تحرير المخا يسهل وصول الموظفين في كنيسة المسيح بعدن إلى الحديدة لاستئناف نشاطهم الطبي (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الأحد, 28 يناير, 2018 - 09:25 صباحاً
تحرير المخا يسهل وصول الموظفين في كنيسة المسيح بعدن إلى الحديدة لاستئناف نشاطهم الطبي (ترجمة خاصة)

[ التقاط الفتات: يقف أيوب محمد رزيق في مكب القمامة بالقرب من ميناء الحديدة في البحر الأحمر، في اليمن، حيث يسحب المواد القابلة لإعادة التدوير والمواد الغذائية التي يتم التخلص منها ]

نشر موقع (churchtimes) البريطاني  تقريرا مطولا عن الوضع الإنساني الصعب الذي يشهده اليمن نتيجة النزاع الدائر في البلاد.
 
وأبرز التقرير إفادة  مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية بأن 8.4 مليون يمني معرضون لخطر المجاعة، وأن نحو 76 في المئة من السكان، أي 22.2 مليون نسمة، يعتمدون على المعونة للبقاء على قيد الحياة.
 
كما لفت التقرير إلى مقتل الآلاف من اليمنيين وإصابة أكثر من مليون شخص معظمهم من الأطفال جراء انتشار أمراض الكوليرا والدفتيريا.
 
وأشار إلى تقرير اليونيسف عن الوضع في اليمن، بعنوان  "ولد في الحرب:( 1000 يوم من الطفولة المفقودة) "، والذي صدر الأسبوع الماضي، حيث يذكر أن كل طفل تقريبا في البلاد يعتمد الآن على المساعدات الإنسانية للبقاء على قيد الحياة، ومن بين ثلاثة ملايين طفل ولدوا منذ بدء الحرب، ولد 30 في المئة في عام 2015 قبل الأوان، و 30 في المئة يعانون من نقص الوزن عند الولادة، ووفاة  25 ألفا أثناء الولادة أو في الشهر الأول من حياتهم.
 
وفيما يخص انتهاكات حقوق الإنسان في اليمن أشار التقرير  إلى أن الغارات الجوية التي شنها التحالف السعودي أسفرت عن مقتل 157 مدنيا على الأقل في عام 2017.
 
وبالرغم  من كم الأخبار السيئة  يشير الموقع الى أنه لا تزال هناك أخبار سارة قادمة من  اليمن  خصوصا بعد استعادة الطريق إلى مدينة المخا الساحلية،  حيث إنه بات بمقدور  موظفي عيادة رأس مرباط في عدن- الذين اضطروا لمغادرتها  في السابق - العودة إلى  كنيسة المسيح في عدن، ومزاولة أعمالهم ، بعد أن كان  السفر بين  مدينتي عدن والحديدة مستحيلا جراء الحرب.
 
ونقل الموقع عن أحد كبار مسؤولي الكنيسة في الخليج قولة  "إن استعادة الطريق إلى مدينة المخا الساحلية سيسهل عملية الوصول إلى المرضى الذين يحتاجون إلى جراحة العيون".
 
وذكر  أن مدير مستشفى المخا قام بتقديم طلب لطاقم العمل ، منوها  بأن هناك 100 شخص يحتاجون إلى جراحة في عدسة العين  ويحتاجون  العلاج  بانتظار عودة الفريق الطبي ، مضيفا  "من الرائع أن يرى الناس يأتون وبهم عمى ويغادرون في اليوم التالي وهم يبصرون".
 
وقال فين بيل شوارتز إنه من المتوقع أن  يسافر الموظفون مع حرس عسكري لمنع النهب والاحتيال، مؤكدا أن الموظفين "حريصون على تجديد العلاقة التي أنشئت في الماضي"، ومبديا ارتياحه من  نقل أخبار جيدة عن اليمن.
 
 الجدير بالذكر أن عيادة رأس مرباط، التي أنشئت في عام 1996 لتوفير الرعاية الصحية الأولية والعناية للفئات الأشد فقرا في المجتمع، ويعمل بها المسلمين اليمنيين، استمرت بالعمل أثناء النزاع، على الرغم من أنها وضعت تحت الحراسة المسلحة في عام 2015، بعد أحداث 17 نيسان / أبريل 2015، وقامت العيادة بتقديم الخدمات العلاجية لعدد من المرضى المصابين في القتال، لكنها اضطرت للمغادرة بعد اشتداد القتال منذ وقت طويل.
 
أصبحت الكنيسة تايمز، التي تأسست في عام 1863، الصحيفة الأنجليكانية الرائدة في العالم. كان القلق العائلي حتى عام 1989، عندما انتقلت الملكية إلى التراتيل القديمة والحديثة، وهي الثقة الخيرية المسيحية. كانت دائما مستقلة عن التسلسل الهرمي لكنيسة انكلترا.
 
وبدأت "تشورش تايمز" في حملة من أجل المبادئ الأنجلو-كاثوليكية، التي قامت بها بقوة . ولكن في الأربعينيات والخمسينات بدأت الورقة هذه الخطوة لتوسيع آفاقها وتغطيتها. وهي تحاول الآن تقديم تقارير متوازنة وعادلة عن الأحداث والآراء عبر مجموعة كاملة من الشؤون الأنجليكانية.
 
* نشرت المادة في  موقع (churchtimes) ويمكن العودة لها على الرابط هنا .
 
* ترجمة خاصة بالموقع بوست .
 


التعليقات