الموقع بوست

شكوى قطرية تطيح بقناة العربية في أوروبا

الموقع بوست - وكالات
الجمعة, 16 فبراير, 2018 09:35 صباحاً

قالت وكالة الأنباء القطرية إن شكواها ضد قناة العربية أجبرت هذه القناة على الانسحاب من هيئة تنظيم البث البريطانية "أوفكوم" الأمر الذي سيمنعها من البث من المملكة المتحدة وجميع دول الاتحاد الأوروبي.
 
كما سيخرجها من دائرة المؤسسات الإعلامية البارزة التي تخضع لجهات رقابية مرموقة تضمن التزام المؤسسات الإعلامية بأخلاقيات المهنة كالحياد والعدالة.
 
وكانت وكالة الأنباء القطرية قد وكلت مكتب محاماة بريطانيا بتقديم شكوى رسمية لدى أوفكوم ضد قناتي "العربية" و"سكاي نيوز عربية", لبثهما تصريحات مفبركة نسبت إلى أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، عقب تعرض موقع الوكالة للقرصنة قبل أيام قليلة من فرض حصار على قطر.
 
واعتبرت وكالة الأنباء القطرية أن انسحاب قناة العربية جاء لتجنب تحقيق كان يمكن أن ينتج عنه فرض غرامات وعقوبات مشددة.
 
وأشارت الوكالة إلى أن خروج قناة العربية من دائرة مراقبة هيئة البث البريطانية أوفكوم بمثابة تأكيد صحة أنها كانت وسيلة في أيدي دول الحصار لبث الأخبار المفبركة ضد دولة قطر.
 
من ناحيتها قالت هيئة تنظيم البث البريطانية أوفكوم إنها كانت قد فرضت في يناير/كانون الثاني الماضي، غرامة مالية تصل إلى نحو 170 ألف دولار أميركي كعقوبات على قناة العربية، بسبب ما تضمنه أحد برامجها ما اعتبرته الهيئة تعديا غير مبرر على خصوصية إحدى الشخصيات الواردة فيه.
 
وتواجه قطر حصارا من قبل السعودية والإمارات والبحرين ومصر منذ 5 يونيو/حزيران 2017، حين قطعت تلك الدول علاقاتها الدبلوماسية والاقتصادية مع الدوحة واتهمتها بدعم الإرهاب، وهو ما نفته قطر مرارا.


لمتابعة الموقع على التيلجرام @Almawqeapost