اغتيال الربية يفتح باب التكهنات حول من يقف وراء اغتياله (سيرة ذاتية)
- طلال الشبيبي - خاص الإثنين, 11 أبريل, 2016 - 07:41 مساءً
اغتيال الربية يفتح باب التكهنات حول من يقف وراء اغتياله (سيرة ذاتية)

 فجر اغتيال العقيد نصر الربية الذي اغتيل اليوم في منطقة العبر العديد من التساؤلات عن الجهة التي تقف خلف عملية الاغتيال.

و علم (الموقع) من مصادر محلية  ان العقيد نصر الربية استدعي من قيادة الجيش الوطني في محافظة مأرب (شرق اليمن)، وبحسب المصادر فإن هناك من علم بقدومه فنصب له كمينا عبر مرتزقة في محافظة  شبوة جنوب شرق البلاد .

وذكرت مصادر في المقاومة أن مسلحين (لم يعرف هويتهم حتى الآن) هاجموا سيارة العقيد الربية أثناء مروره في منطقة بين محافظتي شبوه وحضرموت، مشيراً إلى أنه قتل على الفور مع رفيقه الشيخ القبلي علي الماطري وجرح أخرون.

و أكدت المصادر أن مسلحين استهدفوا العقيد الربية ومرافقيه حيث أطلقوا نيران أسلحتهم بكثافة على السيارة التي كان الشهيد ورفاقه يستقلونها عقب خروجهم من مدينة عتق عاصمة محافظة شبوة ، ما أسفر عن استشهاده مع الشيخ الماطري فيما نجا آخرين كانوا برفقتهما.

وتأتي الحادثة بعد ساعات من بدء سريان هدنة جديدة لوقف اطلاق النار بين ميليشيا الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح وحليفه الحوثي من جهة وبين الجيش الوطني المسنود بالمقاومة الشعبية من الجهة الأخرى، والتي أعلنت عنها الأمم المتحدة مساء الأمس تمهيدا لعقد جولة أخرى من المحادثات بين الطرفين في 18 من ابريل الجاري في دولة الكويت.
 
وتشير مصادر محلية  الى وجود روابط بين مقتل محافظ شبوة السابق باحاج والعقيد الربية واللذان قتلا في منطقة "قرن الضبية"  التي لا تبعد عن حراد الا بضع كيلوهات، وهي مناطق تخضع لسيطرة الجيش الوطني ممثلا باللواء 30 الذي يقوده العميد ناصر النوبة.

ويرى مراقبون ان هناك خيوط تشابه في مقتل العقيد نصر الربية واغتيال العميد احمد الابارة الذي قتل بغارات للتحالف العربي في رمضان الفائت في العبر، وهي مشاركتهما إلى جانب صدام حسين في الحرب الإيرانية العراقية  وفق تعبير الاعلامي فتحي ابو النصر.

ويعد العقيد نصر الربية احد القيادات العسكرية البارزة في الجيش الوطني والمقاومة الشعبية، بمحافظة الضالع وسط اليمن ، وكان من أبرز القيادات الميدانية للمقاومة الشعبية والجيش الوطني -  حيث قاد ملحمة تحرير محافظة الضالع وتحديدا  محور دمت - مريس – جبن>

وقاد معركة تحرير معسكر الصدرين بمريس التابع للواء ٣٣ مدرع والذي كان يقوده الجنرال المقال عبدالله ضبعان وعلى اثره جرى استكمال تحرير محافظة الضالع بالكامل وتطهيرها بالكامل منهم في الثامن من أغسطس من العام الماضي، كما شارك الربية في حرب 94م  ضد قوى الانفصال وقتذاك.

وكان العقيد الربية قد تعرض لمحاولة إغتيال سابقة في منطقة مريس قبل عدة أشهر أصيب فيها أربعة من مرافقيه فيما نجى هو منها بإعجوبة>

وفجر الحوثيون منزله في دمت  اثناء سيطرة المليشيات على المنطقة  قبل اشهر.

وولد العقيد نصر الربية في قرية المعزوب بالرياشية من مديرية دمت شمال محافظة الضالع في العام 1967م.

وتلقى تعليمه في القرية ، والتحق بالقوات المسلحة في الثمانينات، ثم انتقل إلى مجال التعليم، وعمل مدرسا ثم مديرا ثم موجها تعليميا.
 


التعليقات