ماتيس: انعقاد محادثات السلام اليمنية مطلع ديسمبر المقبل
- متابعة خاصة الاربعاء, 21 نوفمبر, 2018 - 09:18 مساءً
ماتيس: انعقاد محادثات السلام اليمنية مطلع ديسمبر المقبل

[ جيمس ماتيس وزير الدفاع الأمريكي ]

قال وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس، إن "انعقاد محادثات السلام اليمنية مطلع ديسمبر المقبل في السويد".
 
ونقلت "فرانس برس" عن ماتيس قوله إن "السعودية والإمارات أوقفتا عملياتهما الهجومية على الحديدة. مضيفا: "إذا كنتم تريدون إنهاء الحرب في اليمن فعليكم العمل مع السعودية".
 
وتأتي تصريحات ماتيس تزامنا مع بدء مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث زيارة إلى صنعاء الأربعاء تهدف للتحضير لعقد مفاوضات سلام قبل نهاية العام، في وقت يهدّد الوضع الهش في الحديدة بعواقب "مدمّرة" على المدينة وعلى البلد الفقير بشكل عام.
 
وسيلتقي غريفيث، الذي لم يدل بتصريح لدى وصوله إلى مطار صنعاء، قادة المتمردين الحوثيين في العاصمة اليمنية الخاضعة لسيطرتهم حاملا معه تطمينات بشأن مشاركتهم في المحادثات التي يسعى لعقدها في السويد خلال الأسابيع المقبلة.
 
وأعرب أطراف أصراع خلال الأيام الماضية عن دعمهم لجهود المبعوث الدولي. ولم يتحدّد برنامج لقاءاته في العاصمة، وما إذا كان سيشمل زيارة إلى مناطق أخرى بينها مدينة الحديدة على بعد 230 كلم، إلا أنه التقى في زيارات سابقة مسؤولين سياسيين وقائد التمرد عبد الملك الحوثي.
 
وتزامن اشتداد المعارك مع دعوات من الولايات المتحدة ودول كبرى أخرى والأمم المتحدة لوقف إطلاق النار.
 
وتخشى هذه الدول ومنظمات إنسانية تعطل ميناء الحديدة، ما قد يتسبب في كارثة إنسانية كون ملايين السكان يعتمدون على المواد الغذائية والمساعدات التي تمر عبره في بلد تهدّد المجاعة نحو 14 مليون من سكانه، نصفهم من الأطفال، وفقا للأمم المتحدة.
 
والاثنين وزعت بريطانيا على أعضاء مجلس الأمن الدولي مسودة قرار تدعو إلى هدنة فورية في مدينة الحديدة وتحدّد مهلة أسبوعين للمتحاربين لإيصال مساعدات. ولم يتحدد موعد للتصويت على القرار.


التعليقات