الغابري: تحول جماعة الحوثي إلى حزب سياسي غير وارد لأسباب تتصل بمنطلقاتها العقائدية
- خاص الإثنين, 20 يونيو, 2016 - 01:08 صباحاً
الغابري: تحول جماعة الحوثي إلى حزب سياسي غير وارد لأسباب تتصل بمنطلقاتها العقائدية

[ محمد الغابري ]

قال المحلل السياسي محمد الغابري "إن تحول جماعة الحوثي إلى حزب سياسي غير وارد، وذلك لأسباب تتصل بمنطلقاتها العقائدية، والتي تتمثل في مجموعة قواعد، تعد جزءا من أصول الحركة الحوثية".
 
وأوضح الغابري، في تصريح خاص لـ(الموقع بوست)  " أن جماعة الحوثي تعدّ نفسها فوق الدولة، وفوق الأحزاب، ومصدر الشريعة؛ فهي فوق الشريعة، وفوق القانون، وتعتقد بالوصاية على الأمة والإسلام معا، وليس فقط على الشعب اليمني".
 
وأشار إلى أن إيران قد تنصح المليشيا بالتحول إلى حزب سياسي، أو إنشاء ذراع سياسي، مع بقاء الجماعة، وذلك بغرض تحقيق أهداف الجماعة وداعمتها إيران على مدى أطول؛ من خلال الشرعية، والسعي للعمل على تقويضها"، كما بيّن" أن منطلقات الحركة الحوثية مانعة لها، إلا إذا زعمت أنها تخلت عنها ولو تُقية".
 
 وعن وجه الشبه بين جماعة الحوثي وحزب الله اللبناني، أوضح الغابري أن هناك فروقا جوهرية بين الحوثيين وحزب الله، مشيرا إلى أن الأخير، محكوم بمعادلات لبنانية طائفية واضحة المعالم، وهو جزء من تلك المعادلات، وكل ما يمتلكه من قوة عسكرية وأمنية، لا يستطيع بها السيطرة على السلطة والإنفراد بها، وكل ما يفعله هو تعطيل مؤسسات مثل الرئاسة، لكنه لا يستطيع أن يكون بديلا، حسب قوله.
 
وأضاف: "أما جماعة الحوثي فإنها تعمل على استعادة الإمامة، وتعدّ الشمال سابقا، ملكا لها، وتقبل بعودة التشطير إن كانت الجمهورية اليمنية، تجعل منها أقلية صغيرة، ولا تستطيع السيطرة على كل اليمن".
 


التعليقات