القومية ﺍﻟﺪﻳﻤﻘﺮﺍﻃﻴﺔ ﻫﻲ ﺍﻟﺤﻞ
السبت, 25 فبراير, 2017 - 06:58 مساءً

ﻟﻢ ﻳﺴﺒﻖ ﻟﻸﻣﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ، ﻋﺒﺮ ﺗﺎﺭﻳﺨﻬﺎ ﺍﻟﻄﻮﻳﻞ، ﺃﻥ ﺷﻬﺪﺕ ﺣﺎﻟﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻤﺰﻕ ﻭﺍﻟﺘﺸﺘﺖ ﻛﻤﺎ ﻫﻮ ﺣﺎﺻﻞ ﺍﻟﻴﻮﻡ، ﻓﺨﻄﻮﻁ ﺍﻻﻧﻘﺴﺎﻡ ﻭﺍﻟﺘﺸﺘﺖ ﺗﺸﻤﻞ ﻛﻞ ﻣﺴﺒﺒﺎﺕ ﺫﻟﻚ، ﻭﺗﺘﻐﻴﺮ ﻣﻦ ﺑﻠﺪ ﺇﻟﻰ ﺁﺧﺮ ﺑﺤﺴﺐ ﺍﻟﺘﻨﻮﻉ ﺍﻟﺤﺎﺻﻞ ﻓﻴﻪ، ﺣﻴﺚ ﺷﻤﻠﺖ ﺧﻄﻮﻁ ﺍﻻﻧﻘﺴﺎﻡ ﺍﻟﻌﻮﺍﻣﻞ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ ﻭﺍﻷﻳﺪﻳﻮﻟﻮﺟﻴﺔ ﻭﺍﻟﻌﺮﻗﻴﺔ ﻭﺍﻟﻘﺒﻠﻴﺔ ﻭﺍﻟﻄﺎﺋﻔﻴﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﺬﻫﺒﻴﺔ، ﻭﺍﻧﻘﺴﻤﺖ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻌﺎﺕ ﺃﻓﻘﻴﺎً ﻭﻋﻤﻮﺩﻳًﺎ، ﺣﺘﻰ ﺃﺻﺒﺤﺖ ﻏﻴﺮ ﻣﺤﺼﻨﺔ ﺃﻣﺎﻡ ﺃﻱ ﺍﺧﺘﺮﺍﻕ ﺃﺟﻨﺒﻲ، ﺃﻭ ﺗﺄﺛﻴﺮ ﺻﺮﺍﻉ ﺇﻗﻠﻴﻤﻲ، ﺑﻔﻌﻞ ﺣﺎﻟﺔ ﺍﻻﻧﻘﺴﺎﻡ ﻫﺬﻩ.
 
