صحيفة موند ديبلو الفرنسية: الحرب في اليمن مختمرة وأظهرت ازدراءً عميقا لليمنيين من دول العالم (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة السبت, 02 ديسمبر, 2017 - 09:09 مساءً
صحيفة موند ديبلو الفرنسية: الحرب في اليمن مختمرة وأظهرت ازدراءً عميقا لليمنيين من دول العالم (ترجمة خاصة)

[ تقول الصحيفة إن الغرب وأمريكا انحازا للمصاالح السعودية ]

إن التدخل السعودي في السياسة الإقليمية وتدخلها في اليمن يزعزع الاستقرار في الشرق الأوسط، ويدفع البلاد إلى المرض والمجاعة.
 
اليمن في حرب مدنية وإقليمية منذ أيلول / سبتمبر 2014؛ في الغرب غالبا ما تسمى حرب خفية أو نسيان، ويجري حتى الآن من عقول القوى الكبرى ووسائل الإعلام. وقد أدت الحرب إلى أزمة إنسانية حادة، مع أكبر وباء الكوليرا على الإطلاق (حوالي مليون حالة يشتبه في إصابتها منذ آذار / مارس 2017 وفقا للصليب الأحمر) ومجاعة تهدد 70٪ من 30 مليون شخص في اليمن.
 
كل هذا يبدو بالكاد يلمس ضمائرنا، وقد فشلت الخسائر البشرية الباهظة - التي هي الآن أعلى من الضحايا البالغ عددهم 10 آلاف شخص، نصفهم الذين يعتقد أنهم مدنيون، التي تقدرها الأمم المتحدة في كانون الثاني / يناير 2017 - في وضع ضغوط كافية على المتحاربين لوقف القتال في حرب تقودها الجهات الفاعلة الإقليمية.
 
 التحالف الذي تقوده المملكة العربية السعودية، بدعم من الميليشيات المحلية السلفية في كثير من الأحيان، والمقاتلين من الحركة الجنوبية اليمنية وأنصار الرئيس عبد ربه منصور هادي (الذي تعترف به معظم الحكومات الأجنبية)، يقاتل تحالف من المتمردين الحوثيين وأنصار سلف هادي، علي عبد الله صالح. ومنذ بدء الأعمال القتالية لم يحترم أي من الجانبين الاتفاقيات الدولية أو الحياة المدنية أو البنية التحتية أو التراث التاريخي؛ وقد منع الجانبان الصحفيين والمنظمات الإنسانية من العمل في البلاد.
 
وتدعي المملكة العربية السعودية أنها تريد استعادة هادي إلى السلطة ومحاربة نفوذ إيران التي تتهمها بدعم الحوثيين، ولا يزال التحالف العربي، على الرغم من فعاليته المحدودة والجرائم التي ارتكبها، يتلقى الدعم التقني (الأقمار الصناعية الاستطلاعية والتصوير الجوي والمستشارين العسكريين والتزود بالوقود على متن الطائرات) من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا. وقد أدى تواطؤ هذه القوى، التي لا شك أنها مدفوعة بعقود أسلحة مربحة، إلى معارضة إنشاء لجنة تحقيق مستقلة تابعة للأمم المتحدة.
 
وفي تشرين الأول / أكتوبر 2015، حظي قرار مجلس الأمن الذي اقترحته هولندا والذي دعا إلى تحقيق محققين مستقلين بإغلاقه على مستوى مجلس حقوق الإنسان، ردا على ضغوط قوية من المملكة العربية السعودية. في سبتمبر 2017 حرضت فرنسا على حل وسط، ولكن فعالية اللجنة الناتجة، التي تضم خبراء دوليين، محدودة بسبب صعوبة الوصول إلى الجبهات.
 
شرعية التدخل مشكوك فيها، لا سيما بسبب الفراغ الدستوري الذي كان قائما في مارس 2015: انتهت ولاية هادي الرئاسية رسميا بحلول الوقت الذي طلب فيه المساعدة السعودية. ولم يتم التصديق عليها بشكل غير مباشر إلا بقرار مجلس الأمن رقم 2216، الذي اعتمد بعد ثلاثة أسابيع من بدء هجوم التحالف. لذا، لا تزال العاصفة الحاسمة قائمة على تفسير خاضع للقانون الدولي.
 
