بسبب حساسية السعودية.. واشنطن تؤكد عدم دعمها لأي قرار يوقف إطلاق النار في اليمن
- ترجمة خاصة الثلاثاء, 27 نوفمبر, 2018 - 11:50 مساءً
بسبب حساسية السعودية.. واشنطن تؤكد عدم دعمها لأي قرار يوقف إطلاق النار في اليمن

[ حافلة كانت تقل مدنيين استهدفها طيران التحالف في الحديدة ]

قالت شبكة "سي إن إن" إن الولايات المتحدة انتقدت "قرار مجلس الأمن الدولي" الذي يدعو إلى وقف إطلاق نار محدود وزيادة المساعدات الإنسانية في اليمن بسبب مخاوف من إثارة غضب السعودية.
 
ونقلت الشبكة عن أحد المصادر المطلعة على المفاوضات حول القرار قوله إن الولايات المتحدة "أغلقت الفرامل" ، قائلة "لا يمكننا دعم قرار في الوقت الحالي".
 
وقال المصدر أيضا إن الخطوة تتناقض مع ما قاله السفير الأمريكي لدى الأمم المتحدة نيكي هالي إلى نظرائها في الأمم المتحدة، لأنها كانت تؤيد القرار المخطط منذ أسابيع.
 
ورفض البيت الأبيض التعليق، مشيرا إلى الاستفسارات حول القرار إلى بعثة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة. المسؤولون هناك رفض أيضا التعليق.
 
وقالت مصادر متعددة إن سبب التأخير هو قلق البيت الأبيض من غضب السعودية التي تعارض بشدة القرار.
 
وكانت شبكة سي إن إن قد ذكرت في وقت سابق من هذا الشهر أن ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان "ألقى بملاءمة" عند تقديمه مع مسودة مبكرة للوثيقة، مما أدى إلى تأخير وإجراء مزيد من المناقشات بين الحلفاء الغربيين حول هذه المسألة.
 
وتقول المصادر إن المخاوف الأمريكية، التي تشترك فيها دول أخرى - بما في ذلك الإمارات العربية المتحدة والكويت ، وكلتاهما تدعمان السعودية في الصراع - تتوقف على إمكانية حقيقية إذا تم التصويت على قرار مجلس الأمن أو المملكة العربية السعودية أو الحوثيون ، أو كلاهما ، لن يحضروا للمحادثات المأمولة التي من المتوقع إجراؤها الشهر المقبل في ستوكهولم بالسويد.
 
ويأتي هذا التأخير الأخير بعد أسبوع من إعلان الرئيس دونالد ترامب أنه لن يتخذ أي إجراء قوي ضد السعودية أو ولي العهد لقتل وصرف الصحفي جمال خاشقجي في الواشنطن بوست.
 
تقول الشبكة إن من الممكن أن يؤدي التحرك لإبطاء القرار إلى زيادة التوتر مع المشرعين من كلا الحزبين الذين أعربوا عن تحفظات عميقة بشأن الدعم الأمريكي لحرب المملكة في اليمن، ويرغبون في انتقاد السعودية على ما اعترف المسؤولون بأنه قتل متعمد، وسوف يستمر في إثارة التساؤلات حول احترام ترامب غير العادي للمملكة.
 
وقال مصدر للشبكة إن "السعوديين حساسون بدرجة كبيرة جدا وحساسون للغاية تجاه التصورات الدولية.. إنهم يكرهون الانتقاد، و(ولي العهد) يجلب مستوى جديد تماما من جنون الارتياب في هذا الشأن".
 
لكن أحد المصادر يقول إن أي لغة بشأن حقوق الإنسان أو المساءلة لا ينبغي توقعها في قرار الأمم المتحدة، لأن ذلك سيكون "غير مرحب به في التحالف" الذي يحارب الحوثيين.


التعليقات