تعليق العمل في مطار سيئون يفاقم من معاناة الحالات الإنسانية العالقة (تقرير)
- سيئون - خاص الاربعاء, 04 أبريل, 2018 - 07:42 مساءً
تعليق العمل في مطار سيئون يفاقم من معاناة الحالات الإنسانية العالقة (تقرير)

[ مدرج مطار سيئون اليوم الأربعاء بعد تعليق الرحلات الجوية ]

اضطرت أسرة في إحدى ضواحي سيئون إلى  تأخير موعد دفن ابنها المتوفي خارج اليمن لإعلان مطار سيئون توقف رحلاته اليوم الأربعاء على خلفية مطالب حقوقية للعمال.
 
أكرم هو الآخر مريض يقيم حاليا في فندق بسيئون قادما من إحدى المحافظات للمغادرة عبر مطار سيئون إلى القاهرة لغرض العلاج.
 
أكرم وأمثاله الكثير عالقون في مدينة سيئون أو بأحد المطارات خارج اليمن بعد إعلان نقابة العاملين بمطار سيئون الإضراب الكلي الذي سبقه إضراب جزئي مطلع الأسبوع الجاري.
 
تحقيق جزئي للمطالب
 
وبحسب بيان نقابة العمال بالمطار فإن سبعة مطالب حقوقية دفعت العاملين بالمطار إلى تنفيذ الإضراب الكلي حتى الاستجابة لتنفيذها .
 
وتتمحور المطالب حول صرف حافز 100%، وصرف تذاكر السفر السنوية وبدل المواصلات والتغذية وإعادة فتح بند المساعدات وصرف بدل غلاء المعيشة وتثبيت 12 متعاقدا.
 
وتم الاستجابة للمطالب الأربعة الأولى عدا الحافز تم صرف 75 % ، فيما بقيت 3 مطالب .
 
ويطالب العمال بمساواتهم في الحقوق مع عاملي مطار عدن حد قولهم.
 
فشل المساعي
 
وخاضت السلطة المحلية وإدارة المطار اليوم مناقشات مطولة مع العمال حول المطالب المتبقية وسبل المعالجة لها بجدولتها ومتابعة الهيئة العامة للطيران المدني في تنفيذها.
 
وأشارت مصادر خاصة لـ "لموقع بوست " إلىى أنه تواصل من قيادة الهيئة، وأبدى الاستعداد لتلبية المطالب وفقا لما يتحصل عليه عمال مطار عدن الذي تعتبر الحركة الجوية ضعيفة فيه مقارنة بمطار سيئون الذي يشهد رحلات مكثفة عبر شركات اليمنية والسعيدة وأفريكانا إكسبريس.
 
وانتهت النقاشات بعدم استجابة العمال إلا بتنفيذ المطالب كاملة لرفع الإضراب.
 
حالات إنسانية
 
وتصنف جميع الرحلات الجوية لمطارات اليمن عقب إعلان فتحها بعد انطلاق عاصفة الحزم برحلات " طوارئ وإنسانية " حيث يشترط في جميع الركاب المغادرين إلى القاهرة أقل من سن 45 ضرورة إحضار تقرير طبي معمد من وزارة الصحة العامة والسكان ومصادق من وزارة الخارجية  يثبت استدعاء علاج الحالة خارج مشافي الجمهورية.
 
وفي تصريحات لمدير المطار بين أن قانون العمل رقم ( 5 ) لسنة يقضي أن المطار هو المنشأة التي يحظر الإضرابات الكلية به كونه يمس بشكل مباشر حياة وأمن المواطنين، لافتا إلى أن معظم المسافرين عبر المطار من الحالات المرضية والإنسانية .
 
وأبدت النقابة في بيان سابق استعدادها تشغيل المطار للرحلات الإنسانية والطارئة.
 
مخارج التشغيل
 
وكشف مصدر خاص لـ "الموقع بوست " أن وزير النقل قد يلجأ إلى الخيار الأصعب في تكليف إدارة المطار باستبدال العاملين المضربين بعاملين آخرين من مطارات البلاد وفقا والقوانين تسيير عمل المطارات في الظروف الإنسانية.


التعليقات