42 باخرة تجارية وإغاثية تصل إلى ميناء عدن خلال 2016
- صُحف الاربعاء, 06 أبريل, 2016 - 10:36 صباحاً
42 باخرة تجارية وإغاثية تصل إلى ميناء عدن خلال 2016


شهدت أرصفة المعلا في ميناء عدن نشاًطا ملاحًيا كبيًرا في الربع الأول من العام الحالي٬ إذ بلغ عدد البواخر التي رست فيه نحو 42 باخرة٬ حسب الأرقام الرسمية.

 وقال رئيس مجلس إدارة موانئ عدن٬ محمد علوي المزربة٬ لـ«الشرق الأوسط» إن الاستعدادات تجري على قدم وساق لإعادة نشاط محطة الحاويات في الرصيف لمواكبة النشاط المتنامي في الميناء٬ مشيًرا إلى أن أرصفة المعلا كانت ضمن القطاعات التي تعرضت للكثير من الأضرار خلال الحرب الأخيرة التي شهدها اليمن. ولفت إلى عدد كبير من البواخر حملت المواد الأولية لمشاريع البناء٬

خصوًصا الإسمنت والحديد٬ مرجًعا الطلب المحلي المتزايد على المادتين في عملية الإعمار في المحافظات المحررة ومنها مدينة عدن٬ إذ أفرغت 16 باخرة إسمنت وخمس بواخر حديد حمولتها في الميناء. كما وصل إلى الميناء أربع بواخر إغاثة وأربع منها تحمل السيارات.

وأضاف المزربة أن آخر السفن الواصلة إلى ميناء كانت سفينة «أزمير» التركية٬ التي تحمل مواد إغاثية٬ وأفرغت حمولتها خلال الأيام الماضية٬ منوها بأن هناك سفينة إغاثية أخرى في منطقة الانتظار٬ ويرجح أن تكون دخلت الميناء٬ مساء أمس (الثلاثاء).

وكان الرئيس التنفيذي٬ أكد في وقت سابق جاهزية محطة المعلا لاستقبال السفن الحاويات٬ مشيرا إلى أن إدارته أصدرت تعميًما وزعته على وكلاء الخطوط الملاحية٬ ويؤكد فيه جاهزية واستعداد المحطة استقبال السفن ذاتية الرافعات٬ لا سيما مع النشاط المتصاعد الذي يشهده ميناء عدن منذ سبتمبر (أيلول) 2015م.

وأشار إلى حرص موانئ عدن على تنفيذ وتحديث وتطوير ورفع إنتاجية أنشطة الميناء المتعددة لإعادة النهوض بهذا الصرح الاقتصادي المهم٬ الذي يعول عليه كل أبناء الوطن للدفع بالعملية الاقتصادية والحركة التجارية في عدن وبقية المحافظات اليمنية.

وأعلنت شركة عدن لتطوير الموانئ عن تسهيلات وامتيازات ستمنح للخطوط الملاحية الراغبة في استخدام محطة المعلا٬ من ضمنها إعطاء أولوية الرسو لسفن باخرة تجارية وإغاثية تصل إلى ميناء عدن خلال ۲۰۱٦/٤/٦ 42 2016

وتأتي هذه الخطوة في أعقاب نشاط مكثف وعمل دؤوب لتفعيل جميع خدمات وأنشطة الميناء٬ حيث شهدت محطة الحاويات الواقعة في الجهة الشمالية للميناء مع مطلع العام الحالي توسعة لمساحة خزن الحاويات من خلال إضافة مساحة لاستيعاب 5000 حاوية فئة العشرين قدًما.

إلى ذلك٬ طمأن مصدر مسؤول في شركة مصافي عدن٬ بمدينة البريقة غرب عدن٬ السكان المحليين في محافظة عدن والمحافظات المجاورة٬ بشأن توفر كميات من المشتقات النفطية تغطي احتياجات السوق المحلية خلال الفترة المقبلة.

وأكد في تصريح صحافي أن الباخرة «ANDRUUSA» ترسو حاليا في ميناء الزيت التابع للشركة٬ وتقوم حالًيا بتفريغ 35 ألف طن متري من مادة البنزين إلى خزانات المصفاة٬ لافًتا إلى أن المصفاة ضخت منذ صباح أمس (الثلاثاء) ألفي طن متري من بنزين السيارات إلى منشآت شركة النفط اليمنية بعدن لتغطية احتياجات السوق المحلية.

وأشار إلى وجود باخرة في الغاطس التابع لميناء الزيت وعلى متنها 45 ألف طن متري من مادة الديزل٬ وأنها تستكمل الترتيبات لبدء عملية التفريغ خلال الساعات القليلة المقبلة. وكشف عن باخرتين أخريين على متنهما 35 ألف طن من مادة البنزين و50 ألف طن متري من مادة الديزل ستصلان خلال الأيام القليلة المقبلة إلى ميناء الزيت التابع لمصفاة عدن٬ مؤكًدا أن هذه الكميات التي استقبلتها٬ وتستقبلها المصفاة خلال الأيام المقبلة٬ ستسهم في استقرار السوق المحلية من المشتقات النفطية.
 
 


التعليقات