تعرف على أبرز الشخصيات الراحلة في العام 2016م
- طلال الشبيبي السبت, 07 يناير, 2017 - 04:00 مساءً
تعرف على أبرز الشخصيات الراحلة في العام 2016م

[ اللواء الركن عبدالرب الشدادي كان أرفع شخصية عسكرية رحلت خلال العام 2016م ]

ودعت اليمن خلال العام 2016م العديد من الشخصيات اليمنية في مختلف ميادين الحياة، تاركة خلفها واقعاً لازالت احداثه قائمة، بعد أن كانت تلك الشخصيات جزء من تفاصيل احداثه اليومية، وتطوراته المتسارعة.
 
وفقدت اليمن العديد من الرجال في عدة وجهات، وجاءت عملية الرحيل انعكاسا للظروف العامة التي تمر بها البلاد، والتي توزعت على ساحات المعارك، والفوضى الأمنية، وجرائم الانتهاكات المستمرة لمليشيا الانقلاب.
 
وتظهر عملية الرصد التي قام بها (الموقع بوست) أن ضباط الجيش و قادة المقاومة هم الأكثر نزيفا، بحكم المواجهات المفتوحة مع المليشيا الانقلابية في أكثر من جبهة.
 
وتلى ذلك رحيل العديد من الشخصيات المحسوبة على الشرعية، كشخصيات اجتماعية، وعلماء، ومشائخ، وقيادات سياسية.
 
وبرزت الاغتيالات والتصفية كواحدة من أهم مسببات الموت التي طالت الكثير من الشخصيات خلال العام 2016م.
 
وكانت العاصمة المؤقتة عدن أكثر المدن التي سجلت فيها حوادث الاغتيالات والتصفية الجسدية، وفي المقابل شهدت المحافظات الواقعة تحت سيطرة الانقلابيين العديدمن حالات الاغتيالات، التي طالت العديد من الشخصيات من مختلف التوجهات السياسية.

هذا الرصد يسرد أهم الشخصيات الراحلة، وفق التسلسل الزمني لأحداث العام، تاركين للقارئ والمهتمين استنباط دلالات الرحيل بمختلف توصيفاته.

ابرز الشخصيات الراحلة:
 
17 يناير: اغتيال العميد عادل الأصبحي،  مدير أمن محافظة البيضاء، إثر انفجار عبوة ناسفة زرعها مجهولون في سيارته.
 
09 فبراير: وفاة الأديب والشاعر والمؤرخ والمحقق اليمني مطهر علي الإرياني، عن عمر ناهز 83 عاماً بعد رحلة علاجية في العاصمة المصرية القاهرة .
 
11 فبراير: استشهد رئيس التجمع اليمني للإصلاح في مديرية حبيش، محمد الشامي، ونجله بعملية ارهابية استهدفته بجوار منزله.
 
20 فبراير:  اغتيال القيادي البارز في المقاومة الشعبية  الشيخ مازن العقربي، داخل حي المنصورة في عدن برصاص مسلحين مجهولين، كانا يستقلان دارجة نارية.
 
22 فبراير: اغتيال العميد الركن عبدربه حسين الاسرائيلي قائد اللواء 15 مشاة وقائد محور ابين بالممدارة في عدن من قبل مسلحين مجهولين.
 
23 فبراير: اعدمت مليشيات الحوثي وصالح الانقلابية، الشيخ عبد الله العزي المسلمي، بعد اختطافه من منزله بقرية دخلة، في مديرية يريم شمال إب.
 
25 فبراير: وفاة الشيخ هاشم الذارحي، عضو الهيئة العليا لحزب الإصلاح، بعد معاناة استمرت لأشهر مع المرض، وكانت مليشيات الحوثي وصالح الانقلابية افرجت عنه بعد ان اختطفته لأشهر.
 
28 فبراير: اغتيال الشيخ  والداعية السلفي عبدالرحمن العدني، تبنت "داعش" العملية لاحقا. 
 