ﻭﺑﺎﻟﺮﻏﻢ ﻣﻦ ﺣﺎﻟﺔ ﺍﻹﺟﻤﺎﻉ ﺑﻴﻦ ﻏﺎﻟﺒﻴﺔ ﺍﻟﻨﺨﺐ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﺪﻳﻤﻘﺮﺍﻃﻴﺔ ﻫﻲ ﺍﻟﺤﻞ ﻟﻜﺎﻓﺔ ﻣﺸﺎﻛﻠﻨﺎ، ﻛﺄﻣﺔ ﻋﺮﺑﻴﺔ ﻣﺘﺄﺧﺮﺓ ﻛﺜﻴﺮًﺍ ﻓﻲ ﻣﺠﺎﻝ ﺍﻟﺤﺮﻳﺎﺕ ﻭﺍﻟﺪﻳﻤﻘﺮﺍﻃﻴﺔ، ﺇﻻ ﺃﻥ ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﺔ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻟﺪﻯ ﺍﻷﻧﻈﻤﺔ ﺍﻟﺤﺎﻛﻤﺔ ﻭﻗﻄﺎﻋًﺎ ﻛﺒﻴﺮًﺍ ﻣﻦ ﺃﻓﺮﺍﺩ ﺍﻟﺸﻌﻮﺏ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻏﻴﺮ ﻣﺆﻫﻠﺔ ﺑﻌﺪ ﻟﻤﻤﺎﺭﺳﺔ ﺍﻟﺪﻳﻤﻘﺮﺍﻃﻴﺔ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻴﺔ، ﻭﺗﻘﺒُّﻞ ﻧﺘﺎﺋﺠﻬﺎ ﻣﻬﻤﺎ ﻛﺎﻧﺖ، ﺑﺴﺒﺐ ﻣﻮﺭﻭﺛﺎﺕ ﺳﻨﻮﺍﺕ ﻃﻮﻳﻠﺔ ﻣﻦ ﺍﻻﺳﺘﺒﺪﺍﺩ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻲ ﻭﺍﻟﺼﺮﺍﻉ ﺍﻷﻳﺪﻳﻮﻟﻮﺟﻲ ﻭﺗﺮﺳﺦ ﺛﻘﺎﻓﺔ ﺍﻟﻜﺮﺍﻫﻴﺔ ﻭﺍﻹﻗﺼﺎﺀ ﺿﺪ ﻣﻌﺎﺭﺿﻲ ﺍﻷﻧﻈﻤﺔ ﺍﻟﺤﺎﻛﻤﺔ، ﻭﺧﺎﺻﺔ ﺍﻟﺤﺮﻛﺎﺕ ﻭﺍﻷﺣﺰﺍﺏ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ.
 
- ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻛﺴﺒﺐ ﻟﻠﺘﻤﺰﻕ
 
ﻣﻤﺎ ﻻ ﺷﻚ ﻓﻴﻪ ﺃﻥ ﺃﺑﺮﺯ ﺣﺎﻻﺕ ﺍﻻﻧﻘﺴﺎﻡ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺸﻬﺪﻫﺎ ﺍﻷﻣﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺧﻼﻝ ﺍﻟﻤﺮﺣﻠﺔ ﺍﻟﺤﺎﻟﻴﺔ ﺗﺘﻌﻠﻖ ﺑﺎﻟﺠﺎﻧﺐ ﺍﻟﺪﻳﻨﻲ، ﻭﺃﻗﺼﺪ ﺑﺬﻟﻚ ﺍﻻﻧﻘﺴﺎﻡ ﺍﻟﻤﺬﻫﺒﻲ ﺃﻭ ﺍﻟﻄﺎﺋﻔﻲ ﺇﻟﻰ ﺳﻨﺔ ﻭﺷﻴﻌﺔ، ﻭﺍﻻﻧﻘﺴﺎﻡ ﺍﻷﻳﺪﻳﻮﻟﻮﺟﻲ، ﺑﺴﺒﺐ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺃﻳﻀًﺎ، ﺇﻟﻰ ﺟﻤﺎﻋﺎﺕ ﻭﺃﺣﺰﺍﺏ ﺇﺳﻼﻣﻴﺔ ﺗﺘﺼﺎﺭﻉ ﻓﻴﻤﺎ ﺑﻴﻨﻬﺎ ﻣﻦ ﺟﺎﻧﺐ، ﻭﺍﻟﺼﺮﺍﻉ ﺑﻴﻨﻬﺎ ﻭﺑﻴﻦ ﺍﻟﺘﻴﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﻧﻴﺔ ﺍﻟﻤﻨﺎﻫﻀﺔ ﻟﻠﺪﻳﻦ ﻭﻟﻠﺤﺮﻛﺎﺕ ﻭﺍﻷﺣﺰﺍﺏ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﻣﻦ ﺟﺎﻧﺐ ﺁﺧﺮ.
 
