تحركات رئيس الوزراء في عدن تطبيع أم تطويع؟
- عدن - خاص الاربعاء, 06 سبتمبر, 2017 - 04:00 مساءً
تحركات رئيس الوزراء في عدن تطبيع أم تطويع؟

[ بن دغر أثناء لقائه مع قيادات قوات التحالف العربي في عدن - سبأ ]

عاد رئيس الوزراء في الحكومة اليمنية أحمد عبيد بن دغر إلى العاصمة المؤقتة عدن قبيل عيد الأضحى المبارك بعد زيارة للمملكة العربية السعودية التقى خلالها الرئيس هادي ونائبه وقيادات في التحالف العربي.
 
وخلال زيارته الأخيرة للعاصمة المؤقتة عدن كثف بن دغر من تحركاته على المستوى الميداني والعسكري، وأجرى العديد من اللقاءات والزيارات مع مختلف الجهات والشخصيات ذات العلاقة بالوضع العام في عدن.
 
وخلال ثلاثة أيام فقط التقى بن دغر مع قيادات التحالف العربي العسكرية، كانت الأولى في الثاني من سبتمبر/أيلول الجاري، والثانية في الخامس من نفس الشهر، إضافة إلى زيارة خاصة لمقر القوات الإماراتية والسعودية كلٍّ على حدة في الأول من سبتمبر/أيلول أيضا.
 
وفقا للإعلام الرسمي الحكومي، فقد أشاد بن دغر بتلك القوات والجهود التي تقدمها في اليمن لصالح استعادة الشرعية وإنهاء الانقلاب، ومنع التدخلات الإيرانية في اليمن.
 
هذا الانفتاح الكبير في العلاقة بين الحكومة اليمنية وقوات التحالف العربي يعد غير مسبوق، ووصل إلى أفضل حالاته قياسا بما كان عليه الوضع في الفترة السابقة، خاصة مع إشارة تقارير أممية لتآكل سلطة الحكومة الشرعية في المناطق المحررة، وعدم قدرة الحكومة اليمنية على بسط سيطرتها وإدارة شؤون المناطق المحررة.
 
ويمكن النظر إلى طبيعة تلك التحركات من زاوية أخرى، إذ إن تحسن العلاقة بين الحكومة والتحالف العربي خاصة الإمارات العربية المتحدة جاء على حساب علاقتها مع المجلس الانتقالي الجنوبي، الذي بدا أنه دخل دائرة التجميد أو الترحيل المؤقت.
 
وخلال الأيام الماضية، تناقلت شخصيات مقربة من محافظ عدن المقال ورئيس المجلس الانتقالي الجنوبي عيدروس الزبيدي تذمره من التقارب الحاصل بين الحكومة اليمنية والتحالف العربي في عدن، وشكواه من خذلان الإمارات له، ونكثها بالوعود التي قطعتها له، في تمكينه من إدارة الحكم في محافظات الجنوب.
 
ووفقا لتلك المصادر فقد أبدى عيدروس غضبه من التقارب الإماراتي مع رئيس الوزراء، بينما سارع هو سابقا لمقاطعة الحكومة ورئيسها ورئيس الجمهورية إرضاء للطرف الإماراتي، وهو ما دفعه للتواصل مع الجانب الإماراتي والاستفسار عن طبيعة هذا التقارب، والخذلان الذي يعيشه مؤخرا.
 
واللافت في الأمر أن التقارب الحكومي مع قوات التحالف العربي والجانب الإماراتي تحديدا جاء بعد وصول القوات السعودية إلى عدن، ويبدو أنها حرصت على تمكين الحكومة تدريجيا من التحرك هناك، رغم أن هذا التقارب لا يزال في المستوى الفوقي، ومحصورا في شخص رئيس الوزراء ولم يصل بعد حد التطبيع الكامل لمختلف مؤسسات الحكومة هناك.
 
تحرَّك بن دغر في مختلف الاتجاهات، بما فيها أنشطة من صميم مهام محافظ عدن، فإضافة إلى لقاءاته المتكرر بقيادة قوات التحالف العربي، قام بالعديد من الأنشطة الميدانية كتفقد مسجد حقات في كريتر، ولقاء مدير أمن عدن شلال شائع، ومناقشة توفير المشتقات النفطية، ولقائه بالعديد من القيادات العسكرية والأمنية وأعضاء السلطة القضائية والمكاتب التنفيذية بعدن.
 
وما بدا لافتا في الأمر هو غياب محافظ محافظة عدن عبدالعزيز المفلحي عن مجمل تلك التحركات والأنشطة التي يقوم بها رئيس الوزراء منفردا، بعد أن كانا الاثنان في صعيد واحد عند تنفيذ تلك الأنشطة والتحركات الميدانية في عدن.
 
ورغم سفر كلا الشخصيتين من عدن إلى الرياض منتصف الشهر الماضي، إلا أن عودة بن دغر منفردا إلى عدن، ومزاولة مهامه من جديد، وبقاء المفلحي بالرياض، أثار التساؤلات عن هذا الأمر.
 
كل هذه التطورات تشير إلى وجود محاولة لتطبيع الأوضاع في عدن من قبل الحكومة، لكن يبدو أن الثمن هو محافظ عدن الذي عُرف بجرأته وصراحته، وانتقاده لما يجري في عدن، ويجري تغييبه حاليا، لأسباب لم تعرف بعد، فمثلما خف صوت الضجيج الذي أحدثه المجلس الانتقالي الجنوبي، تراجع أيضا دور محافظ عدن عبدالعزيز المفلحي.
 
كل تلك التحركات في مجملها تشير إلى وجود انفتاح على رئيس الحكومة، مقابل حالة من التكتم حول دور محافظ عدن، الذي لا يزال في العاصمة السعودية الرياض، فهل تحركات بن دغر محاولة لتطبيع الأوضاع في عدن، أم مساع لتطويع الحكومة هناك؟ والفارق شاسع بين التوصيفين.


التعليقات