هل يسهم لقاء بن دغر بالمبعوث الاماراتي لليمن في تحسين العلاقة بين الجانبين (تحليل)
- متابعة خاصة الإثنين, 18 يوليو, 2016 - 07:45 مساءً
هل يسهم لقاء بن دغر بالمبعوث الاماراتي لليمن في تحسين العلاقة بين الجانبين (تحليل)

[ اثناء لقاء بن دغر مع المبعوث الاماراتي - سبأ ]

جدد رئيس الوزراء احمد عبيد بن دغر تأكيده أهمية العلاقة التي تربط اليمن بدولة الإمارات العربية المتحدة، والدور الحيوي الذي تضطلع به دولة الإمارات في اليمن منذ انطلاق العمليات العسكرية لإعادة الشرعية.
 
و ذكرت وكالة الانباء الرسمية (سبأ) ان رئيس الوزراء إلتقى اليوم في العاصمة المؤقتة عدن المبعوث الخاص لدوله الإمارات العربية المتحدة الى اليمن العميد علي مصلح الحبابي.
 
ويعد هذا اللقاء الاول منذ تعيين بن دغر رئيسيا للحكومة في الثالث من ابريل الماضي خلفا للرئيس المقال خالد محفوظ بحاح.
 
وبحسب مراقبين فإن هذا اللقاء قد يعيد تنشيط العلاقة بين رئيس الحكومة ودولة الإمارات بعد مرورها بنوع من الجمود عقب إقالة بحاح وتعيين بن دغر.
 
وتتولى الامارات إدارة الكثير من الملفات في العاصمة المؤقتة عدن منذ تحريرها في الـ17 من يوليو من العام الماضي.
 
وكانت الإمارات ابدت امتعاضها بشكل غير رسمي من تعيين بن دغر رئيسا للحكومة، وتعيين الاحمر نائبا للرئيس، وهما المنصبين اللذان كان يتولاهما خالد بحاح المعروف بعلاقته الجيدة وارتباطه بدولة الإمارات.
 
وتسبب إقالة بحاح بفتور أصاب العلاقة بين الجانب الحكومي ودولة الإمارات، بإستثناء تعهد الامارات بدعم شبكة الكهرباء، وتوقيعها لإتفاقية في هذا الجانب.
 
مظاهر الفتور اتضحت بشكل أكثر في عدم زيارة رئيس الوزراء بن دغر للامارات منذ تعيينه، بخلاف نظيره السابق (بحاح) الذي زار الامارات طوال فترة عمله عدة مرات.
 
وتأتي زيارة المبعوث الاماراتي المكلف بإدارة ملف اليمن من قبل بلاده لرئيس الوزراء لتعيد الآمال في التقارب بين الجانبين، ومن شأن ذلك أن يؤدي الى خلق اجواء إيجابية تسهم في تعزيز مسيرة التعاون، وتخدم عملية التنمية في المحافظات المحررة.
 
وتعد دولة الامارات العربية المتحدة احدى الدول المشاركة في عملية إعادة الشرعية لليمن.
 
ووفقا لوكالة سبأ فقد استعرض بن دغر مع المبعوث الإماراتي الأوضاع الراهنة في البلاد وجهود التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية الذي منع انهيار الدولة وانقذ الشرعية ،ووضع حداً للأطماع الإقليمية المتزايدة في اليمن .
 
وتطرق اللقاء إلى أوضاع المناطق المحررة أمنياً ، وتنمويا ،واستعرضا مستوى تنفيذ الإتفاقية اليمنية -الإماراتية لصيانة كهرباء عدن وتطويرها، وكذلك جهود الإمارات العديدة في المجالات التربوية والصحية ومجالات الإغاثة الإنسانية .
 
كما جرى التطرق الى المشاريع المستقبلية لمحافظة عدن ،والمحافظات القريبة منها، والتي سيكون لها اثر كبير في تجنيب الاحتقانات المتزايدة في مجال الخدمات العامة.
 
وفي اللقاء كرم رئيس الوزراء المبعوث الإماراتي نظير جهوده المخلصة في تطوير التعاون بين اليمن والإمارات ،وعلى دوره الملموس في تحرير عدن والمناطق المحررة .
 


التعليقات