ازدراء عميق
 
يظهر موقف عدم التدخل من قبل القوى الكبرى ازدراءً عميقا لليمنيين ورفض فهم الدوافع الكامنة وراء الصراع مع عواقب تتجاوز حدود البلاد، إن عدم اهتمام العالم بهذا الصراع يشير إلى أنه يعتبر مجرد نزاع آخر منخفض الكثافة في المياه الخلفية، ولكن اليمن في صميم القضايا الحرجة التي سيكون من الغباء تجاهلها.
 
فلم تكن دولة العربية السعيدة سابقا دولة هامشية مهملة؛ الكذب على مفترق طرق التجارة والطرق الاستراتيجية، فقد أطلق عليه "موقع جيد جدا" وكان دائما الأرض مطمعا، ورأى الغرب أنه مهد للدين التوحيد، والشرق كمصدر للأصالة العربية والإسلامية.
 
في القرن السابع عشر كان أكبر منتج للبن، وأطلق عليه "البلد الأكثر متعة في العالم"، ألهمت الأحلام الاستشراقية لريمبو ومالرو وبول نزان، الذي بحث عن آثار ملكة شبعا على ساحل البحر الأحمر، ومن عام 1839 كانت عدن مهمة للإمبراطورية البريطانية، وفي منتصف القرن العشرين أصبحت ثاني أكبر ميناء في العالم ازدحاما، إن موقف اليمن الرئيسي في حركة البضائع والأشخاص واضح من حركة اليمنيين العظيمة، التي توجد في كل مكان من القرن الأفريقي إلى جنوب شرق آسيا، وفي المناطق الصناعية في ويلز والغرب الأوسط الأمريكي.
 
تم تهميش اليمن تدريجيا بسبب الصراعات والحرب الباردة وطرد العمال اليمنيين (في عام 1990، طرد 800،000 من المملكة العربية السعودية لأن اليمن كان ينظر إليه على أنه دعم لعراق صدام حسين في حرب الخليج) والفقر المستوطن بسبب نقص الموارد الطبيعية والفساد بين قادتها.
 
 حرب القرن الحادي والعشرين حولت اليمن بسرعة إلى مسرح كبير للعمليات ضد تنظيم القاعدة، ولكن لم تكن هناك تعهدات ملموسة لمساعدة البلاد وتنميتها، لقد كانت الطائرات بدون طيار الأمريكية، التي من المفترض أن تزيل التهديد الجهادي، نتائج عكسية لأنها تساعد على إضفاء الشرعية على الجهاديين في أعين السكان الذين أصبحوا ضحايا لأضرار جانبية، والطائرات بدون طيار هي أيضا أعراض على اهتمام الولايات المتحدة المحدود باليمن، حيث إنها شيء غير سياسي ووضع افتراضي للتدخل.
 
لم يكن اليمن على رأس أولوياته، على الرغم من أن صانعي القرار الأمريكيين أعلنوا علنا ​​أن الفرع المحلي لتنظيم القاعدة (القاعدة في شبه الجزيرة العربية، القاعدة في جزيرة العرب) هو الأكثر خطورة في العالم.
 
عندما أنهى الربيع اليمني عام 2011 صالح لأكثر من ثلاثة عقود كرئيس، فإن الحماس الشرعي الذي أثاره التعبئة السلمية للشباب اليمني واحتمال إرساء الديمقراطية لم يحصل على ما يكفي من الالتزام، أو حتى التزام حقيقي من المجتمع الدولي، تم التخلي عن اليمن وانزلقت إلى الحرب حيث اختارت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي التعاقد من الباطن لسياساتهما على ممالك الخليج.
 
