المودع: الجنوب لا يمتلك المقومات الأساسية ليصبح دولة حقيقية
- متابعة خاصة السبت, 01 ديسمبر, 2018 - 05:43 مساءً
المودع: الجنوب لا يمتلك المقومات الأساسية ليصبح دولة حقيقية

[ عبدالناصر المودع ]

انتقد المحلل السياسي عبدالناصر المودع الأصوات التي تنادي بانفصال جنوب اليمن عن شماله.
 
‏وقال المودع في سلسلة تغريدات في حسابه على تويتر، رصدها "الموقع بوست"، إن "الجنوب لا يمتلك المقومات الأساسية لأن يكون دولة حقيقية كاملة السيادة؛ فخلال التاريخ لم يعرف الجنوب قيام حكومة مركزية"، مشيرا إلى أن حكومة الجبهة القومية عام 67 تعد أول حكومة مركزية، وكانت هذه الحكومة ناقصة السيادة وتحت الوصاية السوفيتية وحين رفعت الوصاية تبخرت الحكومة".
 
وأضاف: "الجيش الذي تم استعراضه من قبل الانفصاليين في عدن وبعض مناطق الجنوب سيتبخر حال توقف الدعم الإماراتي؛ فالموارد الذاتية للانفصاليين لا تكفي قيمة النظارات والبدلات التي ظهر بها كومبارس الدولة التي يحلم بها الانتقالي".
 
وتابع "لن يعيش الجنوبيون في كنف دولة حقيقية كاملة السيادة إلا في حالة الوحدة اليمنية، والبديل كيانات صغيرة غير قانونية، كما هو حادث في الصومال، وتحت وصاية دول أخرى".
 
واعتبر المودع الوحدة اليمنية بكل مساوئها هي أفضل خيارات اليمنيين وبالتحديد الجنوبيين؛ فهذه الدولة قابلة للإصلاح والتطور وتملك أسس البقاء، وما دون ذلك الفوضى واللادولة، وفق تعبيره.
 
وقال المحلل السياسي "خلق إحساس عام للجنوبيين بأنهم سيصبحون أقلية مهمشة في دولة الوحدة صنعه قادة الاشتراكي قبل حرب 94 كي يديموا سيطرتهم على الجنوب، وأعاد إنتاجه المسترزقون من مشروع الانفصال".
 


التعليقات