بلومبيرج: شركات أسمنت سعودية تستعد للاستثمار في إعمار اليمن
- ترجمة خاصة الثلاثاء, 20 نوفمبر, 2018 - 09:02 مساءً
بلومبيرج: شركات أسمنت سعودية تستعد للاستثمار في إعمار اليمن

[ مبنى في اليمن تعرض للدمار من إحدى الغارات الجوية للتحالف ]

قالت وكالة بلومبيرج إن المستثمرين يراهنون على الأسمنت السعودي العربي لإعادة بناء اليمن ضمن مشروع ما يسمى بإعادة إعمار اليمن الذي تقوده المملكة العربية السعودية، ويرأسه سفيرها لدى اليمن محمد آل جابر.
 
وتقول الوكالة في خبر لها -ترجمه الموقع بوست- إن مستثمري الأسهم السعودية يزيدون رهاناتهم بأن الأسمنت المنتج في المملكة سيستخدم لإعادة بناء اليمن بمجرد انتهاء الحرب في البلاد.
 
وقال محللون -وفق الوكالة- إن أسهم شركة أسمنت المنطقة الجنوبية وشركة أسمنت نجران التي ارتفعت كل منهما نحو 15 بالمئة في الشهر الماضي من المتوقع أن تحققا مزيدا من المكاسب إذا أمكن حل الصراع.
 
وكشف سمير كاتيبارامبيل المحلل لدى المجموعة المالية هيرميس القابضة في مسقط بعمان أن الطلب السنوي على الأسمنت في اليمن سيتراوح بين 8 ملايين طن إلى 10 ملايين طن بافتراض عقد من الإعمار "سيتم الوفاء به في الغالب من خلال الواردات".
 
وكتب في مذكرة في وقت سابق من هذا الشهر: "أسمنت المنطقة الجنوبية وأسمنت نجران سيكونان مستفيدين مباشرة حيث إن هذه الشركات قريبة من اليمن ويمكنها الوصول إلى البلاد عن طريق البر".
 
وتسببت الغارات الجوية التي شنها التحالف السعودي الإماراتي بدمار واسع للبنية التحتية في اليمن طال معظم المحافظات اليمنية، بما فيها المؤسسات الحكومية وجسور الطرقات ومنازل مواطنين ومعسكرات ومقرات أمنية.
 
وتقول السعودية إنها ستبدأ إعمار ما دمرته حربها في اليمن بعد التوصل لاتفاق سياسي، وأعلنت في وقت سابق عن إنشاء صندوق الإعمار يديره سفيرها لدى اليمن محمد آل جابر.


التعليقات