القصة الكاملة لاعتقال رجل الأعمال عبد السلام الشرعبي في عدن لأسباب مناطقية (وثائق)
- عدن - أدهم فهد الثلاثاء, 20 سبتمبر, 2016 - 11:45 مساءً
القصة الكاملة لاعتقال رجل الأعمال عبد السلام الشرعبي في عدن لأسباب مناطقية (وثائق)

[ رجل الأعمال عبد السلام الشرعبي ]

لا يزال مصير رجل الأعمال والمستثمر المعروف عبدالسلام الشرعبي، مجهولا، رغم مضي 10 أيام على اعتقاله من قبل عناصر أمنية تابعة لإدارة أمن محافظة عدن.
 
والشرعبي، هو أحد أبناء محافظة تعز، ويشغل منصب أمين عام جمعية الينابيع المشغلة للسوق المركزي لبيع الخضار  بمديرية المنصورة بعدن، بالتعاون مع الاتحاد التعاوني الزراعي, وقد تعرضت إدارة السوق المركزي للمضايقات من قبل مدير مكتب مدير أمن المحافظة، العقيد عبدالدائم أحمد تحت ذرائع مناطقية، وحجج لا تمت للواقع بصلة.
 
وأوضح مسؤولون في جمعية الينابيع لـ(الموقع بوست)، أن العقيد عبد الدائم أحمد، مدير مكتب اللواء شلال علي شائع، مدير أمن عدن، يحاول منذ مدة السيطرة على السوق المركزي للخضار، عن طريق الضغط على الإدارة الحالية للسوق، ووصل الأمر مؤخرا إلى إصداره توجيهات لعناصر أمن تابعة له، باعتقال أمين عام جمعية الينابيع المشغلة للسوق، المستثمر عبد السلام الشرعبي.
 
وأضاف المسؤولون الذين طلبوا من (الموقع بوست)، عدم الكشف عن هويتهم، أن جمعية الينابيع كانت قد استأجرت السوق في العام 2003 من وزارة الداخلية، حيث يقضي العقد بأن يتم توريد الإيجارات لصندوق المتقاعدين التابع للداخلية, مشيرين إلى أنه تم في العام 2013 تجديد العقد لعشر سنوات قادمة، على أن ينتهي العقد في العام 2023.
 
وذكروا أن الجمعية وبالتعاون مع الاتحاد التعاوني الزراعي قاموا برفع مذكرة لوزير الداخلية اللواء الركن حسين عرب يطالبونه بفتح حساب لصندوق المتقاعدين بعدن، حتى يتم توريد الإيجارات إلى هذا الحساب، بدلا من إرسالها إلى حسابات وزارة الداخلية الواقعة تحت سيطرة الانقلابيين في صنعاء، لافتين إلى أنه تم الاستجابة لهذا الطلب، وفتح حساب لصندوق المتقاعدين بفرع البنك الأهلي في عدن.
 
وأشاروا إلى أن مدير مكتب شلال شائع، العقيد عبد الدائم، لم يتوقف عن محاولاته الهادفة للسيطرة على السوق، وجلب مشغلين جدد، مستغلا نفوذه، في الضغط على المشغلين الحاليين، مستخدما أساليب مناطقية.
 
مخالفة توجيهات المحافظ
 
بدورها، رفعت إدارة جمعية الينابيع مذكرة تظلم لمدير عام مديرية المنصورة، والذي بدورها، قام برفعها إلى محافظ عدن اللواء عيدروس الزبيدي.
 
وبحسب المصادر، فقد طالبت إدارة الجمعية في التظلم، بوقف المضايقات التي يمارسها مدير مكتب مدير الأمن، والذي يقوم بين الفينة والأخرى، باستدعاء إدارة السوق، متسببا في تعليق أعمالهم، والإضرار بالسوق.
 