ﻭﺍﻷﻣﺮ ﺍﻟﻤﺆﺳﻒ ﻫﻨﺎ، ﺃﻥ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﻛﺎﻥ ﺳﺒﺒًﺎ ﻓﻲ ﺗﻮﺣﺪ ﺍﻟﻘﺒﺎﺋﻞ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺑﻌﺪ ﻇﻬﻮﺭﻩ ﻓﻲ ﺷﺒﻪ ﺍﻟﺠﺰﻳﺮﺓ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ، ﻭﻛﺎﻥ ﺳﺒﺒًﺎ ﻓﻲ ﻇﻬﻮﺭ ﻧﻬﻀﺔ ﺣﻀﺎﺭﻳﺔ ﻋﺮﺑﻴﺔ ﺗﺤﺖ ﺭﺍﻳﺔ ﺃﻛﺒﺮ ﺇﻣﺒﺮﺍﻃﻮﺭﻳﺔ ﺇﺳﻼﻣﻴﺔ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻮﻗﺖ، ﺃﺻﺒﺢ ﺍﻟﻴﻮﻡ -ﺃﻱ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ- ﺳﺒﺒًﺎ ﻓﻲ ﺗﻤﺰﻕ ﺍﻷﻣﺘﻴﻦ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻭﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ، ﻭﺳﺒﺒًﺎ ﻓﻲ ﺗﺪﺧﻞ ﺍﻟﺪﻭﻝ ﺍﻟﻜﺒﺮﻯ ﻓﻲ ﺃﻭﻃﺎﻧﻨﺎ ﺑﺬﺭﻳﻌﺔ ﻣﻜﺎﻓﺤﺔ ﺍﻹﺭﻫﺎﺏ، ﻭﺳﺒﺒًﺎ ﻓﻲ ﺗﺮﺳﻴﺦ ﻭﺍﺳﺘﻤﺮﺍﺭ ﺣﺎﻟﺔ ﺍﻟﻌﺪﺍﺀ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﺃﻧﻔﺴﻬﻢ، ﻟﺪﺭﺟﺔ ﺍﺳﺘﻐﻼﻝ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺃﺳﻮﺃ ﺍﺳﺘﻐﻼﻝ ﻓﻲ ﺻﺮﺍﻋﺎﺗﻨﺎ ﺍﻟﺒﻴﻨﻴﺔ، ﻭﺍﻋﺘﺒﺎﺭ ﻛﻞ ﻃﺮﻑ ﻟﻨﻔﺴﻪ ﺃﻥ ﻣﺎ ﻳﻘﻮﻡ ﺑﻪ ﻫﻮ ﺍﻟﺤﻖ، ﻭﺃﻥ ﻛﻞ ﻗﺘﻼﻩ ﺷﻬﺪﺍﺀ ﻭﻣﺼﻴﺮﻫﻢ ﺍﻟﺠﻨﺔ، ﻭﻗﺘﻠﻰ ﺃﻋﺪﺍﺋﻪ ﻣﺠﺮﻣﻮﻥ ﻭﻣﺼﻴﺮﻫﻢ ﺍﻟﻨﺎﺭ، ﻭﻳﺴﺘﺨﺪﻡ ﻛﻞ ﻃﺮﻑ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻭﻓﺘﺎﻭﻯ ﺍﻟﺠﻬﺎﺩ ﻟﻠﺤﺸﺪ ﻭﺍﻟﺘﻨﻜﻴﻞ ﺑﺎﻟﻄﺮﻑ ﺍﻵﺧﺮ.
 
