الموقع بوست

الصليب الأحمر: الوصول إلى حل سياسي في اليمن مطلب عاجل

[ يقف علي، ثلاثة عشر عاماً، بين ركام الأبنية في الحي الذي يعيش به في صنعاء ]

الموقع بوست - خاص
الأحد, 18 نوفمبر, 2018 08:08 مساءً

دعت اللجنة الدولية للصليب الأحمر إلى وقف فوري للحرب في اليمن التي تشهد حربا منذ ما يقارب أربعة أعوام بين القوات الحكومية مدعومة بتحالف عربي بقيادة السعودية من جهة ومليشيات الحوثي من جهة أخرى.
 
وقال المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأدنى والأوسط باللجنة الدولية للصليب الأحمر "فابريزيو كاربوني" في بيان بث على موقع المنظمة الرسمي على الويب "إن الوصول إلى حل سياسي في اليمن مطلبٌ عاجل".
 
وأضاف: طالما تجاهلت الأطراف المتحاربة القانون الدولي الإنساني -أيْ قوانين الحرب التي تكفل الحماية للمدنيين- فسوف تستمر المعاناة الفظيعة التي تشهدها أرجاء البلاد، ويتفاقم الجوع الشديد الذي يفتك باليمن إلى أن يصل إلى حد المجاعة.
 
وتابع كاربوني: "يتطلب وضع حد للمنزلق الذي آلت إليه الأوضاع في اليمن مجموعة من التدابير العاجلة، وهي: عودة العملية السياسية إلى مسارها، وخفض حدة تصعيد النزاع تدريجيًا، والتداول الحر للواردات وإتاحة الوصول إلى المساعدات الإنسانية دونما عراقيل. ليس هذا فحسب، فالأمر يتطلب أيضًا احترامًا فعليًا لقواعد الحرب".
 
وأشار إلى أن الحرب في الحديدة، التي صارت بؤرة القتال مؤخرًا، تهدد الهجماتُ المرافق الطبية والبنى التحتية الحيوية الأخرى.
 
ودعا إلى حماية المدنيين والمرافق الطبية والمستشفيات، والبنى التحتية الحيوية، وقال إن "مستشفى الثورة -وهو أكبر مرفق طبي في المدينة- يقع على مقربة من خط الجبهة ولا بد من حمايته من الهجمات، وهذا المستشفى هو أحد المراكز الطبية القليلة المتبقية لخدمة السكان.
 
وقال كاربوني: "لقد زارت فرقنا مؤخرًا عائلات نازحة تعيش في إحدى مدارس الحُديدة، وهذه العائلات لا تأكل سوى دقيق مخلوط بالماء أو حصص قليلة من الأرز، وأطفال هذه العائلات يعانون من نحافة مثيرة للقلق بسبب نقص الغذاء".


لمتابعة الموقع على التيلجرام @Almawqeapost