كاتب بصحيفة سعودية: عاصفة الحزم لم تعلن لإقصاء الحوثيين نهائياً كما يرغب حزب الاصلاح
- متابعة خاصة الثلاثاء, 15 مارس, 2016 - 08:26 صباحاً
كاتب بصحيفة سعودية: عاصفة الحزم  لم تعلن لإقصاء الحوثيين نهائياً كما يرغب حزب الاصلاح

[ مطلع المقال الذي نشره سمعان بصحيفة الحياة ]

قال الكاتب اللبناني بصحيفة الحياة جورج سمعان ان عاصفة الحزم التي تقودها السعودية لم تعلن لإقصاء الحوثيين نهائياً كما يرغب بعض قوى الإسلام السياسي أو جماعة «الإصلاح» حسب تعبيره.
 
وتوجه سمعان في مقاله اليومي بصحيفة الحياة الى من قال انهم فوجئوا وغاظهم فتح المملكة الحدود أمام وفد حوثي وقبائلي ان المملكة لم تتدخل لتغليب مكونات على أخرى، بمقدار ما استجابت دعوة الشرعية المنتخبة في اليمن لحمايتها من انقلابيين وقفت خلفهم إيران للإمساك بالبلاد وتهديد أمن شبه الجزيرة بأكمله، مثلما سعت إلى حماية أمنها وأمن دول مجلس التعاون من اختراق خارجي خطير. ويهمها إقفال هذا الملف سريعاً.
 
وقال ان المملكة تقود صراعاً مريراً على جبهات عدة، ويعنيها كثيراً أن تقفل الملف اليمني الذي لا تفوق أهميته ملفات سورية والعراق والإرهاب، فضلاً عن القضايا الاقتصادية الضاغطة تحت وطأة تدني أسعار الطاقة. وهي قادرة بالتأكيد على استنباط طرق للتفاهم والتعاون مع كل مكونات اليمن من دون استثناء.
 
وأضاف سمعان والذي عمل سابقا رئيسا لتحرير صحيفة الحياة: أن يزور وفد حوثي منطقة حدودية سعودية حدث قائم بنفسه، لا يحتاج إلى اجتهاد في إطلاق أي وصف، أو تبرير الغاية. لا يقلل من أهميته أن هدفه التهدئة على الحدود بين البلدين، وأنه ليس للبحث في هدنة أو في إطلاق مفاوضات.
 
وفي مقاله الذي اطلق فيه على الحوثيين تسمية انصار الله بدلا عن مصطلح المليشيا الذي تستخدمه الصحيفة عادة للاشارة الى الحوثيين اكد سمعان ان عبــدالملك الحوثي بات مقتنعاً بانسداد الأفق أمام مشروعه، ولن يبقى سوى التوجه نحو المملكة عبر الشرعية اليمنية، ولعله بات يدرك أن استعداد طهران لمده بالعون والمساعدة شبه مستحيل.
 
واشار الى ان الكرة الان باتت في ملعب الانقلابيين بعد ان طرق وفدهم باب الحدود ولم يلق صدوداً، موضحاً بأن التهدئة التي حصلت بالحدود هي اختبار لحسن النيات، وان اهل عاصفة الحزم سينتظرون ليحكموا على مدى إلتزام الحوثيين بتلك التهدئة.
 
وقال ان الحوثيون سيقتنعون بوجوب التسليم للشرعية تحت الضغط العسكري المتواصل الذي سيزداد فاعلية بعد تعيين الفريق علي محسن الأحمر نائباً للقائد العام للقوات المسلحة، وهو صاحب الباع الطويلة في التعامل مع «أنصار الله» في حروبهم السابقة، صاحب العلاقات الفاعلة مع القبائل في صنعاء ومحيطها.
 


التعليقات