ردا على العقوبات.. روحاني يهدد بمنع تصدير النفط عبر مياه الخليج
- وكالات الثلاثاء, 04 ديسمبر, 2018 - 04:11 مساءً
ردا على العقوبات.. روحاني يهدد بمنع تصدير النفط عبر مياه الخليج

[  روحاني تعهد بمواصلة بيع النفط رغم العقوبات الأميركية (رويترز) ]

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني إنه إذا ما جرى منع صادرات النفط الإيرانية فإن طهران لن تسمح بتصدير أي نفط عبر المياه الخليجية، وأضاف في كلمة له من مدينة شهرود وسط إيران، أن الولايات المتحدة لن تستطيع إيقاف صادرات النفط الإيرانية.
 
وأضاف روحاني أن بلاده ستواصل بيع النفط رغم العقوبات الأميركية، وأن واشنطن غير قادرة على الوقوف في وجه صادرات النفط الإيرانية، وأنه إذا ما قررت يوما الوقوف في وجه صادرات النفط الإيرانية، فإنه لن يصدر أي نفط من الخليج.
 
وتابع "أميركا تريد إضعاف علاقتنا بدول الجوار والعالم، لكن علاقتنا مع جيراننا جيدة، ولن تستطيع قطع علاقتنا التجارية والاقتصادية والثقافية مع دول الجوار والعالم، ونحن لسنا أعداء لأي من شعوب المنطقة ولن نكون كذلك"، واعتبر أن الشعب الإيراني انتصر بسبب الهزائم التي تلقتها واشنطن في نزاعها مع طهران.
 
وتأتي هذه التصريحات في حين يقول المسؤولون الأميركيون إنهم يعتزمون وقف صادرات النفط الإيرانية تماما، في مسعى لكبح برنامج طهران الصاروخي ونفوذها الإقليمي.
 
وتشمل العقوبات المفروضة على إيران معاقبة قطاعات النفط والطاقة والنقل البحري والتمويل وكل من يتعامل مع مصارف أو مؤسسات إيرانية.
 
وتسري العقوبات الأميركية على المؤسسات المالية الأجنبية التي تتعامل مع البنك المركزي وبقية المصارف الإيرانية، كما تشمل الشركات المشغلة للموانئ وأحواض بناء السفن وشركات النقل البحري الإيرانية.
 


التعليقات