الموقع بوست

السعودية تسعى للاستحواذ على ديلي تلغراف

[ تحاول السعودية شراء الصحيفة وتوظيفها وفق أجندتها ]

الموقع بوست - الجزيرة نت
الخميس, 23 أغسطس, 2018 10:45 مساءً

تسعى المملكة العربية السعودية إلى الاستحواذ على صحيفة "ديلي تلغراف" البريطانية بالشراكة مع رجل أعمال روسي، حسب ما نقله موقع "ذا نيو أوربيان" (الأوروبي الجديد) البريطاني.

و بالاستناد إلى "معلومات مؤكدة"، كشف كاتب الخبر "تيم ولكر" أن شريكي الصفقة هما المستثمر السعودي سلطان محمد أبو الجدايل ورجل الأعمال الروسي إيفغيني ليبيديف.

ومن القرارات الأولى التي سيتخذها الرجلان تعيين رئيس التحرير السابق لصحيفة "الديلي ميل" البريطانية بول ديكر مشرفا جديدا على "ديلي تلغراف".

وأوضح الكاتب أن مقروئية الصحيفة البريطانية انخفضت بنحو 23% لتصل إلى حوالي 370 ألف نسخة يوميا، مشيرا إلى أن أبو الجدايل وليبيديف يرغبان في إضفاء حيوية على الصحيفة وجعلها وسيلة إعلام دولية.

ويتفق ذلك مع الرغبة السعودية في تعزيز حضورها الإعلامي في منطقة الشرق الأوسط بعد أن وقعت المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق العام الماضي شراكة مع موقع "الإندبندنت" البريطاني لإطلاق خدمات بأربع لغات؛ هي الأردية والتركية والفارسية والعربية.

وأعلن حينها أن كل موقع سيحتوي على ترجمات مباشرة لمقالات من "الإندبندنت"، إلى جانب فرق من صحفييين تابعين للمجموعة السعودية مقرهم لندن وإسلام آباد وإسطنبول ونيويورك.

ويرأس مجلس إدارة المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق الأمير بدر، وهو أحد المقربين من ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، ولهذا فإن المشاركة السعودية في رأسمال "ديلي تلغراف" –كما يقول الكاتب- ستجعلها على الأرجح وسيلة للضغط السياسي من خلال التأثير على التغطية الإعلامية في ما يتعلق بالحصار الذي تفرضه السعودية والإمارات والبحرين على قطر.


لمتابعة الموقع على التيلجرام @Almawqeapost