تعرف على أربع عمليات عسكرية للتحالف العربي في اليمن (فيديوجرافيك)
- خاص الإثنين, 06 فبراير, 2017 - 04:47 مساءً
تعرف على أربع عمليات عسكرية للتحالف العربي في اليمن (فيديوجرافيك)

[ اربع عمليات عسكرية انطلقت في اليمن منذ2015م ]

منذ تدخل التحالف العربي لإعادة الشرعية في اليمن، شهدت الجمهورية اليمنية انطلاق أربع عمليات عسكرية استهدفت المليشيات الانقلابية في مختلف الجبهات.
 
"الموقع بوست" ينشر هنا تفاصيل أربع عمليات عسكرية نفذها التحالف العربي في اليمن.
 
عاصفة الحزم
 
تعد عاصفة الحزم أول وأهم عملية عسكرية في اليمن، وانطلقت بمشاركة تحالف دولي مكون من عشر دول تقودها المملكة العربية السعودية، في سبيل استعادة الشرعية التي انقلبت عليها مليشيات الحوثي والمخلوع صالح.
 
في الساعة الثانية صباحاً من يوم الخميس 26 مارس/آذار 2015، انطلقت العملية العسكرية، مستهدفة بقصف جوي كثيف المواقع العسكرية التي سيطرت عليها المليشيات الانقلابية.
 
وتمكنت العملية في الساعات الأولى لها من السيطرة على أجواء اليمن، وتدمير الدفاعات الجوية، ونظم الاتصالات العسكرية التي تسيطر عليها المليشيات، وإعلان الأجواء والموانئ اليمنية منطقة محظورة.
 
وجاءت العملية بناء على طلب تقدم به الرئيس عبد ربه منصور هادي لأشقائه في دول الخليج العربي.
                                                                                                                             
عملية إعادة الأمل
 
في 21 أبريل 2015، أعلنت قيادة العملية في التحالف العربي عن توقف عملية عاصفة الحزم وبدأ عملية إعادة الأمل، وذلك بعد إزالة جميع التهديدات التي تشكل تهديداً لأمن السعودية والدول المجاورة، وبعد تدمير الأسلحة الثقيلة والصواريخ الباليستية والقوة الجوية التي كانت بحوزة ميليشيات الحوثيين والمخلوع صالح الانقلابية.
 
وهدفت عملية اعادة الأمل إلى استئناف العملية السياسية، وفق قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2216 والمبادرة الخليجية ومخرجات مؤتمر الحوار اليمني، واستمرار حماية المدنيين من الحوثيين.
 
لكنها في ذات الوقت أعلنت استمرار العمليات العسكرية في حال عدم استجابة المليشيا، كما استمر خلالها جهود مكافحة الإرهاب، وتيسير إجلاء الرعايا الأجانب، وتكثيف المساعدة الإغاثية والطبية في المناطق المتضررة.
   
كما هدفت أيضا إلى إفساح المجال للجهود الدولية لتقديم المساعدات الإنسانية، وكذلك التصدي للتحركات والعمليات العسكرية للميليشيات ومن تحالف معها، ومنعها من التحرك داخل اليمن، أو محاولة التغيير على أرض الواقع، وعدم تمكينها من استخدام الأسلحة المنهوبة من المعسكرات أو المهربة من الخارج.
 
كما استمرت عملية إعادة الأمل بفرض الحظر الجوي والبري والقيام بأعمال التفتيش لمنع تسليح الحوثيين تنفيذًا لقرار الأمم المتحدة.
 
عملية السهم الذهبي
 
بدأت قوات التحالف منذ 14 يوليو/تموز 2015 بعملية برية في عدن أطلق عليها اسم "عملية السهم الذهبي"، وشارك فيها قرابة 1500 جندي يمني بعد تدريبهم على الأعمال القتالية في السعودية والإمارات، بالإضافة إلى 2800 جندي إماراتي وسعودي، وبغطاء بحري وجوي من التحالف العربي.
 
ودخلت تلك القوات عن طريق البحر مدعومة بمئات العربات المدرعة من نوع النمر، ومن نوع أوشكوش إم-أي تي في، ودبابات من نوع إم1 أبرامز ولوكلير التي قدمتها السعودية والإمارات العربية المتحدة.
 
كما تدفّقت 75 مركبةً مقاومة للألغام ومحمية من الكمائن وتضمّ نحو 600 جندي من الحدود الخارجية الغربية لعدن الصغرى واستولت على مرسى جديد في "رأس عمران"، ثم توجهت نحو الشمال الشرقي لتستولي على أنظمة الطرقات شمال مدينة عدن.
 
وتمّ نقل 95 "مركبةً إضافية مقاومة للألغام ومحمية من الكمائن" مع 300 جندي عبر ميناء عدن إلى كريتر لتحرير مطار عدن الدولي والمدينة.
 
وقاد عملية السهم الذهبي في عدن العميد عبدالله الصبيحي، وانتهت بتحريرها من المليشيات الانقلابية.
 
عملية الرمح الذهبي
 
انطلقت معركة "الرمح الذهبي"، في السابع من يناير/كانون الثاني 2017، وهدفت لتحرير السواحل الغربية، وتأمين الممر المائي "باب المندب"، وذلك بقيادة مباشرة من الرئيس عبدربه منصور هادي، وقوات التحالف العربي، ومحاصرتهم ومنع ايقاف تدفق الأسلحة المهربة من إيران للمليشيات.
 
واكتسبت عملية الرمح الذهبي التي بدأها الجيش الوطني والمقاومة وقوات التحالف أهمية إستراتيجية باستعادة السيطرة على الساحل الغربي لليمن، واستعادة السيطرة على منطقة ذوباب التي تبعد أربعين كيلومترا شمالي باب المندب، باعتبارها أحد منافذ تهريب الأسلحة، إلى جانب منفذ المخا الذي يبعد 46 كيلومترا عن ذوباب.
 
ومن الأهداف الرئيسية لعملية "الرمح الذهبي" تتمثل بتأمين الملاحة الدولية في منطقة جنوب البحر الأحمر، حرمان الميليشيات من السلاح المهرب عبر منفذي المخا وذوباب، تضييق الخناق على الميليشيات في غرب مدينة تعز وشمالها، وقطع طريق الإمداد للميليشيات الرابط بين الحديدة وتعز.
 
ويقود عملية الرمح الذهبي اللواء هيثم قاسم طاهر.
 


- فيديو :


التعليقات