اليمن يدفع الولايات المتحدة لمراجعة موقفها من الحروب الخارجية (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الخميس, 11 يناير, 2018 - 12:10 صباحاً
اليمن يدفع الولايات المتحدة لمراجعة موقفها من الحروب الخارجية (ترجمة خاصة)

[ تعرضت اليمن لعدة غارات جوية ]

مع اقتراب الحرب اليمنية بسرعة من الذكرى السنوية الثالثة لها، لاتزال حروب أمريكا مشتعلة مثل أفغانستان التي تدخل عامها السابع عشر، وكذلك الحرب في العراق وسوريا، هذه الحروب الأمريكية الدائمة على ما يبدو، تشهد تصعيدا مستمرا في جميع أنحاء أفريقيا، والولايات المتحدة تخوض حروب أكثر من أي وقت مضى، في الوقت الذي أعطى الرئيس ترامب الحكم الذاتي المتزايد في تلك الحروب، وأصبح الشعور بفقدان السيطرة واضح.

لقد مرت سنوات منذ أن أكد الكونغرس طوعا سلطته على صنع الحرب بأي طريقة، والرئيس فوض الحرب للكثير من الجنرالات، وأصبحت قدرة الجمهور الأمريكي على إعطاء مدخلات ذات مغزى لحروب أميركا محدودة أكثر بكثير.

وتشير استطلاعات الرأي الأخيرة إلى أن موقف الناخبين الأمريكيين ليس بالضرورة مريحا، فقد أظهر استطلاع للرأي أجري في تشرين الثاني / نوفمبر من أبحاث الرأي في جامعة والين أن الغالبية العظمى من الأمريكيين، أكثر من 70 في المئة، يريدون أن يفرض الكونغرس على الأقل بعض القيود المحددة على الصراعات في الخارج، وأن يمارس رقابة مباشرة أكثر، كما أظهرت الأغلبية تأييد سحب القوات الأمريكية من حرب اليمن.

وفي حين أنه لا يوجد نقصا في الأسباب التي تجعل الحرب الأمريكية ترتفع إلى حد كبير، يبدو أن حرب اليمن هي نقطة التحول لعدد من الأسباب، فلم تناقش حرب اليمن أبدا حتى داخل الولايات المتحدة، وهي تسرع بسرعة كبير واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية في جيل واحد.

تسببت الحرب اليمنية بفقر نحو  15 مليون، وأدت إلى ما يسمى أسوأ تفشي لوباء الكوليرا في تاريخ البشرية، مع أكثر من مليون مريض، وقتل الآلاف من المدنيين من قبل الولايات المتحدة التي تسهل والغارات الجوية ومن خلال المجاعة الجماعية ونقص الأدوية.

لم يشترك الجمهور الأميركي أبدا في القيام بتلك الحرب في اليمن، ولم يفعل الكونجرس، وليس هناك أي ذريعة قانونية للحصول على إذن باستخدام القوة العسكرية في اليمن، حتى مع التفسيرات الغامضة لـ أومف 2001 (اتفاقية امريكية عسكرية) التي استخدمت كذريعة لكل حرب أخرى.

وحتى لو أكد الرئيسان الحديثان أن منظمة أومف لعام 2001 قدمت حقا سلطة شاملة لصنع الحرب لكل عدو سني غامض على أساس 11 أيلول / سبتمبر، فإنه لا ينطبق بوضوح في اليمن، حيث تدعم الولايات المتحدة غزو اليمن.

في البداية، كان الهدف السعودي هو مجرد إعادة تثبيت هادي، لكن في هذه المرحلة هادي قيد الإقامة الجبرية في الرياض، والحرب السعودية مع تورط الولايات المتحدة كبيرة، ويبدو أن الحرب أصبحت غاية في حد ذاتها.

ومع تزايد الشعور بالقلق إزاء الموقف الأمريكي في اليمن، وتزايد إدراكه للتواطؤ العسكري الأميركي في ما حدث، فإن اليمن هو الوضع الأمثل للكونغرس، ومن ثم توسيع نطاق الناخبين، لإعادة تأكيد السيطرة على الصراعات في الخارج.

إن رغبة الجمهور في فرض قيود على المغامرة في الخارج، والافتقار الواضح لأي إذن لليمن يتفاعل بشكل جيد جدا، والسهولة في ذلك هي إلغاء التراخيص الحربية القديمة وتقديمها في مكان محدد جدا لها حدود واضحة ومواعيد نهائية، وعلاوة على ذلك، يجب على الكونغرس أن ينفذ تلك القيود بدقة، للحيلولة دون شن حملة من الحرب العالمية التي تشنها أمريكا حاليا.

كان يمكن أن يكون هذا قد حل منذ سنوات، ولكن الكونغرس يعتقد منذ فترة طويلة أنه كان أكثر أمانا من الناحية السياسية لمجرد تجاهل الحروب غير المصرح بها، ومع استطلاعات الرأي التي تظهر أغلبية قوية تريد حدود واضحة في مكان الآن، فإن هذا الأمر لم يعد قضية بل أكبر، ولكن الفشل في كبح جماح الحروب سيزداد خطورة سياسيا بالنسبة لهم.

كتب المادة جيسون ديتز وهو محرر الأخبار في موقع  Antiwar.com. ويمكن العودة لها على الرابط هنا

 


التعليقات