ﺻﺤﻴﺢ ﺃﻥ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ ﺍﻟﺤﻖ ﺑﺮﻱﺀ ﻣﻦ ﻛﻞ ﺃﻓﻌﺎﻝ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﻨﺴﺒﻮﻧﻬﺎ ﺇﻟﻴﻪ، ﻟﻜﻦ ﻣﺎ ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻧﻌﺘﺮﻑ ﺑﻪ ﻛﺄﻣﺮ ﻭﺍﻗﻊ ﺃﻥ ﻃﺮﻳﻘﺔ ﻓﻬﻤﻨﺎ ﻟﻠﺪﻳﻦ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ ﺃﺻﺒﺤﺖ ﺳﺒﺒًﺎ ﻓﻲ ﺗﻔﺮﻗﻨﺎ ﻭﺗﻤﺰﻗﻨﺎ، ﺧﺎﺻﺔ ﺍﻟﺠﺎﻧﺐ ﺍﻟﻄﺎﺋﻔﻲ ﻣﻨﻪ، ﻭﻳﺘﻀﺢ ﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﺳﻮﺭﻳﺎ ﻭﺍﻟﻌﺮﺍﻕ ﻭﺍﻟﻴﻤﻦ ﻭﻟﺒﻨﺎﻥ، ﺣﻴﺚ ﺍﺳﺘﻐﻠﺖ ﺇﻳﺮﺍﻥ ﻭﺟﻮﺩ ﻃﻮﺍﺋﻒ ﺃﻭ ﺃﻗﻠﻴﺎﺕ ﺷﻴﻌﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻠﺪﺍﻥ ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭﺓ، ﻭﺣﺮَّﺿﺘﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﺘﺎﻝ ﻭﺍﻟﺘﻤﺮﺩ، ﺗﺤﺖ ﺩﻋﺎﻭﻯ ﺍﻟﻤﻈﻠﻮﻣﻴﺔ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺨﻴﺔ، ﻭﺃﺣﻘﻴَّﺔ ﺍﻟﺴﻠﻄﺔ ﻟﻤﻦ ﺗﺼﻔﻬﻢ ﺑﺸﻴﻌﺔ ﺁﻝ ﺍﻟﺒﻴﺖ، ﻛﺤﻖٍّ ﺇﻟﻬﻲ ﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﺍﻟﺘﻨﺎﺯﻝ ﻋﻨﻪ. ﻭﻓﻲ ﻣﻘﺎﺑﻞ ﺫﻟﻚ، ﻳﺸﻬﺪ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﺍﻟﺴُﻨِّﻲ ﺣﺎﻟﺔً ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺪﺍﺀ ﺍﻷﻳﺪﻳﻮﻟﻮﺟﻲ ﺍﻟﻤُﺰﻣِﻦ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺘﻴَّﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﻧﻴﺔ ﻣﻦ ﺟﺎﻧﺐ، ﻭﺍﻟﺘﻴَّﺎﺭﺍﺕ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﻣﻦ ﺟﺎﻧﺐ ﺁﺧﺮ، ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﺪﺍﺀ ﻣﻜّﻦ ﺇﻳﺮﺍﻥ ﻣﻦ ﺗﺤﻘﻴﻖ ﺍﺧﺘﺮﺍﻕ ﻟﺒﻌﺾ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻌﺎﺕ ﺃﻭ ﺍﻟﺘﻴَّﺎﺭﺍﺕ، ﺑﻤﺎ ﻳﺴﺎﻋﺪﻫﺎ ﻋﻠﻰ ﺗﺤﻘﻴﻖ ﻃﻤﻮﺣﺎﺗﻬﺎ ﺍﻟﺘﻮﺳﻌﻴﺔ
 
