"فيسبوك" يحجب صفحات لمؤيدي الجماعات العنصرية في أمريكا
- متابعات السبت, 19 أغسطس, 2017 - 11:49 مساءً

حجبت إدارة موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك) عدة صفحات يديرها أشخاص من مؤيدي الجماعات العنصرية البيضاء، الذين شاركوا في تجمع حاشد بمدينة شارلوتسفيل، بولاية فيرجينيا الأمريكية، الأسبوع الماضي، وانتهى بأعمال عنف مميتة.
 
وقالت المتحدثة باسم "فيسبوك"، روشيكا بودهراجا، في تصريح لوكالة "أسوشيتد برس" الإخبارية، اليوم الأربعاء، إن الإدارة حجبت 9 صفحات على الأقل على صلة بالحركة العنصرية.
 
وأشارت إلى أن تلك الصفحات تنتهك سياسات شركة "فيسبوك"، فيما يتصل بنشر "مواد تحض على الكراهية".
 
وكان مارك زوكربيرج، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لفيسبوك، كتب على صفحته الشخصية أيضا، يقول: لا مكان للكراهية في مجتمعنا (...)، ولهذا السبب نحجب أي منشور يروج لجرائم الكراهية أو أعمال الإرهاب بما في ذلك ما حدث في شارلوتسفيل".
 
وأضاف "مع إمكانية انطلاق مزيد من التجمعات، نراقب الوضع عن كثب وسنحجب أي تهديدات يمكن أن تسفر عن إحداث أضرار".
 
وقال زوكربيج، إن فيسبوك، "يؤمن بتشجيع النقاش، لكن الهجوم على آخرين بسبب معتقداتهم أو خلفياتهم هو أمر غير مقبول".
 
وأمس الأربعاء، شارك مئات الأشخاص في مراسم تأبين الأمريكية "هيذر هاير"، التي قتلت جراء عملية دهس استهدفت متظاهرين مناهضين للعنصرية في شارلوتسفيل.
 
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، من جانبه، وصف الضحية، في تغريدته، بأنها "شابة مميزة فعلًا، وستبقى في ذاكرة الجميع دائمًا".
 
يُشار أن الحادث وقع، السبت الماضي، أثناء احتشاد أعداد كبيرة (منذ الخميس)، من المؤيدين للجماعات العنصرية البيضاء واليمينية المتطرفة، بينها "كوكلكس كلان" و"النازيون الجدد"، في شارلوتسفيل، قابلها خروج مظاهرة لأعداد أخرى من مناهضي العنصرية في المدينة، قبل تعرض الأخيرة للهجوم.
 
وجاء احتشاد مؤيدي الجماعات العنصرية البيضاء؛ احتجاجًا على قرار المدينة إزالة تمثال الجنرال "روبرت لي"، أحد رموز الحرب الأهلية الأمريكية، والمتهم بالعنصرية وتأييد العبودية.
 
وعقب الحادث، انتقد الرئيس الأمريكي أحداث العنف في فيرجينيا، دون إدانة صريحة للعنصرية، الأمر الذي أثار ردود فعل غاضبة في البلاد.
 
والثلاثاء الماضي، جدد ترامب، انتقاده لتلك الأحداث، معبرًا عن إدانته للعنصرية وللجماعات التي تتبناها، وذلك بعد مرور عدة أيام من وقوع الحادث.
 


التعليقات