وبناء على ما ورد في المذكرة، وجه محافظ عدن اللواء عيدروس الزبيدي بعدم التعرض لأي من مشغلي السوق المركزي، كون عقودهم مكتملة وأوراقهم سليمة, إلا أن العقيد عبد الدائم أحمد رفض الالتزام بتلك التوجيهات، بل وأقدم بعد ثلاثة أيام من صدور توجيهات المحافظ الزبيدي، على اعتقال أمين عام الجمعية المشغلة للسوق، رجل الأعمال عبدالسلام الشرعبي.
 
استمرار الاعتقال التعسفي
 
يقضي الشرعبي يومه العاشر على التوالي في السجن التابع لمعسكر القاعدة الإدارية بمديرية خور مكسر بعدن، في ظروف إنسانية صعبة، كونه يعاني من داء الضغط، كما قامت السلطات بمنع الزيارة عنه، بحسب مصادر مقربة من رجل الأعمال الشرعبي تحدثت لـ(الموقع بوست).
 
يقول رئيس الاتحاد التعاوني الزراعي بعدن محمد مثنى، إن عملية اعتقال أمين عام جمعية الينابيع عبدالسلام الشرعبي تمت خارج النظام والقانون, مشيرا إلى أنها جاءت للضغط عليه لإجباره على التنازل عن إدارة السوق.
 
ويضيف مثنى والذي يرأس الاتحاد التعاوني الزراعي المساهم في إدارة السوق المركزي بنسبة 35%، متحدثا لـ(الموقع بوست): "استلمنا السوق في العام 2003 وكان عبارة عن كثبان رملية وأرضية قاحلة, حيث قامت جمعية الينابيع وبالتعاون مع الاتحاد التعاوني الزراعي ببناء السوق وتجهيزه بعشرات الملايين".
 
وأوضح أنه توجه للقاء محافظ المحافظة، اللواء عيدروس الزبيدي، يوم الإثنين الماضي، والذي صادف أول أيام عيد الأضحى المبارك، أي عقب اعتقال الشرعبي بيومين، لافتا إلى أن المحافظ وجه مدير مكتب مدير الأمن العقيد عبدالدائم أحمد بالإفراج عن الشرعبي فورا، وعدم اعتراضه أو اعتراض أحد من إدارة السوق.
 
ولفت إلى أن المحافظ وجه العقيد عبد الدائم، بالإفراج الفوري عن الشرعبي لأكثر من مرة, إلا أن الأخير تلكأ عن التنفيذ.
 
وفي سياق متصل، أفاد مصدر مسؤول بجمعية الينابيع، أنه تم التواصل مع مدير مكتب مدير الأمن لإطلاعه على توجيهات المحافظ التي سبق أن أطلقه عليها المحافظ سابقا، مضيفا لـ(الموقع بوست)، أن العقيد عبد الدائم، أوضح لهم لأكثر من مرة أنه سيتم الإفراج عن الشرعبي، لكنه لم يفعل.
 
تأكيد على أحقية الجمعية
 
من جانبه، أكد مدير مكتب وزير الداخلية، عثمان عرب، أن اعتقال أمين عام جمعية الينابيع عبدالسلام الشرعبي أمر مرفوض كونه تم خارج النظام والقانون.
 
وأضاف عرب، في اتصال هاتفي أجراه معه (الموقع بوست)، أن وزارة الداخلية تتابع هذا الملف، مشيرا إلى أنه تم تكليف دائرة الشؤون القانونية للوزارة بمتابعة هذه القضية.
 
وذكر أن عقد تأجير السوق للجمعية لا يزال ساريا حتى 2023، حيث أن جمعية الينابيع لم تقم بالإخلال بأي شرط من شروط الاتفاقية لنقوم بإلغاء العقد.
 


- صور :

القصة الكاملة لاعتقال رجل الأعمال عبد السلام الشرعبي في عدن لأسباب مناطقية (وثائق)
القصة الكاملة لاعتقال رجل الأعمال عبد السلام الشرعبي في عدن لأسباب مناطقية (وثائق)
القصة الكاملة لاعتقال رجل الأعمال عبد السلام الشرعبي في عدن لأسباب مناطقية (وثائق)
القصة الكاملة لاعتقال رجل الأعمال عبد السلام الشرعبي في عدن لأسباب مناطقية (وثائق)

التعليقات