التميمي: مبادرة الحوثيين تظهر الجماعة كطرف عصي على الهزيمة والتحالف ضعيفاً
- خاص الإثنين, 19 نوفمبر, 2018 - 08:07 مساءً
التميمي: مبادرة الحوثيين تظهر الجماعة كطرف عصي على الهزيمة والتحالف ضعيفاً

[ ياسين التميمي ]

علق الكاتب السياسي ياسين التميمي، على مبادرة الحوثيين لوقف الهجمات الصاروخية على المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، اللتين تقودان التحالف العسكري في اليمن.
 
وقال التميمي في صفحته على فيسبوك إن مبادرة الحوثيين القاضية بوقف إطلاق الصواريخ والطائرات المسيرة على السعودية و الإمارات، بقدر ما تمثل في ظاهرها دعماً لجهود المبعوث الأممي، واستجابة لدعوات أمريكية صدرت قبل عشرين يوماً تقريباً، إلا أنها تعكس رغبة الحوثيين في تجاوز الاختبار العسكري الصعب الذي يواجهونه في الحديدة.
 
وأضاف: "في بعدها السياسي تعيد هذه المبادرة تنميط الصراع في اليمن باعتباره مواجهة بين الحوثيين والتحالف، على نحو يتجاهل وجود طرف يمني أساسي يخوض المواجهة على الأرض".
 
وأشار إلى أن المبادرة تظهر التحالف أقل تأثيراً في توجيه مسار المواجهة السياسية والعسكرية التي لا يزال الحوثيون يمتلكون فيها خيار الاستمرار في الحرب وعرض المبادرات، وكأنهم طرف عصي على الهزيمة.
 
وختم الكاتب والسياسي منشوره بالقول "إنها نتيجة طبيعة للعبث الذي مارسه هذا التحالف طيلة أكثر من ثلاث سنوات ونصف، من الحرب التي كان يفترض أنها قد حسمت كل استحقاقات المعركة لصالح الدولة اليمنية".
 
وكانت جماعة الحوثي طرحت مساء الأحد مبادرة تفضي إلى وقف إطلاق الصواريخ على السعودية والإمارات، "بغية التوصل لسلام عادل"، ولإسقاط أي مبرر لاستمرار ما وصفوه بالعدوان.
 
ورحب مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الخاص إلى اليمن مارتن غريفيث بإعلان جماعة الحوثيين إيقاف إطلاق الصواريخ والطائرات المسيرة.


التعليقات