- ﺍﻟﻘﻮﻣﻴﺔ ﺍﻟﺪﻳﻤﻘﺮﺍﻃﻴﺔ
 
ﻭﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﺑﺸﻜﻞ ﻋﺎﻡ ﻫﻢ ﺿﺤﺎﻳﺎ ﻫﺬﺍ ﺍﻻﻧﻘﺴﺎﻡ ﺍﻟﻄﺎﺋﻔﻲ ﻭﺍﻟﻤﺬﻫﺒﻲ، ﻭﺍﺳﺘﻐﻼﻝ ﺇﻳﺮﺍﻥ -وﺭﺑﻤﺎ ﺑﻤﺴﺎﻋﺪﺓ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺎﺕ ﺍﻟﻐﺮﺑﻴﺔ- ﻟﻬﺬﺍ ﺍﻻﻧﻘﺴﺎﻡ ﺃﺳﻮﺃ ﺍﺳﺘﻐﻼﻝ، ﻭﺗﺤﻮﻳﻞ ﻋﺪﺓ ﺑﻠﺪﺍﻥ ﻋﺮﺑﻴﺔ ﺇﻟﻰ ﺳﺎﺣﺎﺕ ﺣﺮﻭﺏ ﺇﻗﻠﻴﻤﻴﺔ ﻭﺩﻭﻟﻴﺔ، ﻓﺈﻥ ﺇﻧﻌﺎﺵ ﺍﻟﺮﻭﺡ ﺍﻟﻘﻮﻣﻴﺔ ﻟﺪﻯ ﺍﻟﻌﺮﺏ، ﻭﺟﻌﻠﻬﺎ ﻗﻮﻣﻴﺔ ﻣﻘﺪﺳﺔ ﺗﺘﺠﺎﻭﺯ ﻛﻞ ﻣﺴﺒﺒﺎﺕ ﺍﻻﻧﻘﺴﺎﻡ ﺍﻟﻤﺬﻫﺒﻴﺔ ﻭﺍﻟﻄﺎﺋﻔﻴﺔ، ﻛﻔﻴﻞ ﺑﺘﺤﺼﻴﻦ ﺍﻟﺸﻌﻮﺏ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺃﻣﺎﻡ ﺍﻻﺧﺘﺮﺍﻗﺎﺕ ﺍﻟﻤﺬﻫﺒﻴﺔ ﻭﺍﻟﻄﺎﺋﻔﻴﺔ، ﻭﻣﺎ ﻳﺴﺒﺒﻪ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺣﺮﻭﺏ ﺃﻫﻠﻴﺔ ﺗﻌﺪ ﺍﻷﺑﺸﻊ ﻓﻲ ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻟﺤﺮﻭﺏ ﺍﻷﻫﻠﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺃﺟﻤﻊ.
 
ﻭﺍﻟﻘﻮﻣﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻧﺘﺤﺪﺙ ﻋﻨﻬﺎ ﻫﻨﺎ، ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻻ ﺗﺸﺒﻪ ﺍﻟﻘﻮﻣﻴﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺍﻷﻭﻟﻰ، ﺇﻥ ﺟﺎﺯ ﺍﻟﺘﻌﺒﻴﺮ، ﻭﺍﻟﺘﻲ ﻇﻬﺮﺕ ﺑﺎﻟﺘﺰﺍﻣﻦ ﻣﻊ ﺛﻮﺭﺍﺕ ﺍﻟﺘﺤﺮﺭ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺿﺪ ﺍﻻﺣﺘﻼﻝ ﺍﻷﺟﻨﺒﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺼﻒ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺮﻥ ﺍﻟﻤﺎﺿﻲ، ﺃﻱ ﻗﻮﻣﻴﺔ ﺍﻷﺣﺰﺍﺏ ﺍﻟﻨﺎﺻﺮﻳﺔ ﻭﺍﻟﺒﻌﺜﻴﺔ، ﺃﻭ ﻗﻮﻣﻴﺔ ﺟﻤﺎﻝ ﻋﺒﺪﺍﻟﻨﺎﺻﺮ ﺃﻭ ﺻﺪﺍﻡ ﺣﺴﻴﻦ ﺃﻭ ﺣﺎﻓﻆ ﺍﻷﺳﺪ ﻭﻧﺠﻠﻪ ﺑﺸﺎﺭ، ﻓﻬﺬﻩ ﻗﻮﻣﻴﺎﺕ ﻋﻠﻤﺎﻧﻴﺔ ﺍﺳﺘﺒﺪﺍﺩﻳﺔ ﺩﻳﻜﺘﺎﺗﻮﺭﻳﺔ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻧﻘﺼﺪ ﺑﺬﻟﻚ ﻗﻮﻣﻴﺔ ﻋﺮﺑﻴﺔ ﺟﺪﻳﺪﺓ، ﺗﺘﺠﺎﻭﺯ ﺃﺧﻄﺎﺀ ﺍﻟﻘﻮﻣﻴﺔ ﺍﻷﻭﻟﻰ، ﻭﺗﻜﻮﻥ ﻗﻮﻣﻴﺔ ﺩﻳﻤﻘﺮﺍﻃﻴﺔ ﺑﺪﺭﺟﺔ ﺭﺋﻴﺴﻴﺔ، ﺗﻀﻤﻦ ﺣﻖ ﺍﻻﻧﺘﺨﺎﺏ ﺍﻟﺤﺮ، ﻭﺍﻟﻌﺪﺍﻟﺔ ﻭﺍﻟﻤﺴﺎﻭﺍﺓ ﺑﻴﻦ ﻛﻞ ﻓﺌﺎﺕ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ.
 
