محمد صلاح شمس الإنجازات في بلد الضباب (بروفايل)
- الأناضول الإثنين, 23 أبريل, 2018 - 11:21 صباحاً
محمد صلاح شمس الإنجازات في بلد الضباب (بروفايل)

بات المصري،محمد صلاح مهاجم ليفربول الإنجليزي، شمس الإنجازات التي تسطع في بلاد الضباب، بعدما نجح خلال أول مواسمه مع ناديه الحالي، في تحطيم الأرقام وحصد الجوائز بعدما فاز بجائزة أفضل لاعب في "البريمرليغ".
 
وأصبح صلاح (25 عامًا) أول لاعب مصري يفوز بالجائزة، وكذلك ثاني عربي وإفريقي، بعد فوز الجزائري، رياض محرز، المحترف في ليستر سيتي، بها في موسم 2015-2016.
 
ويعد صلاح أيضًا سابع لاعب، في تاريخ ليفربول، يفوز بالجائزة بعدما فاز بها من قبل تيري مكديرموت، والاسكتلندي كيني دالغليش، والويلزي إيان راش، وجون بارنس، وستيفين جيرارد، والأورغوياني لويس سواريز.
 
ومشوار صلاح الاحترافي، حافل بالإنجازات والبطولات والألقاب، بالإضافة إلى تحقيقه لبعض الأرقام، منذ الانتقال إلى بازل السويسري قادمًا من المقاولون العرب عام 2012 إلى أن تحطمت مع ليفربول في أول مواسمه.
 
وشارك صلاح، مع بازل في 79 مباراة، بواقع 4953 دقيقة؛ ليتمكن من تسجيل 20 هدفًا وصناعة 17.
 
وفي بداية مشواره الاحترافي لم يتمكن الفرعون المصري من تحقيق أرقام تاريخية، مكتفيًا بالحصول وقتها على أفضل لاعب صاعد في إفريقيا والدوري السويسري، بالإضافة إلى التتويج بلقب الدوري المحلي مع بازل.
 
وانتقل بعدها إلى تشيلسي عام 2014، إلا أنه عانى كثيرًا تحت قيادة البرتغالي جوزيه مورينيو، المدير الفني للفريق وقتها، فخلال فترة تواجده هناك شارك في 19 لقاءً، بواقع 881 دقيقة ليسجل هدفين ويصنع أربعة.
 
ومن أبرز الأرقام التي حققها صلاح خلال تلك الفترة، هي أنه أصبح أول لاعب مصري، يتوج بلقب الدوري الإنجليزي بالإضافة إلى تتويجه معه بلقب كأس الرابطة.
 
وبدأ صلاح في التألق فور الانتقال إلى فيورنتينا الإيطالي عام 2015 على سبيل الإعارة قادمًا من تشيلسي، ليخوض معه 26 مباراة بواقع 1792 دقيقة مسجلًا معه 9 أهداف وصنع أربعة فقط.
 
وكانت أبرز إنجازات صلاح، هي كسر رقم يوفينتوس القياسي، وإلحاقه الهزيمة بهم لأول مرة على ملعبهم بعد 47 مباراة متتالية بتسجيله لهدفي فوز فيورنتينا وقتها.
 
ونجح صلاح بعد انتقاله لروما في موسم 2015-2016، في تحدٍ لنفسه، ليخوض معه 83 مباراة بواقع 6587 دقيقة مسجلًا 34 هدفًا وصنع 24.
 
وأصبح صلاح، أفضل لاعب في الموسم لفريق "الذئاب" مرتين متتاليتين، وهو إنجاز لم يحققه أي لاعب مصري من قبل.
 
وبدأت نجومية صلاح تسطع مع ليفربول حتى أنه أصبح محط اهتمام الجميع، وحطم الأرقام القياسية معه.
 
فمنذ بداية الموسم الإنجليزي حتى الآن، شارك صلاح، في 46 مباراة بواقع 3660 دقيقة مسجلًا 41 هدفًا وصنع 13.
 
وحطم العديد من الأرقام حيث أنه أصبح أول لاعب مصري وعربي يسجل "سوبر هاتريك" في الدوري الإنجليزي، وكان ذلك في مباراة واتفورد هذا العام.
 
كما حطم صلاح رقم الإيفواري دييديه دروغبا، ليصبح أكثر لاعب إفريقي تسجيلًا للأهداف في "البريمرليغ".
 
وخلال أول مواسمه مع ليفربول، فاز بجائزة أفضل لاعب في إفريقيا التي يمنحها الاتحاد القاري للعبة (كاف) سنويًا.
 
بالإضافة إلى جائزة "بي بي سي" لأفضل لاعب كرة قدم إفريقي عام 2017.
 
كما فاز بجائزة هدف الأسبوع في دوري أبطال أوروبا، في مباريات إياب الدور ربع النهائي لعام 2018، ليضيف مساء الأحد، جائزة أفضل لاعب في "البريمرليغ" إلى حصيلة جوائزه.


التعليقات