29 فبراير: وفاة القيادي في الحراك الجنوبي العميد عبدالله حسن الناخبي  الأمين العام السابق للحراك الجنوبي في الهند، بعد صراع طويل مع المرض.
 
01 مارس: اغتال العقيد عيضه الدقيل مسؤول التسجيل في معسكر رماه التابع للحكومة الشرعية في مدينة القطن، أطلق مسلحون مجهولون النار عليه  جوار منزله، أثناء عودته من المسجد بعد أداء صلاة العشاء.
 
03 مارس: وفاة القيادي في الثورة الشبابية في الحديدة سليمان علي حمود جراء التعذيب بعد شهرين من اختطافه من قبل مليشيات الحوثي والمخلوع.
 
5 مارس:  اغتيال العقيد سالم ملقاط، قائد شرطة التواهي بمدينة عدن ومرافقه، عبدالله النخعي، تعرضا لكمين من مجموعة مسلحة بجولة كالتكس أثناء ما كان في طريقه إلى اجتماع أمني في مدينة الشعب مع قيادة شرطة عدن وقيادة التحالف العربي.
 
19 مارس: استشهاد العميد محمد العوني، أركان حرب اللواء 35 مدرع بتعز، بقذيفة أطلقتها مليشيا الحوثي والمخلوع، على معسكر اللواء.
 
28 مارس: اغتيال  الشيخ علي العنسي، عضو مجلس شورى حزب الإصلاح، أمام منزله، بحي الجمارك، شمال مدينة ذمار من قبل مسلحين مجهولين يستقلان دراجة نارية، لاذا بالفرار.
 
11 ابريل:  استشهاد العقيد نصر الربية من أنباء محافظة الضالع في كمين غادر لمسلحين مجهولين، في منطقة تقع بين محافظتي شبوة ومأرب وهو في طريقه لمتابعة أوضاع المقاومة،  كما استشهد معه الشيخ علي الماطري أحد مشائخ مديرية دمت في الحادث.
 
13 أبريل: استشهاد أركان حرب اللواء 314 العميد الركن زيد الحوري، خلال معارك ضد  ميليشيا الحوثي وصالح في نهم شرق صنعاء.
 
15 أبريل: تصفية بشير شحرة، خطيب الجامع الكبير في مدينة إب، من قبل مليشيات الحوثي والمخلوع صالح في المدينة القديمة بطريقة بشعة أمام أهله وأولاده وقاموا بسحل جثته في محيط المنزل.
 
23 أبريل: اغتيال حسن اليعري، رئيس مجلس شورى حزب التجمع اليمني للإصلاح في محافظة ذمار من قبل مسلحين مجهولين كانا يستقلان دراجة نارية أطلقا النار عليه أمام منزله أثناء عودته من صلاة الظهر.
 
29‏ ابريل: اغتيال العقيد مروان أبو شوقي، مدير مرور مدينة عدن، برصاص مجهولين يستقلون دراجة نارية في منطقة الممدارة  بعدن.
 
06 مايو:  اغتيال ضابط  الأمن وهاد نجيب مدير التحريات بسجن المنصورة، بمحافظة عدن  من قبل مسلحين مجهولين على متن دراجة نارية ما أسفر عن مقتله وشقيقه.
 
18 مايو: استشهاد العقيد حمود جراد، قائد عمليات محور الجوف، خلال مواجهات مع مليشيا الحوثي وقوات المخلوع، شرق مديرية المتون بالجوف.
 
27 يونيو: اغتيال القيادي في المقاومة حريز الحالمي في المنصورة بعدن من قبل مسلحين مجهولين.
 
06 يوليو: وفاة السياسي والقانوني ورجل الدولة المخضرم عبدالسلام خالد كرمان بعد صراع مع المرض.
 
23 يوليو: اغتيال المقدم مالك خرصان، عضو المجلس العسكري في محافظة إب، من قبل مسلحين مجهولين، وسط مدينة تعز.
 
23 يوليو: اغتيال الشيخ والداعية السلفي، عبدالرحمن الزهري، إمام جامع "الرحمن" بالمنصورة بمحافظة عدن، من قبل مسلحين مجهولين.
 