تدخل الخليج العربي
 
وقد يكون التدخل العسكري السعودي في آذار / مارس 2015 مدفوعا برغبة في إضفاء الشرعية على قادته الجدد، ولا سيما الأمير محمد بن سلمان، الذي ولد في عام 1985، الذي كان قد عين لتوه وزيرا للدفاع من قبل والده مؤخرا، ولكن ركود الصراع يمكن أن يكون له تداعيات باهظة التكلفة تتجاوز بكثير شبه الجزيرة العربية، قد تكلف الحرب 15 مليار دولار سنويا (ربما تكون المبالغ المقدرة بـ 60 مليار دولار) عندما تعاني المملكة العربية السعودية من عجز كبير في الميزانية ويبلغ سعر النفط الخام حوالي 50 دولارا للبرميل.
 
إن عدم قدرة التحالف على التغلب على التمرد الحوثي والصعوبات على المستقبل السياسي لهادي، الذي يحظى بدعم شعبي محدود فقط، يؤكد الأخطاء في الاستراتيجية السعودية، وقد جعلت نفاذية الحدود، واضحة من الغارات اليومية التي قام بها الحوثيون إلى الأراضي السعودية، من الضروري إخلاء العديد من القرى، كما تمكن المتمردون اليمنيون وحلفاؤهم من إطلاق صواريخ باليستية متوسطة المدى على المدن السعودية (بما في ذلك الرياض في تشرين الثاني / نوفمبر)، على الرغم من أن هذه الهجمات قد اعترضت أو هبطت في مناطق غير مأهولة بالسكان.
 
كما أصبحت الحرب فخا للقادة السعوديين، السلطات السعودية تتدفق بين الدعاية التي تدعي العمليات العسكرية تسير على ما يرام ونهج كارثي يدعي ضحية، وقال دبلوماسي سعودي في الأمم المتحدة علنا ​​في أغسطس / آب 2016 إن 500 مدني سعودي قتلوا على أيدي الحوثيين، ومن غير المرجح أن تكون شركة "إم بي إس"، التي يمكن أن تكون قريبا ملكا، قادرة على المطالبة، على أساس الحرب اليمنية، بإبداء رؤية وقيادة وكفاءة، ويمكن أن تعاني صورته حتى من أضرار دائمة سواء في الداخل أو في الخارج.
 
وقد استفادت الجماعات الإسلامية المسلحة من انهيار مؤسسات الدولة اليمنية بسبب الحرب، وكان لجميع المتحاربين هدف مشترك هو تهميش حزب الإصلاح (الفرع اليمني للإخوان المسلمين)، الذي لعب دورا مركزيا وسلميا في الربيع اليمني.
 
المملكة العربية السعودية، وإلى حد أكبر دولة الإمارات العربية المتحدة، التي تشارك أيضا بشكل كبير، تعزز الجماعات السلفية التي تتنافس مع حزب الإصلاح من خلال توفير الأموال والمعدات المدنية والعسكرية، وهذا هو النهج في تعز، ثالث أكبر مدينة في اليمن، تحت حصار الحوثيين، وفي المحافظات الجنوبية.
 
ويبدو أن الخط الفاصل بين هذه الميليشيات وتنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية يسهل اختراقه، ولا يزال هناك خطر كبير من أن تفلت هذه الجماعات من سيطرة التحالف.
 
التوسع الجهادي
 
إن التفسير الطائفي للنزاع الذي يعتبره بين السنة والحوثيين (كما يعتبر الزيديون، الذين ينتمون إلى فرع من الإسلام الشيعي الذي يختلف عن مجموعة الإثني عشر التي هي دين الأغلبية في إيران) يستخدم لتقوية الجهاديين.
 
 في نيسان / أبريل 2015 سمحت الفوضى للقاعدة في شبه الجزيرة العربية بالسيطرة على المكلا، خامس أكبر مدينة في اليمن، والتي حكمت لأكثر من عام في تحالف مع القبائل المحلية. وتزامن ذلك مع ظهور تنظيم الدولة الإسلامية (داعش).
 
