الموقع بوست

الزميل فيصل علي يحصل على شهادة الدكتوراه في الإعلام من جامعة (UiTM) الماليزية

الموقع بوست - خاص
الثلاثاء, 23 أكتوبر, 2018 07:20 مساءً

احتفل الباحث فيصل علي بتخرجه من قسم الصحافة بكلية الإعلام جامعة (UiTM) وحصوله على شهادة الدكتوراة في الإعلام، في حفل التخرج 89 الذي أقامته الجامعة في مقرها الرئيسي في مدينة شاه علم الماليزية في 19 – 20 أكتوبر الجاري.
 
وكان الباحث قد نال الدكتوراة بعد اجتيازه المناقشة العام الماضي في 23 أكتوبر 2017، عن رسالته الموسومة بـ"استخدام الفيسبوك في الانتفاضة اليمنية: دراسة في الوعي الذاتي وسلوك ومواقف طلبة جامعة صنعاء".
 
اشتملت الأطروحة على ستة فصول:

الفصل الأول: مقدمة ومشكلة وأسئلة وفرضيات البحث، واستعرض الفصل الثاني الدارسات السابقة، وقدم خلاصة عن ثورات الربيع العربي في تونس ومصر وسوريا واليمن .
 
واشتمل الفصل الثالث على منهجية وعينة وأداتي البحث (الاستبيان – المقابلات المركزة). طُبق الاستبيان على عدد (500) من طلبة البكالوريوس في جامعة صنعاء من مختلف الكليات، وقد تم اختيار العينة بطريقة عشوائية، وتوزعت بين (176) طالبة و(324)طالباً.
 
أما الفصل الرابع فقد اشتمل على تحليل نتائج وبيانات ومناقشات مقابلات المجموعات البؤرية المركزة، وتم تحليل البيانات النوعية من خلال مناقشات جماعية مكونة من (24) شخصاً من الباحثين، والناشطين السياسيين، والمحامين، والمعلمين والصحفيين، ورجال الأعمال ، وتمت معالجتها وتحليلها بشكل موضوعي للإجابة عن أسئلة البحث.
 
وتم تخصيص الفصل الخامس لتحليل ومناقشة نتائج الاستبيان، حيث تم تحليل إجابات طلاب جامعة صنعاء إحصائياً باستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) وخلص التحليل إلى التحقق من أهداف وفرضيات الدراسة.
 
واشتمل الفصل السادس والأخير على خاتمة البحث، وخلاصة دمج وقراءة نتائج البحث الكمية والنوعية، والتوصيات.
 
ويُتوقع أن تكون الأطروحة بين يدي القراء والباحثين خلال الفترة القادمة بنسختيها العربية والإنجليزية.

أسرة تحرير "الموقع بوست" تتقدم بخالص التهاني للزميل فيصل علي، لهذا النجاح وتتمنى له مزيد من التوفيق في مسيرته.


لمتابعة الموقع على التيلجرام @Almawqeapost