(الموقع بوست) بعيون متابعيه في عامه الأول.. تميز وتقدم ومنبر لأخبار اليمن (استطلاع)
- خاص الجمعة, 13 يناير, 2017 - 10:18 مساءً
(الموقع بوست) بعيون متابعيه في عامه الأول.. تميز وتقدم ومنبر لأخبار اليمن (استطلاع)

مرَّ أكثر من عام على انطلاق (الموقع بوست) كموقع إخباري يمني، قدم فيه طاقم التحرير جهودا كبيرة في العمل الصحفي.
 
سعينا كهيئة تحرير منذ اليوم الأول لتقديم شيء مختلف، وتدارك الوضع الكارثي الذي سعى البعض لتقديمه، في مجال الصحافة الالكترونية، ولذلك وضعنا ضوابط واضحة للعمل الصحفي، وأنتقينا مجموعة من أفضل الصحفيين وأمهرهم، للعمل في مختلف زوايا الموقع.
 
أحداث كثيرة تم تغطيتها، ومواكبة متعددة رافقت مختلف تطورات الاوضاع في اليمن على مدى أكثر من عام، وخلال ذلك كله سعينا لإشباع تلك الاحداث بمختلف فنون التحرير الصحفي، من الخبر، الى التقرير، والتحليل، والاستطلاع، والفيديو، والصورة، والمقال.
 
سعينا للتواجد في مختلف محافظات الجمهورية، عبر شبكة من المراسلين الميدانيين المحترفين، والذين غطوا مختلف القضايا في نطاق تواجدهم، وكشفوا لمتابعينا وجمهورنا خفايا ومستجدات الاحداث لحظة بلحظة.
 
وفي سبيل التميز وتنويع مصادر المعلومات عملنا على فتح نوافذ جديدة للأخبار، كالترجمة المزدوجة، من اللغة الانجليزية الى العربية، والعكس، اضافة الى التركيز على القضايا الاقليمية ذات الاهتمام المشترك، والمتصلة بالملف اليمني.
 
في هذه المادة سعينا لنقل آراء مجموعة من الصحفيين والمهتمين في الشأن اليمني، لنرى اين أصبحنا؟ وكيف ينظرون لـ(الموقع بوست) بعد اكثر من عام على انطلاقه، ونحن على يقين أن الكمال لايدرك، وأن الكثير من الآمال والطموحات والمشاريع الصحفية لاتزال في جعبتنا.
 
موقع جيد ومتميز 
 
‏مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الاعلامية نصر طه مصطفى قال في حديثه عن (الموقع بوست): أتابع الموقع وهو موقع جيد جدا ومتميز في أدائه.
 
أما مدير مكتب قناة الجزيرة في اليمن سعيد ثبات سعيد، فيصف الجهد الذي يقوم به طاقم (الموقع بوست) بـالرائع.
 
ويؤكد" ثابت" وهو وكيل أول نقابة الصحفيين في اليمن، أن الجانب الإخباري والتحليلي في الموقع متميز، ويتسم بالدقة والمصداقية في أخباره، وبالعمق والشمول في تحليلاته وملفاته.
 
منبر لأخبار اليمن
 
مدير عام قناة بلقيس أحمد الزرقة قال بهذه المناسبة أن (الموقع بوست) استطاع أن يحجز له مكانا في صدارة المواقع اليمنية خلال فترة قصيرة.
 
وقال في تصريحه، بأن الموقع تميز أداؤه بقدر عال من المهنية والتنوع في المواد التحريرية، وجمع بين الخبر والتقرير والتحليل.
 
وأردف: يمكن القول إنه أصبح أحد أهم المصادر الصحفية والنوافذ المطلة على العالم بأخبار اليمن، متمنياً للزملاء العاملين في هيئة تحريره المزيد من النجاح والتقدم والعمل المهني الجاد.
 
موقع في الصدارة
 
الإعلامي محمد الجماعي قال إن (الموقع بوست) بات في صدارة المواقع الإخبارية اليمنية، وزاحم بسرعة قصوى لينافس في الدوري الممتاز، وليصل إلى المربع الذهبي خلال أقل من عام واحد، وفق توصيفه.
 
وأردف الجماعي وهو من الوجوه الإعلامية البارزة في اليمن: جازما أعتقد أن الزمن لو عاد إلى ما قبل المليشيات، لكنا رأينا مواد الموقع بوست تتصدر واجهات الصحف الورقية  المحلية بكل اعتزاز، بل ومذيلة أو مروسة نقلا عن هذا الموقع.
 
ويضيف: نحن أمام وسيلة إعلامية تعتمد كل الفنون الصحفية، وليس الخبر العاجل والإثارة والتسابق على عدد القراءات، واستجداء نقرات محركات البحث من عوام القرّاء.
 
وقال الجماعي: في عصر (الموقع بوست) هناك تحول نوعي شهدته التناولات الصحفية، إذ شارك الفيديو والفلاش والجرافك الثابت والمتحرك والرصد والحصاد الشهري والفصلي والسنوي، وحتى بدل الانتاج المميز وحميمية الارتباط بين الصحفي وادارة الموقع.
 