لم يتم احتواء التوسع الجهادي بشكل فعال من جراء زيادة الغارات الجوية بدون طيار، أو منذ أن أصبح دونالد ترامب رئيسا، من قبل مداهمات القوات الخاصة، وعلى الرغم من محدودية عدد المقاتلين الأجانب الذين يسافرون إلى اليمن، فإن هناك خطرا، إذا استمر الصراع، سيصبح قاعدة احتياطية للجهاديين، ويعرضون لهم موارد وفيرة، لا سيما الأسلحة التي يمكن أن يصدروا عنفهم.
 
وقد تسبب النزاع والأزمة الإنسانية المرتبطة بالحصار البحري والجوي الذي فرضه التحالف في تشريد أكثر من ثلاثة ملايين يمني، وفقا للأمم المتحدة، معظمهم عادوا إلى قراهم الأسلاف.
 
موقع اليمن في زاوية من شبه الجزيرة العربية، والحصار وإغلاق المطارات، وتقييد طرق الهروب يمكن أن تتغير الأمور إذا استمرت الظروف في التدهور، وفي هذه الحالة سيعبر اليمنيون خليج عدن ويسهلون طريقهم إلى شبكات الهجرة القائمة التي تحاول عبور البحر الأبيض المتوسط ​​إلى أوروبا، وهي غير قادرة بالفعل على التعامل مع تدفق اللاجئين السوريين، ومن غير المحتمل أن تتمكن دول الخليج، التي تشترك في حدودها مع اليمن، من احتواء الضغوط المتزايدة على الهجرة.
 
وقد تتفاقم هذه التحديات قريبا مقارنة بالتوقعات على المدى المتوسط، وقد يؤدي استنفاد طبقات المياه الجوفية، وخاصة حول صنعاء، إلى تحركات سكانية هائلة على مدى العقد القادم، وستكون عواقب وتكلفة نقل ثلاثة ملايين نسمة من رأس المال الذي بني على ارتفاع 2300 متر (من الصعب تزويده بالمياه المحلاة) ضخمة.
 
تعز في موقف مماثل، النمو الديمغرافي (من المتوقع أن يتضاعف عدد السكان كل 20 عاما) وتغير المناخ، الذي عطل أنماط هطول الأمطار والزراعة، يزيد من حدة الأزمة، وقد عرقلت الحرب الاستجابة للتحديات الإيكولوجية والبشرية، مثل الاستثمار في الصناعة التحويلية على الساحل، وفي أواخر العقد الأول من القرن العشرين، خطط مهندسو مجموعة "بن لادن السعودية" لبناء مدن جديدة، وحتى جسر إلى جيبوتي، فوق مضيق باب المندب، على بعد 30 كيلومترا فقط في أضيق نقطة.
 
وبالنسبة للمملكة العربية السعودية والدول الأخرى في الائتلاف، التي تحاول تنويع اقتصاداتها وتصبح أقل اعتمادا على إيجارات النفط، فإن الحرب، بما يتجاوز كلفتها المالية والبشرية، فكرة سيئة لأنها تدمر سوقا محتملة، وبدون رؤية طويلة الأجل، سوف ينهار اليمن، مع عواقب وخيمة على العالم.
 
ويظهر التاريخ أن اليمنيين شعب ذو قدرة على التحمل والقدرة على التكيف مع القدرة على التكيف وابتكار طرق (بعضها مكرس في القانون القبلي) للتعامل مع الحرب، وتسوية الصراعات، وتقاسم الموارد المائية والحد من عدم المساواة، إنهم درسا أساسيا في الشقاء على قيد الحياة، ولكن مع احتمال تختمر المستقبل، لا ينبغي تجاهل الوضع في اليمن.
 
*نشرت المادة في صحيفة موند ديبلو الفرنسية، ويمكن الرجوع للنص الأصلي على الرابط هنا
 
*كتبت المادة لوران بونيفوي هي عالمة سياسية، باحثة في مركز البحوث الدولية بويرس نرس / سسينسس بو، ولها عدة كتب عن اليمن، أبرزها كتاب (اليمن ... من العربية السعيدة  إلى الحرب والذي صدر في العام 2017م.


التعليقات