البرازيل تبدأ مشوارها في كأس العالم وألمانيا تتحدّى المكسيك
- العربي الجديد الأحد, 17 يونيو, 2018 - 04:56 مساءً
البرازيل تبدأ مشوارها في كأس العالم وألمانيا تتحدّى المكسيك

تبدأ البرازيل مشوارها في كأس العالم بروسيا 2018، اليوم الأحد، حينما تواجه سويسرا ضمن منافسات المجموعة الخامسة التي تشهد أيضاً لقاءً بين منتخبي كوستاريكا وصربيا، في حين تشهد المجموعة السادسة انطلاق مشوار ألمانيا التي ستواجه المكسيك.
 
وتسعى البرازيل بقيادة نيمار دا سيلفا لاستعادة لقبها ومحو خيبة 2014 حين تعرضت بطلة العالم خمس مرات، وأكثر المنتخبات تتويجاً على الإطلاق لخسارة موجعة على أرضها في نصف نهائي 2014 أمام ألمانيا 1-7 عندما كان نيمار غائباً بسبب الإصابة في ربع النهائي ضد كولومبيا، قبل أن تسقط بثلاثية نظيفة ضد هولندا في مباراة تحديد المركز الثالث.
 
وتأمل ألمانيا السير على خطى إيطاليا والبرازيل، المنتخبين الوحيدين اللذين توجا باللقب مرتين على التوالي، فيما تسعى سويسرا لتحقيق المفاجأة، وتواجه كوستاريكا صربيا في لقاء غامض يسعى فيه المنتخبان لمرافقة السامبا إلى الدور الثاني وفقاً لحسابات الورق.
 
البرازيل..لمحو الخيبة
تدخل البرازيل مونديال روسيا مستعيدة خدمات نيمار، أغلى لاعب في العالم، بعد غيابه لأشهر عن ناديه، بسبب كسر في مشط القدم اليمنى وعادت البرازيل لتتأهل كأول المتأهلين إلى المونديال الروسي، ليبقى المنتخب الوحيد الذي لم يغب عن أي من النسخ الـ 21 للبطولة العالمية.
 
وتبدو البرازيل مرشحة فوق العادة لصدارة مجموعتها في ظل طفرة النجوم في تشكيلتها مثل المهاجمين نيمار وغابرييل خيسوس، لاعبي الوسط باولينيو وفيليبي كوتينيو، والمدافعين تياغو سيلفا ومارسيلو والحارس أليسون وتتركز الأنظار على نيمار، أغلى لاعب في العالم.
 
وخاض المهاجم البالغ 26 عاماً، 129 دقيقة فقط منذ عودته، حيث تألق ضد كرواتيا والنمسا وديّاً، رافعاً رصيده إلى 55 هدفاً دولياً بالتساوي مع النجم السابق روماريو.
 
وتكتسب سويسرا المصنفة سادسة عالميا، والتي تعوّل على شيردان شاكيري والشاب بريل إمبولو مزيداً من الخبرة في البطولات الكبرى، إذ بلغت ثمن نهائي كأس أوروبا 2016 وكأس العالم 2014 حين أقصيت أمام الأرجنتين بعد التمديد.
 
والتقى المنتخبان 8 مرات، ففازت البرازيل 3 مرات وسويسرا مرتين. وتعادل المنتخبان في المواجهة الوحيدة بينهما في كأس العالم 1950 (2-2).
 
كوستاريكا تواجه صربيا

تبدأ كوستاريكا مغامرتها المونديالية الثالثة أمام المنتخب الصربي الذي يبدو الخصم الأصعب في طريقها لبلوغ دور الستة عشر، بالنظر إلى أن البرازيل ستحسم نظريا إحدى بطاقتي التأهل عن المجموعة الخامسة.
 
وبعد مشاركته في مونديال إيطاليا 1990 وبلوغ ربع النهائي في مونديال البرازيل قبل أربع سنوات، يخوض منتخب "لوس تيكوس" المغامرة الجديدة وسط حالة من الشكوك حول الأداء الدفاعي للفريق بسبب نتائج الوديات الأخيرة في أوروبا والخسارة (2-0) من إنكلترا و(4-1) من بلجيكا.
 
وشارك قائد المنتخب بريان رويث وحارسه كيلور نافاس خلال الأيام الماضية في روسيا بتدريبات منفردة، بعيدا عن المجموعة لضمان مشاركتهما في المباراة الأولى التي تقام بمدينة سامارا.
 
بينما سيغيب عن المواجهة الظهير رونالد ماتاريتا بسبب الإصابة التي أبعدته عن المونديال مما أدى إلى استدعاء المدافع كينر جوتيريز للانضمام مباشرة للبعثة في سامارا.
 
في المقابل، تخوض صربيا المونديال وسط عملية تحول كاملة وبعد انتهاء حالة الاحتقان الناتجة عن تغيير الجهاز الفني. وسيخوض المدرب مالدين كراسيتش الذي تولى المهمة خلفا سلافوليوب موسلين، مباراته الرسمية الاولى مع المنتخب أمام كوستاريكا في مونديال روسيا.
 
ويضم المنتخب الصربي عناصر من جيل الشباب الفائزين ببطولة العالم تحت 20 عاما في نيوزيلندا ومخضرمين مثل نيمانيا ماتيتيش، لاعب مانشستر يونايتد وبرانيسلاس ايفانوفينتش (تشلسي) وألكسندر كورلاروف (روما).
 
ألمانيا..مشوار الدفاع عن اللقب

تبدأ ألمانيا مسعاها لتكون أول منتخب يحتفظ بلقبه منذ عام 1962، بتفوق معنوي واضح على المكسيك التي تلتقيها الأحد على ملعب "لوجنيكي" في موسكو ضمن الجولة الأولى من منافسات المجموعة السادسة لمونديال 2018.
 
وتأمل ألمانيا السير على خطى إيطاليا والبرازيل، المنتخبين الوحيدين اللذين توّجا باللقب مرتين على التوالي، الأول عامي 1934 و1938 والثاني 1958 و1962.
 
وستكون الفرصة سانحة أمام ألمانيا لكي ترتقي بمستواها تدريجيا في الدور الأول، لأن مجموعتها تبدو في متناولها على الورق، وهي تضم أيضا كوريا الجنوبية والسويد اللتين تتواجهان الإثنين في نيجني نوفغورود.
 
وعرفت ألمانيا ببداياتها القوية في النهائيات العالمية، إذ فازت بمباراتها الأولى في مشاركاتها السبع الأخيرة ولم تخسر سوى واحدة، ضد الجزائر 1-2 عام 1982، من أصل 18 مشاركة في كأس العالم، كما دأبت ألمانيا على الوصول إلى نصف النهائي على الأقل في كل البطولات العالمية التي شاركت بها منذ مونديال 2006 على أرضها حين انتهى مشوارها في دور الأربعة على يد إيطاليا في المشاركة الأخيرة لها من دون لوف.


التعليقات