اتهام حوثي للتحالف بعدم الجدية في السلام
- متابعة خاصة السبت, 24 نوفمبر, 2018 - 10:56 مساءً
اتهام حوثي للتحالف بعدم الجدية في السلام

[ أفراد من الجيش الوطني في الحديدة ]

اتهمت جماعة الحوثي، السبت، التحالف العربي الذي تقوده السعودية بعدم الجدية في السلام.
 
ونقلت وكالة سبأ التابعة للحوثيين، عن  مصدر عسكري في قيادة وزارة الدفاع بحكومة الانقلاب، أن قوى ما أسمته "العدوان" ليس لديهم أي رغبة في إيقاف "العدوان" وتحقيق السلام العادل والمشرف لليمنيين.
 
وقال المصدر إن "طيران التحالف مستمر في شن غاراته رغم استجابتنا للمبادرات الوطنية والدعوات الحريصة على الحل حيث كثف العدوان غاراته الجوية وتصعيده العسكري غير المسبوق في جبهات الحدود وجبهات الداخل في الوقت الذي يزور فيه المبعوث الأممي اليمن، ما يؤكد -حسب المصدر- عدم جدية قوى العدوان في تحقيق أي سلام على العكس مما يروج له في وسائل إعلامه".
 
وأشار المصدر إلى أن مقاتلات التحالف شنت أمس الجمعة 47 غارة منها 25 غارة على محافظة صعدة توزعت على 15 غارة على قهرة النص بسحار وسبع غارات على الظاهر وغارتين على شعبان برازح وغارة على جبل التفاح بحيدان، كما شن 14 غارة على محافظة حجة 10 غارات على جبل قيس قبالة جيزان وثلاث غارات على ميدي وحرض وغارة على شرق حيران، وشن سبع غارات على الحديدة منها خمس على الفازة وغارة شمال مطار الحديدة وغارة على الجبلية كما شن الطيران غارة على محافظة صنعاء.
 
وكانت الأطراف المعنية بالحرب في اليمن أبدت ترحيبها بعقد المشاورات، حيث أعلن الحوثيون عن مبادرة لوقف الضربات الصاروخية على السعودية، واستعدادهم لوقف وتجميد المعارك، بينما أعلنت الحكومة اليمنية موافقتها على المشاركة في المشاورات.
 
وامس الجمعة أنهى المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث  زيارته إلى الحديدة التي أصبحت ساحة القتال الرئيسية بين جماعة الحوثي التي تسيطر على المدينة والقوات الحكومية التي تدعمها السعودية والإمارات.
 
وتضغط الدول الغربية من أجل وقف إطلاق النار واستئناف جهود السلام لإنهاء الصراع المستمر منذ ثلاث سنوات وسط مخاوف دولية من أن نصف السكان أو نحو 14 مليون نسمة قد يواجهون خطر المجاعة قريبا.
 
بينما وزعت بريطانيا، الاثنين الماضي، مسودة مشروع قرار في مجلس الأمن يدعو إلى هدنة فورية للقتال في مدينة الحديدة (غربي اليمن)، وتحديد مهلة أسبوعين لأطراف الصراع لرفع كل الحواجز أمام المساعدات الإنسانية.


التعليقات