15 أغسطس: اغتال رئيس الدائرة القضائية لحزب الاصلاح في عدن الشيخ  صالح حليس في مديرية المنصورة، من قبل مسلحين مجهولين يستقلون دراجة نارية.
 
15 أغسطس: اغتيال القيادي وعضو شورى حزب الإصلاح بمحافظة ذمار، الشيخ صالح العنهمي من قبل مسلحين مجهولين على متن دراجة نارية.
 
15 سبتمبر: استشهاد العقيد عبد الله دحوان المرادي، قائد فرع الشرطة العسكرية بمحافظة مأرب، في مديرية صرواح غرب المحافظة خلال مواجهات مع الحوثيين.
 
07 أكتوبر: استشهاد اللواء الركن عبدالرب الشدادي قائد المنطقة العسكرية الثالثة، خلال المعارك الدائرة ضد مليشيات صالح والحوثي الانقلابية في جبهة صرواح غرب مأرب.
 
07 أكتوبر: استشهاد خالد بن مقري ربيع الجهمي رئيس فرع حزب الاصلاح في مديرية صرواح بمأرب اثناء المعارك مع المليشيات الحوثي الانقلابية في صرواح غرب  مأرب.
 
07 أكتوبر: وفاة الشيخ السلفي عبدالرحمن جعفر في سجون مليشيا الحوثي بالحديدة نتيجة التعذيب المستمر منذ عام ونصف.
 
8 اكتوبر، مقتل اللواء عبدالقادر هلال، أمين العاصمة  صنعاء، واللواء علي بن علي الجائفي قائد قوت الاحتياط سابقا، جراء قصف على القاعة الكبري بصنعاء، في عزاء آل الرويشان.
 
26 أكتوبر: استشهاد العقيد منصور علي سيف، ركن التوجيه المعنوي في اللواء 314، التابع للجيش الوطني بجبهة نهم شرق صنعاء.
 
30 أكتوبر: اغتيال  العقيد علي مقبل عوض، الضابط في جهاز الأمن السياسي،  في مديرية الشيخ عثمان بعدن  اثناء تواجده  لصلاة الجمعة ، تبنى تنظيم ما يعرف ب "داعش" العملية.
 
04 نوفمبر: وفاة مسعد الحدي، القيادي الاشتراكي وعضو اللجنة المركزية للحزب الاشتراكي اليمني وقريبه حسن الأزنم الحدي، عضو لجنة المحافظة بمنظمة الحزب الاشتراكي في دمت، شمال الضالع، بظروف غامضة، بعد اختطافهم من قبل مليشيا الحوثي لمدة عشرة ايام.
 
06 نوفمبر: استشهاد العميد صالح الخياطي قائد اللواء 82، في انفجار لغم زرعه الحوثيون والقوات الموالية للمخلوع صالح، بمحافظة حجة .
 
22 نوفمبر: اغتيال العقيد عبدالرحيم الصماحي الضالعي، ضابط أمن مطار عدن الدولي، وأعلن تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) في اليمن، مسؤوليته عن الاغتيال.
 
21 ديسمبر: وفاة الصحفي الاستقصائي محمد العبسي في ظروف غامضة، وسط العاصمة صنعاء، وكانت أسرة العبسي طالبت بتأجيل دفنه إلى حين تشريح جثته للتأكد من سبب الوفاة، وسط تأكيدات مقربين منه بأنه مات مسمومًا على عكس ما أعلن عن أنه توفي بسكتة قلبية.
 
25 ديسمبر: استشهاد، رشاد البعداني، رئيس التجمع اليمني للإصلاح بمديرية بعدان، بمحافظة إب، في جبهة صرواح خلال مواجهات مع المليشيات الانقلابية.
 
29 ديسمبر: اغتيال فهد محسن الحاشدي، مسؤول حزب الاصلاح في منطقة الوقش بمديرية جبلة بمحافظة إب، بعبوة ناسفة زرعت بجوار منزله.
 


التعليقات