اعلامي سعودي يدعو التحالف العربي لسرعة الحسم العسكري في اليمن
- متابعات الثلاثاء, 12 يناير, 2016 - 01:13 صباحاً
اعلامي سعودي يدعو التحالف العربي لسرعة الحسم العسكري في اليمن

[ جمال خاشقجي ]

دعا الكاتب السعودي جمال خاشقجي التحالف العربي إلى سرعة الحسم العسكري في اليمن وتجنب الدخول بمرحلة جمود والضغوط الدولية لاسيما الروسية منها خاصة إذا اشتد الخناق عليهم بسوريا.
 
وقال خاشقجي خلال مشاركته في برنامج في العمق بقناة الجزيرة, إن السعودية التي تقود التحالف العربي حرصت منذ اليوم الأول لتدخل في 26 مارس 2015 على تجنب المشاركة المباشرة واكتفت بتقديم المساعدات العسكرية لقوات الجيش الوطني والمقاومة.
 
وأشار إلى أن هذا الدعم يتمثل في تجنيد آلاف اليمنيين وتدريبهم بشكل جيد في السعودية ودفعهم للقتال وهو ما انعكس ايجابا في التقدم على الأرض حتى أصبحت قوات الشرعية على مشارف محافظتي صعدة وصنعاء.
 
وسُئل عن الموقف الدولي, فقال: "يجب أن نضع العوامل الدولية في الاعتبار من الأمم المتحدة والروس الذين مثلما يتآمرون بسوريا وقد يتآمرون باليمن, ولذا علينا سرعة الحسم".
 
ودعا إلى تطمين القوى التي تشعر بالقلق والاستفادة منها في الانتفاض بصنعاء وغيرها لسرعة الحسم, لافتا إلى أن بلاده لم تتخذ أي موقف ضد أي مكون يمني بما في ذلك الحوثيون الذين يحاربونها لو أنهم جنحوا للسلم وقبلوا الدخول بعملية سياسية.
 
 ونفى خاشقجي دعم المملكة لطرف يمني دون آخر وهي تنظر لمكونات المقاومة بنفس المستوى, بمن فيهم حزب الإصلاح الذي يشارك بالمقاومة وقياداته بالرياض محل ترحيب ورعاية الدولة.
 
 ويرى أنه على التحالف سرعة الحسم وترك اليمنيين بعد ذلك يقررون مصيرهم وليس هناك مصلحة لأحد في التفرد بالحكم, مستبعدا التوصل لحل سياسي بسبب الحوثيين الذين قال إن قرارهم بيد إيران مثل بقية الجماعات الموالية لها.


التعليقات