البنك المركزي يعلن بدء صرف رواتب موظفي صنعاء الأسبوع القادم و3 مليار دولار وديعة للبنك
- متابعة خاصة السبت, 01 ديسمبر, 2018 - 07:16 مساءً
البنك المركزي يعلن بدء صرف رواتب موظفي صنعاء الأسبوع القادم و3 مليار دولار وديعة للبنك

[ اجتماع لمحافظ البنك المركزي في الرياض مع مسؤول أممي ]

قال محافظ البنك المركزي محمد زمام إن "البنك ينتظر ودائع بقيمة 3 مليار دولار ونحن في إطار العمل عليها".
 
وأوضح زمام أن البنك المركزي سيتخذ العديد من القرارات ليستمر التحسن في سعر صرف العملة الوطنية وأنه هناك مجموعة من القرارات ستتخذها الأمم المتحدة أو بعض الدول فيما يخص الودائع الجديدة، بحسب وكالة سبأ الحكومية.
 
وأكد أن التعافي سيكون مستقراً ومستداماً وقابلاً للديمومة شريطة أن تتخذ بعض الإجراءات في الداخل والخارج مع إعلان الحكومة عن البدء بإعداد موازنة للعام القادم 2019 وأن جزءا من هذه الإجراءات سيكون له الأثر الكبير في استقرار العملة, بالإضافة إلى وعي المواطنين وعدم المضاربة من قبل الصرافين والتفاف البنوك الأخرى حول البنك المركزي.

وأضاف "لدينا احتياطي 500 مليار ريال يمني وحاليا ندفع رواتب لكل المتقاعدين في اليمن وسنبدأ بدفع الرواتب في صنعاء الأسبوع القادم".

وعقد زمام اليوم لقاء في الرياض مع الأمين العام المساعد للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارك لوكك والممثل المقيم للأمم المتحدة في اليمن ليزا جرانداي، كرس لمناقشة الوضع المالي والنقدي في اليمن.
 
وتطرق إلى الخطوات التي اتخذها البنك المركزي والتي قوبلت بارتياح وإشادة كبيرة وخاصة فيما يتعلق بفتح الاعتمادات المستندية لجميع المواد الأساسية والوصول إلى الموافقات التي تمت للسحب من الوديعة بنحو 300 مليون دولار الجزء الكبير منها تم تحويله إلى البنوك والجزء الآخر في طريقه إلى التحويل رغم العقبات التي تعترض ذلك.
 
وأكد محافظ البنك المركزي أن التحسن الذي حصل في وضع الريال لم يكن نتيجة المضاربات كما قيل وإنما نتيجة للإجراءات المتخذة من البنك والتي من ضمنها إعادة الإدارة النقدية والسيولة وكل المبالغ التي يتم طباعتها حاليا تذهب إلى الاحتياطي.

وقال إنه "تم الاتفاق على النظر في تحويل جميع المبالغ عن طريق الأمم المتحدة والدول الأخرى عبر البنك المركزي لتعزيز احتياطيات البنك المركزي التي تعود بالنفع على الريال اليمني وهو الآن في السعر العادل".

وأكد أن تحويل أي مبالغ من المعونات والمساعدات يجب أن تكون عبر البنك المركزي أو أي بنك تجاري يعمل في الجمهورية اليمنية وتحت إشراف البنك المركزي لضمان استخدامها استخداما مناسبا في تمويل التجارة, منوهاً إلى أنه يتم تمويل جميع المواد الأساسية عبر المركزي ومن الوديعة السعودية وأيضا يتم إدارة المشتقات النفطية منعا للمضاربة.

ولفت محافظ البنك المركزي إلى أنه سيعقد اجتماعات مماثلة مع الجانب المصري والسعودي والإماراتي والأمريكي.


التعليقات