الخارجية البريطانية ترحب بقرار مجلس الأمن وتصفه بالخطوة المهمة
- متابعة خاصة السبت, 22 ديسمبر, 2018 - 07:31 مساءً
الخارجية البريطانية ترحب بقرار مجلس الأمن وتصفه بالخطوة المهمة

[ جريمي هانت وزير الخارجية البريطاني ]

رحبت وزارة الخارجية البريطانية اليوم السبت، بقرار مجلس الأمن الدولي 2451 الذي حظي أمس الجمعة بإجماع الأعضاء بشأن الوضع في اليمن.
 
وقال وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت في بيان نشرته الوزارة على موقعها الرسمي "إن القرار يشكل خطوة مهمة على طريق عملية السلام في اليمن.
 
وأضاف أن دعم مجلس الأمن الدولي الذي لا لبس فيه يبرهن دون شك أن المجتمع الدولي يؤيد بشكل كامل الحل السياسي للصراع.
 
وتابع "يجب علينا الآن أن نركز كل جهودنا على تلبية الاحتياجات الإنسانية العاجلة لشعب اليمن وحبس الاتفاقيات التاريخية التي أبرمتها الأطراف في ستوكهولم".
 
وقال "أمام العالم فرصة لمنع المزيد من الدمار في اليمن"، مشيرا إلى أن المملكة المتحدة ستستمر في استخدام جميع الأدوات الدبلوماسية والإنسانية لإنهاء هذا النزاع الفظيع.
 
وأشار إلى أن القرار الجديد وهو أول قرار يتم تمريره بشأن النزاع في اليمن منذ عام 2016، مصمم للبناء على الزخم الذي ولدته محادثات السلام التابعة للأمم المتحدة في ستوكهولم الأسبوع الماضي.
 
ولفت إلى أن القرار يدعو إلى وقف إطلاق النار في محافظة الحديدة كما هو متفق عليه في ستوكهولم ودعم عمل المبعوث الخاص للأمم المتحدة مارتن غريفيث. كما سيأذن القرار للأمم المتحدة بالقيام بمهام المراقبة وغيرها من المهام التي تعهدت بها في ستوكهولم.

وبحسب البيان، كانت المملكة المتحدة قد وزعت في 19 نوفمبر الماضي مشروع القرار، بعد زيارات وزير الخارجية جيريمي هنت إلى السعودية والإمارات وإيران، حيث شجع جميع الأطراف على تعجيل جهود تسوية الأزمة اليمنية.
 
وذكر البيان أنه بعد التماسات تلقتها المملكة المتحدة، قررت تأخير تقديم مشروع القرار لمجلس الأمن، وذلك لإتاحة شمول التطورات التي تحققت خلال محادثات السلام في هذا القرار.
 
كما أشارت إلى أنه في الأسبوع الماضي، ذهب وزير الخارجية إلى ستوكهولم لحضور محادثات السلام اليمنية، والتقى بقيادات وفدَيّ الطرفين، وكان بذلك أول وزير خارجية بريطاني يجتمع بالحوثيين.


التعليقات