الموقع بوست

* بضعة أشخاص يحكمون العراق اليوم بينهم ستة شيعة وثلاثة عرب سنة وكردي.

* يجمع العراقيين بأن الانتخابات باطلة وقد زورت وتلاعب بها حتى الفرز اليدوي بعد أسابيع من إعلان النتيجة تخللها شبهة كبيرة وتم حرق مفوضية الانتخابات التي يزعمون أنها هيئة مستقلة.

* ما حدث في البصرة هو بداية حل شكلي مؤقت او دمار شامل لكل من في العملية السياسية.

* مقتدى الصدر ليس بمستوى فقهي كبير كما قد يتصور فلا زال طالبا في حوزات قم لفترة مؤقتة عاد إليها بعد سقوط بغداد ، وصيته أي مقتدى لشهرة ابيه الذي قتل وليس لصدام دور كما يؤكد كثير من مرجعيات النجف.

يعتبر مقتدى ممثلا للشيعة التيار القومي العروبي لهذا معظم مريديه هم من من جماعة فدائيي صدام وأعضاء سابقين في حزب البعث العربي الاشتراكي بقيادة صدام حسين  .!

* تؤكد التقارير الشبه مستقلة وكثير من المراقبين العراقيين والعرب بأن أمريكا لها دور في إحراق قنصلية إيران في البصرة ، ورغم هذا موقف إيران اقوي في العراق من موقف أمريكا شعبيا او رسميا.

* اليوم وعلى خلفية تصاعد الاحتجاجات في البصرة وعموم العراق يبدو ان البيت الشيعي العراقي قد توحد في اجتماع بالنجف في بيت أحد المرجعيات.

* كان لحزب الله اللبناني دور وهناك قيادي من هذا الحزب كبير متنقلا بين بغداد والنجف وكربلاء وبيروت وطهران أسفرت رحلاته المكوكية لتوحيد البيت الشيعي وهو يقوم بدور قاسم سليماني المشغول الان في قضية ادلب السورية.

* لا دور ولا حظ لكلا من العبادي والمالكي وعلاوي وسواهم في الحكومة المفترضة لكن  قد يتم اختيار شخصية توافق عليها المرجعية العراقية وطهران ومن ثم توافق عليه أمريكا.

* برلمان العراق الجديد منذ تشكيله مجرد ديكور والمرجعية هي من تحكم ومن ورائها إيران وواشنطن رغم خلافهما الشكلي.

*اللعبة السياسية التي سميت "عملية سياسية" مفروضة على العراق ويشارك فيها عرب سنة وكرد.

* بعد عذاب خمسة عشر سنة في العراق على يد حكم طائفي غدا الشعب العراقي يحن لدكتاتورية صدام حسين وكانت العراق ثاني دولة في الشرق الأوسط تصرف للبحث العلمي بعد اسرائيل وكان نظام سياسية رغم قساوة حكمة بنظام لديه مشروع نهضوي تنموي فاق رؤية جمال عبدالناصر ومحمد علي باشا حاكم مصر وباني نهضتها .. للعم بأن معظم قواعد حزب البعث العربي الاشتراكي هم من الشيعة وكذا الكوادر والقيادات الحزبية هم ايضا من الشيعة.

* التيار المثقف المستقل ذو الاتجاه الليبرالي ويمن يحملون أفكارا علمانية أكثرهم خارج العراق ولا يستطيعون التعايش مع ذوي الافكار البالية والشيعية تحديداً، لهذا ظلت مطالباتهم وافكارهم مجرد رؤى نظرية وافكار طوباوية.

* يعتبر العراق أكثر بلد في العالم يكثر فيه الميلشيات التي وصلت لأربعين ميلشيا اغلبها شيعية وقلة لا تذكر من السنة اهمها داعش.

* دخل العراق موسوعة جينيس للأرقام القياسية في الفساد كأول دولة فاشلة في العالم.

الصراع اليوم في العراق ليس شيعي شيعي فقط بل شيعي عروبي وشيعي أي صراع شعوبي بين قومتين العربية والفارسية بمعنى "الشعوبية ".

جاء في القاموس المحيط للفيروز أبادى والشعوبي بالضم محتقر أمر العرب وهم الشعوب.

قال عنها القرطبي هي حركة "تبغض العرب وتفضل العجم" وقال الزمخشري في أساس البلاغة: "وهم الذين يصغرون شأن العرب ولا يرون لهم فضلاً على غيرهم" تعرف الموسوعة البريطانية الشعوبية بأنها كل اتجاه مناوئ للعروبة.

* كاتب يمني وسفير في الخارجية.