النوادي الإنكليزية والإيطالية تهيمن على سوق الانتقالات الصيفي وإسبانيا وألمانيا تتراجع
- وكالات الأحد, 05 أغسطس, 2018 - 10:33 صباحاً
النوادي الإنكليزية والإيطالية تهيمن على سوق الانتقالات الصيفي وإسبانيا وألمانيا تتراجع

بدأ عمالقة أوروبا في الصراع من جديد، منذ افتتاح سوق الانتقالات الشتوية الجارية، التي تم افتتاحها أمس، وبدأت الأندية الأوروبية بالتحرك في سوق الانتقالات الصيفية رغبةً في تدعيم صفوفها، ومما لا شك فيه فإن أخبار سوق الانتقالات تهم عددا كبيرا من المتابعين، خصوصاً لمعرفة آخر أخبار الأندية في التعاقد مع لاعبين جدد ومعرفة الذين يغادرون صفوف ناديههم. فقد كشفت تقارير ان الأندية الإسبانية والألمانية تنحت جانبا في سوق انتقالات لاعبي كرة القدم هذا الصيف في ظل قوة الكرة الإنكليزية وعودة الدوري الإيطالي للمنافسة بقوة في الميركاتو الصيفي بهدف استعادة بريقه الذي افتقده في العقد الأخير.
 
وبدا أن كأس العالم 2018 في روسيا بمثابة ضربة البداية في سباق محتدم بين الأندية على ضم أبرز اللاعبين، ولكن سوق الانتقالات ظلت هادئة بشكل غريب إلا من صفقة انتقال اللاعب البرتغالي كريستيانو رونالدو من ريال مدريد الإسباني إلى يوفنتوس الإيطالي. وساد الهدوء بشكل خاص وكبير في سوق انتقالات الأندية الإسبانية ونظيرتها الألمانية.
 
وتواصل الأندية الإنكليزية الاستفادة من عقود البث التلفزيونية الضخمة حيث تتصدر مجددا قائمة أكبر الاستثمارات في سوق انتقالات اللاعبين. وحدد الدوري الإنكليزي يوم التاسع من آب/أغسطس الجاري موعدا لغلق باب الانتقالات إلى الأندية المتنافسة فيه وهو ما تسبب في تعجيل ملحوظ بعمليات التعاقد.
 
وأنفقت الأندية الإنكليزية حتى الآن نحو مليار يورو (1،17مليار دولار). ورغم هذا، فإن الأمر يقتصر على نحو نصف ما أنفقته هذه الأندية في الموسم الماضي. وبرز نادي ليفربول على رأس الأندية، التي تتطلع إلى عقد صفقات عديدة، وتصدر قائمة الأندية الأوروبية الأكثر إنفاقا في سوق الانتقالات هذا الصيف حيث أنفق نحو 200 مليون يورو منها 70 مليون يورو على حارس المرمى البرازيلي أليسون الذي أصبح أغلى حارس مرمى في التاريخ.
 
وأنفق النادي نحو 110 مليون يورو أيضا لضم اللاعبين البرازيليين جورجينيو وفابينيو. ولم يقترب من ليفربول سوى يوفنتوس الإيطالي الذي أنفق 117 مليون يورو لضم رونالدو من ريال مدريد الإسباني و80 مليون يورو لضم دوغلاس كوستا وجواو كانسيلو.
 
كما استثمر روما الإيطالي نحو 100 مليون يورو وقد تتزايد في الفترة المقبلة إذا توصل النادي لاتفاق مع شاختار دونيتسك الأوكراني على ضم اللاعب مارلوس. ودعم كل من يوفنتوس وروما حجم إنفاق الأندية الإيطالية والذي بلغ نحو 900 مليون يورو ليكون أكبر إنفاق في تاريخ أندية الدوري الإيطالي.
 
وفي المقابل، يبدو إنفاق الكرة الإسبانية في سوق الانتقالات هذا الصيف أقل قليلا حيث بلغ 530 مليون يورو فقط. ولم يكن أي من ريال مدريد وبرشلونة في المقدمة ولكن الصدارة كانت لأتلتيكو مدريد حتى الآن ليصبح الفريق الحالي لأتلتيكو هو الأغلى في تاريخ النادي وذلك من خلال التعاقد مع الفرنسي توماس ليمار مقابل 70 مليون يورو إضافة للجهود التي بذلها النادي للإبقاء على الفرنسي أنطوان جريزمان.
 
وأنفق برشلونة 70 مليون يورو على ضم البرازيليين أرثر ومالكوم ولا تزال محاولات النادي الكتالوني جارية لضم الفرنسي أدريان رابيو رغم صعوبة الحصول على خدمات اللاعب لتمسك باريس سان جيرمان الفرنسي ببقائه في صفوفه.
 
وفي الوقت نفسه، كان الريال أكثر تحفظا، حيث تخلى النادي عن نجمه الشهير كريستيانو رونالدو هداف الريال في العقد الأخير فيما تعاقد مع اللاعبين الثلاثة الشباب فينيسيوس جونيور وألفارو أودريوزولا وأندري لونين الذين يحتاجون لبعض الوقت ليصبحوا على القدر نفسه من الشهرة والنجومية. ورغم هذا، لا يمكن مقارنة مع ما يحدث في انتقالات الدوري الألماني حيث لم تبرم الأندية الألمانية أي صفقة كبيرة حتى الآن.
 
وعلى سبيل المثال، لم يتعاقد بايرن ميونخ بطل الدوري الألماني «بوندسليجا» مع اي لاعب حتى الآن بل إنه فرط في لاعبه دوغلاس كوستا ليجني من ورائه 40 مليون يورو.
 
كما يدور الجدل حاليا حول إمكانية رحيل التشيلي أرتورو فيدال عن صفوف بايرن إلى انتر ميلان الإيطالي.
 
ولم يكن لدى أندية الدوري الفرنسي تحرك ملحوظ في سوق الانتقالات هذا الصيف حيث توقف الشيخ ناصر الخليفي رئيس النادي عن إبرام التعاقدات بعدما جلب لصفوف الفريق صفقتين من العيار الثقيل في العام الماضي وهما البرازيلي نيمار والفرنسي كيليان مبابي علما بأن صفقة الأخير تمت بشكل نهائي في الفترة الماضية بعدما قضى مبابي الموسم الماضي في صفوف الفريق على سبيل الإعارة من موناكو الفرنسي.

ومن الطبيعي أن يكون كل شيء عرضة للتعديل والتغيير في الأسابيع القليلة المقبلة. ولكن على الأرجح، سيكون هذا من خلال الأندية الإنكليزية قبل غيرها لاسيما مع غلق أبواب الانتقالات مبكرا.


التعليقات