اتفاق يتضمن الانسحاب من موانئ الحديدة واليماني يعتبره إنجاز
- خاص الخميس, 13 ديسمبر, 2018 - 05:34 مساءً
اتفاق يتضمن الانسحاب من موانئ الحديدة واليماني يعتبره إنجاز

[ اتفاق الأطراف اليمنية في مشاورات السويد حول الانسحاب من الحديدة ]

أعلن المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن مارتن غريفيث عن اتفاق يتضمن الانسحاب من موانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى.
 
وتضمن الاتفاق "إعادة انتشار للقوات من موانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى ومدينة الحديدة إلى مواقع متفق عليها خارج المدينة والموانئ، وإزالة جميع المظاهر العسكرية المسلحة في المدينة".
 
وبحسب الاتفاق يتم إنشاء لجنة تنسيق إعادة انتشار مشتركة ومتفق عليها برئاسة الأمم المتحدة وتضم على سبيل المثال لا الحصر أعضاء من الطرفين لمراقبة وقف إطلاق النار وإعادة الانتشار.
 
وستشرف لجنة تنسيق إعادة الانتشار على عمليات إعادة الانتشار والمراقبة وستشرف على عملية إزالة الألغام من مدينة الحديدة وموانئ الحديدة.
 
كما تودع جميع إيرادات موانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى في البنك المركزي اليمني من خلال فرعة الموجود في الحديدة للمساهمة في دفع مرتبات موظفي الخدمة المدنية في محافظة الحديدة وجميع أنحاء اليمن.
 
وفي السياق وصف وزير الخارجية رئيس وفد الحكومة في المشاورات خالد اليماني اتفاق الحديدة بـ"الإنجاز" لأنه يتضمن انسحاب الحوثيين للمرة الأولى.

وقال اليماني في مؤتمر صحفي عقده في مشاورات السويد إنه تم إنشاء لجنة برعاية الأمم المتحدة لرفع الحصار عن تعز.
 
واضاف اليماني "نريد أن نرى مشروعا متكاملا لرفع الحصار عن مدينة تعز ووقف القصف"، مشيرا إلى أن رفع المعاناة عن اليمنيين خطوة أولى نحو تحقيق السلام في اليمن.
 
وأشار إلى أن المشوار ما زال طويلا على طريق السلام، وقال "سنذهب إلى جولة المشاورات المقبلة في حال التزم الحوثيون بتنفيذ اتفاق الحديدة".


التعليقات