وأضاف: لم تتغير سوى الكراسي وما يزال الزميل عامر الدميني يدير عمله وطاقمه الصحفي من خلف شاشته "بدون قات"، ومن غير تفريق بين ما هو ورقي والكتروني، فالصحافة لم تخلق حكرا على الورق الرديء وأحبار المطابع.
 
وخاطب الجماعي هيئة التحرير في الموقع قائلا: لله دركم في سنويتكم الأولى، وألف مبروك لصاحبة الجلالة، انضمام هذه المساحة الإلكترونية، وهذا الارشيف الجميل لواحدة من أهم المراحل التي  مرت بها اليمن.
 
التقدُّم السريع
 
ولم يكمل الموقع بوست عامه الثاني، إلا أنه وكما يقول السكرتير الصحفي السابق في مكتب رئاسة الجمهورية، ومستشار وزير الإعلام، مختار الرحبي، ورغم مجيئه متأخرا، لكنه استطاع أن يلحق بأوائل المواقع في اليمن التي تعمل بمهنية.
 
واستطاع الموقع- وفقا للرحبي- أن يحجز له مكانا بين المتابعين، من خلال تميزه بالمهنية والمصداقية، ونشر تقارير وتحليلات بشكل دائم.
 
وتمنى أن يستمر الموقع في صعود سلم النجاح، وتقديم كل ما يحتاجه القارئ، داخل وخارج اليمن.
 
إحياء الصحافة
 
وتعاني الصحافة اليمنية في ظل سيطرة الانقلابيين على الدولة،- وفقا للمحلل السياسي عبدالغني الماوري- من موت اضطراري، وكان( الموقع بوست) وغيره من المواقع الجادة، الرد المناسب لعدم موت الصحافة اليمنية، ولم يكن مجرد إضافة. 
 
ويؤكد أن في تقدم مستمر، وصار من المواقع التي يمكن الوثوق فيه إلى حد كبير، لافتا إلى أن" ما يميزه هو اهتمامه بالأخبار، بالإضافة إلى تقديم تغطيات منوعة، بعيدا عن الشأن السياسي".
 
التميّز وسط الزحام
 
أما الصحافي والمحلل السياسي فؤاد مسعد، فيرى أن(الموقع بوست)، استطاع أن يختط لنفسه طريقا خاصا في زحمة الفضاء الإليكتروني.
 
ويتابع" تمكن هذا الموقع من حجز مكانة تليق به، وبمحرريه الذين تفانوا في تقديم مادة تحترم عقل المتلقي، دون أن يلجأ للتضليل والتشويه والإثارة الفارغة من أي مضمون".
 
ومن خلال متابعة" مسعد" لـ(الموقع بوست) لاحظ انحيازه للمهنية وبذل الجهد والوقت في سبيل تقديم موداه الإخبارية والتحليلية، والاحتفاظ بملامح خاصة به تجعل المتابع أكثر حرصا على الإحاطة بما يورده.
 
ويضيف" من هنا أشد على أيادي الزملاء القائمين على الموقع ومحرريه ومراسليه؛ لمواصلة الجهد المتميز، الذي يعيد لنا الثقة بإمكانية الحصول على أخبار وتقارير تتحلى بالمصداقية والموضوعية".
 
رد اعتبار للصحافة
 
بدوره يذكر الكاتب والصحافي، حسين الصوفي، أنه وفي الوقت الذي تتعرض فيه الصحافة اليمنية لحرب شعواء مفتوحة من كل الأطراف، وأول الأعداء كانت المليشيا الانقلابية التابعة للحوثي والمخلوع صالح، كان هناك أعداء للصحافة من داخلها، ممثلين بالذين أساءوا العمل، وتمردوا علي قيم الصحافة، وحولوها إلى مثار جدل وسخرية، حد تعبيره.
 
ويستطرد" كنا بحاجة إلى رد اعتبار للصحافة، وأهم رد كان بانطلاقة مميزة للمواقع التي تحترم المهنة، وتجل الصحافة، وتحافظ على مسار العمل الصحفي، وفي مصافها "الموقع بوست"، الذي يعد  إضافة نوعية حقيقية للصحافة".
 
ويصف" الصوفي" (الموقع بوست) بـ" النخبوي والمتميز"، وهو ما يضاعف من مسؤولياته، كمدافع عن قيم الصحافة، حد قوله.
 
إضافة نوعية
 
وشكَّل (الموقع بوست) حسب الناشط السياسي محمد المقبلي، إضافة نوعية، على صعيد التقارير والقراءات السياسية، والتحليلات، والاستطلاعات الميدانية.
 
 ويضيف" خلال فترة بسيطة، استطاع أن يقدم قراءة سياسية وتقارير جيدة، وكشف عن جوانب مهمة في المشهد اليمني السياسي والعسكري.

نتواجد هنا

ويمكن متابعتنا على الصفحات التالية:
 
التليجرام:
 
https://telegram.me/almawqeapost
 
تويتر:
 
https://twitter.com/almawqeapost
 
فيسبوك:
 
https://www.facebook.com/almawqeapost
 
يويتيوب:
 
https://www.youtube.com/channel/UCBQ34iEIqlfQadpOBn0SoAA
 
جوجل بلاس
 
https://plus.google.com/u/0/+almawqeapost
 


التعليقات