عدن.. نقابة الصحفيين تنظم ورشة عمل بمناسبة اليوم الدولي لإنهاء الافلات من العقاب
- عدن الخميس, 02 نوفمبر, 2017 - 05:34 مساءً
عدن.. نقابة الصحفيين تنظم ورشة عمل بمناسبة اليوم الدولي لإنهاء الافلات من العقاب

[ نقابة الصحفيين بعدن تنظم ورشة عمل بمناسبة اليوم الدولي لإنهاء الافلات من العقاب ]

نظمت نقابة الصحفيين اليمنيين، اليوم الخميس، في العاصمة المؤقتة عدن بالتعاون مع الاتحاد الدولي للصحافيين ورشة عمل بمناسبة اليوم الدولي لإنهاء الافلات من العقاب على الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين، والذي يصادف الثاني من نوفمبر/تشرين الثاني من كل عام.
 
وفي الورشة التي شارك فيها عدد من الصحفيين من مختلف وسائل الإعلام، أشار رئيس نقابة الصحفيين اليمنيين بعدن محمود ثابت إلى أن الصحفيين في المحافظات الخاضعة لسيطرة الانقلابيين يتعرضون لمختلف أنواع الانتهاكات المتمثلة بالقتل والاختطاف والإخفاء القسري والتعذيب وإبقائهم فترة طويلة في السجون وفق إجراءات غير قانونية.
 
وشدد ثابت على ضرورة معاقبة ومحاسبة كل من ارتكب جرائم وانتهاكات ضد الإنسانية بحق الصحفيين في مختلف المحافظات، داعياً الصحفيين والإعلاميين إلى التعاضد والوقوف جنباً إلى جنب لحماية حقوقهم المنتهكة.
 
واستعرضت نائبة رئيس فرع النقابة نادرة عبدالقدوس الجرائم الخاصة بالنشر في العالم والوطن العربي واليمن للقانوني أحمد محمد حسن وكيفية حماية الصحفيين أثناء النزاعات المسلحة للناشط الحقوقي علي النقي.
 
وأوصى المشاركون في ختام الورشة بضرورة التعاون مع المنظمات المحلية والدولية المعنية بحقوق الإنسان من أجل توأمة المعايير الدولية للقانون الدولي الإنساني، وتفعيل مبدأ عدم الإفلات من العقاب على الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين ومحاكمتهم، وتعديل مواد الصحافة والمطبوعات اليمني بما يتلاءم مع التزامات الحكومة اليمنية تجاه المعايير الدولية، وأهمية إعادة بث برامج إذاعة وتلفزيون عدن من العاصمة المؤقتة وتوفير الإمكانيات المطلوبة لإعادة البث من عدن.


التعليقات