ترحيب سعودي وكويتي باعتماد مجلس الأمن القرار 2451 بشأن اليمن
- وكالات السبت, 22 ديسمبر, 2018 - 10:11 صباحاً
ترحيب سعودي وكويتي باعتماد مجلس الأمن القرار 2451 بشأن اليمن

[ مندوب الكويت لدى مجلس الأمن منصور العتيبي ]

رحبت السعودية والكويت، باعتماد مجلس الأمن بالإجماع للقرار 2451 الخاص باليمن والذي يدعم اتفاق ستوكهولم، بما يفضي إلى استكمال الجهود نحو التوصل إلى حل سياسي.

وأوضح نائب المندوب الدائم لوفد السعودية لدى الأمم المتحدة الدكتور خالد منزلاوي في بيان صحفي للوفد الدائم، أن القرار يدعم اتفاقيات مشاورات السويد، ويؤكد على تنفيذ القرار 2216، الذي يلتزم بالمرجعيات الثلاث للحل السياسي في اليمن.

وأشار البيان إلى أن القرار يؤكد أيضاً على نجاح الضغط العسكري من قبل التحالف، والجهد الدبلوماسي السعودي في إرغام الحوثيين بالانسحاب من الحديدة، ويدعم المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن لتنفيذ ما جاء في اتفاق ستوكهولم، ويدعم خطة السلام في اليمن، ويمنح الأمم المتحدة تفويضاً بالتواجد على الأرض كمراقب، مما سيفقد الحوثيين هامش المناورة والعرقلة المتعمدة والخروقات المتكررة سابقاً.

من جانبه قال مندوب دولة الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة السفير منصور العتيبي في كلمة بلاده في مجلس الأمن بعد اعتماد القرار 2451 الخاص باليمن بالإجماع، "إن تصويتنا لصالح القرار اليوم رغم عدم تلبيته لبعض المشاغل التي تم طرحها أثناء المفاوضات يأتي لعدة أسباب أبرزها الحفاظ على الوحدة التي يتمتع بها مجلس الامن في الحالة في اليمن".

وقال إن تصويت الكويت، كان لصالح هذا القرار كاستجابة لحساسية وأهمية هذه المرحلة المفصلية في ظل وجود فرصة حقيقية وبارقة أمل بالتوصل إلى حل سلمي للأزمة التي تسببت في دمار كبير لبلد عربي عزيز ذو تاريخ وحضارة عريقة وهددت ومازالت تهدد وحدة اليمن واستجراره وزعزعة الأمن والاستقرار الإقليمي".


التعليقات