ﻭﻟﻜﻲ ﺗﺘﺮﺳﺦ ﺍﻟﻘﻮﻣﻴﺔ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪﺓ، ﻳﺠﺐ ﺇﻟﻐﺎﺀ ﻛﻞ ﻣﻮﺭﻭﺛﺎﺕ ﻋﻬﻮﺩ ﺍﻻﺳﺘﺒﺪﺍﺩ، ﻭﺣﺘﻰ ﺍﻷﺣﺰﺍﺏ ﺍﻟﻘﺎﺋﻤﺔ ﻳﺠﺐ ﺇﻟﻐﺎﺅﻫﺎ، ﻭﻣﻨﻊ ﻗﺎﺩﺗﻬﺎ ﺍﻟﻜﺒﺎﺭ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻲ ﻣﺪﻯ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ، ﻭﻓﺘﺢ ﺍﻟﻤﺠﺎﻝ ﻟﺘﺄﺳﻴﺲ ﺃﺣﺰﺍﺏ ﺟﺪﻳﺪﺓ، ﺷﺮﻳﻄﺔ ﺃﻥ ﻻ ﺗﺘﺄﺳﺲ ﻭﻓﻘﺎً ﻟﻸﻳﺪﻳﻮﻟﻮﺟﻴﺎﺕ ﺍﻟﻘﺎﺋﻤﺔ، ﻣﻦ ﺇﺳﻼﻣﻴﺔ ﻭﻋﻠﻤﺎﻧﻴﺔ ﻭﻳﺴﺎﺭﻳﺔ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ، ﻭﻟﻜﻦ ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﺗﺘﺄﺳﺲ وفقًا ﻟﻤﻌﺎﻳﻴﺮ ﻗﻮﻣﻴﺔ ﺑﺤﺘﺔ، ﻭﺗﺘﺨﺬ ﻣﺴﻤﻴﺎﺕ ﻗﻮﻣﻴﺔ ﻋﺮﺑﻴﺔ، ﺗﺴﺘﻨﺪ ﺇﻟﻰ ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﻭﺣﻀﺎﺭﺗﻬﻢ ﻭﺛﻘﺎﻓﺘﻬﻢ.
 
- ﺃﻋﻤﺪﺓ ﺍﻟﻘﻮﻣﻴﺔ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪﺓ
 
ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻘﻮﻣﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻧﺪﻋﻮ ﺇﻟﻴﻬﺎ، ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ ﺃﺣﺪ ﺃﻋﻤﺪﺗﻬﺎ ﺍﻟﺮﺋﻴﺴﻴﺔ، ﻓﺎﻟﺪﻳﻦ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ ﻳﺸﻜﻞ ﺭﻛﻨًﺎ ﺃﺳﺎﺳﻴًﺎ ﻓﻲ ﺛﻘﺎﻓﺔ ﺍﻟﺸﻌﻮﺏ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ، ﻭﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻧﻘﺪﻣﻪ ﺑﺸﻜﻞ ﺣﻀﺎﺭﻱ ﻟﻶﺧﺮﻳﻦ، ﻭﻧﻘﻄﻊ ﺑﺬﻟﻚ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺎﺕ ﺍﻟﻤﺘﺸﺪﺩﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺪﻋﻲ ﺣﻤﺎﻳﺔ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻭﺍﻟﺪﻓﺎﻉ ﻋﻨﻪ.
 
ﻭﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ ﺇﻟﻰ ﺟﻌﻞ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻛﺄﺣﺪ ﺃﻋﻤﺪﺓ ﺍﻟﻘﻮﻣﻴﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ، ﻫﻨﺎﻙ ﺃﻳﻀًﺎ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ، ﻭﺍﻟﺜﻘﺎﻓﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ، ﻭﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﻗﺒﻞ ﻭﺑﻌﺪ ﻇﻬﻮﺭ ﺍﻹﺳﻼﻡ، ﻭﺗﺮﺳﻴﺦ ﺛﻘﺎﻓﺔ ﺍﻟﻘﺒﻮﻝ ﺑﺎﻟﺘﻨﻮﻉ ﺍﻟﻤﺬﻫﺒﻲ ﻭﺍﻟﻄﺎﺋﻔﻲ ﺗﺤﺖ ﺭﺍﻳﺔ ﺍﻟﻘﻮﻣﻴﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ.
 
ﺇﻥ ﺇﻧﻌﺎﺵ ﺍﻟﻘﻮﻣﻴﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ، ﺑﺎﻟﺘﻮﺍﺯﻱ ﻣﻊ ﺗﺮﺳﻴﺦ ﺛﻘﺎﻓﺔ ﺍﻟﺪﻳﻤﻘﺮﺍﻃﻴﺔ، ﻭﺍﻟﺘﺴﻠﻴﻢ ﺍﻟﻜﺎﻣﻞ ﻭﺍﻟﻨﺰﻳﻪ ﺑﻨﺘﺎﺋﺞ ﺻﻨﺎﺩﻳﻖ ﺍﻻﻗﺘﺮﺍﻉ، ﻭﺗﺤﻴﻴﺪ ﺍﻟﻤﺆﺳﺴﺎﺕ ﺍﻟﻌﺴﻜﺮﻳﺔ ﻋﻦ ﺧﻮﺽ ﺍﻟﻤﺠﺎﻝ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻲ، ﻭﺗﺠﺮﻳﻢ ﺍﻻﻧﻘﻼﺑﺎﺕ ﺍﻟﻌﺴﻜﺮﻳﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﺳﺎﺗﻴﺮ ﺍﻟﻘﻮﻣﻴﺔ، ﻛﻞ ﺫﻟﻚ ﻛﻔﻴﻞ ﺑﺘﺤﺼﻴﻦ ﺍﻟﺸﻌﻮﺏ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺿﺪ ﺍﺧﺘﺮﺍﻕ ﻭﺗﺪﺧﻞ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﻘﻮﻣﻴﺎﺕ ﺍﻷﺧﺮﻯ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻌﺮﺏ، ﻛﺎﻟﻔﺮﺱ ﻭﺍﻟﺮﻭﺱ ﻭﻏﻴﺮﻫﻢ، ﺧﺎﺻﺔ ﻭﺇﻧﻨﺎ ﻓﻲ ﻋﺼﺮ ﺑﺪﺃﺕ ﺗﻨﺘﻌﺶ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﺮﻭﺡ ﺍﻟﻘﻮﻣﻴﺔ ﻓﻲ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺒﻠﺪﺍﻥ ﺑﺸﻜﻞ ﺃﻛﺜﺮ ﺗﻄﺮﻓًﺎ، ﻣﺎ ﻳﻌﻨﻲ ﺃﻧﻪ ﻻ ﺑﺪ ﻟﻠﻌﺮﺏ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﺣﺪﺓ ﺍﻟﻘﻮﻣﻴﺔ، ﻟﺘﺬﻭﻳﺐ ﺍﻟﺨﻼﻓﺎﺕ ﺍﻟﻄﺎﺋﻔﻴﺔ ﻭﺍﻟﻤﺬﻫﺒﻴﺔ، ﻭﻟﻘﻄﻊ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺪﺧﻞ ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺴﺘﻐﻞ ﺍﻧﻘﺴﺎﻣﺎﺗﻨﺎ ﺍﻟﺒﻴﻨﻴﺔ، ﻟﺘﻤﺮﻳﺮ ﻣﺸﺎﺭﻳﻌﻪ ﺍﻟﺘﻮﺳﻌﻴﺔ ﻭﺍﻟﻬﺪﺍﻣﺔ ﻟﻸﻣﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺑﺸﻜﻞ ﻋﺎﻡ
 
• مدونات الجزيرة
 

التعليقات