صفقة تبادل أسرى بين المقاومة الجنوبية والحوثيين
- صحف السبت, 21 مايو, 2016 - 10:39 صباحاً
صفقة تبادل أسرى بين المقاومة الجنوبية والحوثيين

تكللت وساطة قادها الشيخ غالب مطلق الضالعي٬ وزير الدولة الأسبق لشؤون مخرجات الحوار الوطني٬ بنجاح إطلاق سراح ستة أسرى٬ اثنان منهم كانت الميليشيات الحوثية اختطفتهما من الطريق العام في محافظة الضالع جنوب البلاد٬ وأربعة حوثيين أسرى لدى المقاومة.

وقال الشيخ غالب مطلق لـ«الشرق الأوسط»٬ إن المختطفين٬ وهما هارون منصور الأزرقي من أبناء مديرية الأزارق٬ وعبد العزيز صالج الخباني من أبناء مدينة الضالع٬ تم تسلمهما أمس مقابل إطلاق أربعة أسرى كانت المقاومة الجنوبية بالضالع أسرتهم أثناء حرب تحرير مدينة الضالع من العام الماضي.

وأضاف أن عملية التسليم والتسلم تمت في آخر نقطة عسكرية للحوثيين٬ شمال جبهة مريس بمحافظة الضالع. يذكر أن الشيخ مطلق سبق أن قام بوساطة نجحت في إطلاق سراح أكثر من 90 أسيرا خلال الأشهر التالية لتحرير مدينة الضالع من الميليشيات يوم 25 مايو (أيار) ٬2015 فضلا عن نجاحه في إطلاق أسرى آخرين من محافظات لحج وعدن وأبين وكذا من الحوثيين.
 وفي سياق يتعلق بفرار أسرى حوثيين من معسكر الصدرين بمنطقة مريس٬

أكد الأهالي لـ«الشرق الأوسط» أن عملية الهروب تمت بتواطؤ٬ مما استدعى تشكيل لجنة للتحقيق في ملابسات الواقعتين.

 وكشفوا عن أسماء الأسيرين الفارين أول من أمس٬ وهما مهدي (م.د) والآخر يدعى (اليريمي)٬ مشيرين إلى أن الأهالي قاموا بتشكيل لجنة للتحقيق في الحادثتين٬ وهذه اللجنة من أولياء دم الشهداء والجرحى الذين حصدتهم رصاصات القناصة الفارين٬
مؤكدين أن دماء 5 شهداء و300 جريح لن تذهب هدرا. وأفاد مسؤول قسم الشرطة في منطقة مريس شمال شرقي الضالع٬ وهو قيادي في المقاومة.

وقائد كتائب الشهيد عمر الأمير الجحافي لـ«الشرق الأوسط» أنه «تم إيقاف أربعة في سجن الشرطة عل ذمة قضية فرار القناصة الأسرى٬ وهم٬ مسؤول السجن وحارس البوابة واثنان إلى جانبهما٬ لافتا إلى أن الشرطة ستستدعي كل من له علاقة بهرب الأسرى. وأضاف أن الفارين هربا بعد إحداثهما فتحة بسقف الغرفة الموقفين فيها٬ وهو ما عده أولياء الدم غريبا٬ نظرا لصغر حجم الفتحة التي يصعب نفاذ أرنب منها٬ وفق تعبيرهم٬ غير مستبعدين أن يكون هربهما تم من البوابة الرئيسية بمساعدة أحد الحراس. وأكد أنه سيكشف تفاصيل القضية عند الانتهاء من التحقيقات مع الأربعة المحتجزين٬ وكل من تورط في العملية.

 يذكر أن الأسيرين الأخيرين قبضت عليهما المقاومة نهاية نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي في منزل أحد الموالين للميليشيات (أ. م)٬ الذي تم قصفه بغارة جوية من قبل طيران التحالف. إلى ذلك٬ أعلنت المقاومة في جبهة مريس شمال شرقي الضالع٬ الاستنفار العام لقواتها ونشرها في جميع المواقع العسكرية٬ استعدادا لمواجهة الميليشيات وخلاياها النائمة.

 وقالت مصادر في المقاومة الشعبية لـ«الشرق الأوسط» إن المقاومة نشرت قواتها عقب رصدها لتحركات وحشود تابعة للحوثيين وقوات الرئيس المخلوع٬ مشيرة إلى أن الميليشيات الانقلابية لم تتوقف عن اختراقها للهدنة المعلنة٬ وهو ما يتوجب اليقظة والحذر٬ خاصة بعد رصد سيارات عسكرية وهي تحمل عناصر من الميليشيات يحملون السلاح والعتاد وهم قادمون من محافظة ذمار جنوب العاصمة صنعاء ناحية مدينة دمت شمال مريس.

 وكشفت عن أن هؤلاء قدموا من معسكر تدريب في ذمار وتمكنوا من دخول مريس مساء الأربعاء مستغلين الأوضاع القائمة الناتجة عن الالتزام بوقف إطلاق النار من قبل المقاومة والجيش الوطني.
.
 


التعليقات