شطب رئيس "الصفاقسي" التونسي مدى الحياة لفعل غير أخلاقي (شاهد)
- عربي21 الجمعة, 14 أبريل, 2017 - 07:36 مساءً
شطب رئيس

[ رئيس النادي الرياضي الصفاقسي منصف خماخم ]

قرّر المكتب الجامعي لكرة القدم في تونس، مساء الخميس، شطب رئيسي ناديين رياضيين مدى الحياة من أي نشاط يتعلق بكرة القدم، وتغريم كل منهما مبلغ 30 ألف دينار (حوالي 13 ألف دولار أمريكي).
 
وجاء في بيان للمكتب الجامعي، أنّ المكتب نظر في ملفي رئيس النادي الرياضي الصفاقسي منصف خماخم، على خلفية الأحداث التي شهدتها مباراة "الكلاسيكو" التي جمعت بين النادي الصفاقسي والنجم الرياضي الساحلي يوم 1 آذار/ مارس الماضي.
 
وكان رجل الأعمال خماخم، الذي نزل لأرضية الملعب خلال مباراة الصفاقسي والنجم، قال في تصريح مباشر على القناة الوطنية الأولى عقب المباراة إن أداء مساعد الحكم كان متذبذبا، كما أعلن عن ضربة جزاء غير شرعية، ولم يعلن عن تسلل.
 
نقره في مؤخرته
 
وقال: "قمت بتهدئة روعه، غير أن مساعد الحكم ألح عليّ الطلب بأن أنقره في مؤخرته، فقمت بذلك مرتين، وتحصلنا على ضربة جزاء غير شرعية"، وفق تعبير خماخم.
 
وتابع بأن ما قام به من فعل غير أخلاقي شجّع الحكم المساعد على المحافظة على أعصابه خلال المباراة، لافتا إلى أنه لن يرفض أي طلب مماثل في المستقبل.
 
واعتبر المكتب الجامعي أنّ رئيس النادي الصفاقسي "تعمد النزول الى أرضية الميدان أثناء الشوط الأول، والتوجه الى المساعد الأول للحكم مكرم السافي أثناء سير المباراة، ثم اعتدى عليه
بالعنف بعضّه على مستوى خدّه أسفل أذنه اليسرى".
 
وأضاف المكتب أنّ خماخم "تعمد في فترة ما بين الشوطين الاعتداء بالفاحشة على المساعد الأول للحكم؛ من خلال حركة غير أخلاقية، تمثلت في لمسه من مؤخرته في مناسبتين، مع التوجه نحوه بكلمات منافية للأخلاق الحميدة ومخلة بالحياء، مستعملا كذلك عبارات ذات نعرات جهوية".

 
قانون الفيفا
 
واعتبر المكتب الجامعي أنّ التصريح التلفزيوني المباشر الذي أدلى به خماخم عقب المباراة "يؤكّد اعترافه بالاعتداء بالفاحشة على المساعد الأول للحكم".
 
وأوضحت جامعة كرة القدم التونسية أنّ "المجلة التأديبية خلت من جزاء قانوني يعاقب على مثل تلك الأفعال الخطيرة الصادرة عن خماخم"، مؤكدة أنّ الفصل 63 من المجلة التأديبية يمنح إمكانية النظر في الحالات التأديبية غير المشمولة بنص صريح وتسليط ما يراه من عقاب".
 
وارتكز المكتب الجامعي على المادة 69 من المجلة التأديبية للفيفا في فقرته الأولى، التي تنص على أنّ كل "من يقوم بممارسات خطيرة مخالفة للميثاق الرياضي؛ بغية التأثير على نتيجة المباراة، يعاقب بالإيقاف مدى الحياة عن أي نشاط يتعلق بكرة القدم، مع خطية مالية تعادل 15 ألف فرنك سويسري".
 
 تصفية حسابات
 
وفي أولّ تعليق له على قرار شطبه مدى الحياة، قال رجل الأعمال منصف خماخم إنّه على علم مسبق بهذا القرار. مضيفا في تصريح لصحيفة "الصريح أون لاين": "لم أفهم لماذا يصدرون قراراتهم ليلا، وما حصل ويحصل دليل على إفلاس رئيس الجامعة".
 
واتهم خماخم رئيس الجامعة وديع الجري بـ"أنّه بصدد استغلال القوانين لتصفية حسابات ضيقة"، مشيرا إلى أن النادي الصفاقسي سيذهب إلى المحكمة الرياضية الدولية، وقد يلجأ للقضاء، مؤكّدا أن إدارة النادي ستعقد، الجمعة، اجتماعا لاتخاذ القرارات اللازمة. 
 
كما قرر المكتب الجامعي الشطب مدى الحياة من أي نشاط يتعلق بكرة القدم، وخطية مالية شخصية بمبلغ 30 ألف دينار ضدّ رئيس النجم الرياضي عبد المجيد مخلوفة.
 


- فيديو :


التعليقات