بلومبيرغ: حرب اليمن أنهكت السعودية مالياً وأدت إلى تدهور علاقتها مع أمريكا (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الجمعة, 09 فبراير, 2018 - 06:49 مساءً
بلومبيرغ: حرب اليمن أنهكت السعودية مالياً وأدت إلى تدهور علاقتها مع أمريكا (ترجمة خاصة)

[ بلومبيرغ: تأمل السعودية أن تكون إقامة الحكومة اليمنية في ريالض مؤقتة ]

في مكان ما على الجانب الآخر من وادي صحراوي، يتم صد أعداء الجنرال ناصر الثبياني إلى الخنادق. من خلال أجهزة الراديو المحمولة، يتلقى رجاله يتلقى رجاله الإهانات والشتائم من المتمردين الحوثيين.
 
هذا هو الخط الأمامي للحرب في اليمن. بعد السيطرة على قمة تل إستراتيجية تحت إطلاق نار كثيف، أطلق رجال الثيبياني عليه اسم "قناص الجبل". وفي معركة أخيرة، يقول الجنرال إنه خسر 300 جندي.
 
ومع ذلك، فإن قواته المدعومة من السعودية آخذة في التقدم. انها الآن على بعد حوالي 48 كيلومتراً من العاصمة التي يسيطر عليها المتمردون في البلاد -قريبة بما فيه الكفاية لبدأ التفكير في ما يأتي بعد ذلك.
 
وقال الطيباني "إن خطتنا هي محاصرة صنعاء". وأضاف "لا نريد تدمير العاصمة التاريخية. نريد إنقاذ المدنيين وحماية المباني الحكومية ".
 
وسيكون ذلك تحدياً، ولكن ربما لا يكون أكبر التحديات التي تواجه التحالف الذي تقوده السعودية. ومع اقترابها من دفع مقاتلي الحوثيين من شمال اليمن، فإن المشكلة تخيم وراء خطوط الجنوب. هذا هو المكان الذي يوجد فيه حلفاء سعوديون قاعدتهم في السلطة، وهم الآن يقاتلون إلى بعضهم البعض.
 
يذكر أن عشرات الأشخاص قتلوا في إشتباكات هذا الشهر في عدن، المقر الحالي لحكومة اليمن المعترف بها دولياً.

ويأمل السعوديون أن تكون هذه المقرات مؤقتة، والهدف هو إعادة الإدارة إلى العاصمة صنعاء، واستعادة سلطتها على كامل البلاد.

وبدلاً من ذلك، وجد رئيس الوزراء المدعوم من السعودية نفسه محصوراً في قصره عند نقطة واحدة، محاصراً من قبل حلفائه. وتدعو بعض هذه الجماعات إلى تفكك البلد ودولة منفصلة في الجنوب.
 
وقد أدت الحرب التي دامت ثلاث سنوات في اليمن إلى زيادة الضغوط على الموارد المالية السعودية وبدأت تتسبب في تدهور العلاقات مع حليف المملكة الأكثر أهمية، الولايات المتحدة.
 
وبالنسبة لجميع المكاسب التي تحققت بشق الأنفس من رجال الثبياني، فإن الإنتصار العسكري الصريح لا يزال بعيد المنال، وكذلك هي التسوية السياسية.
 
وقال لونغلي آلي المحلل في مجموعة الأزمات الدولية إنه من حيث الحفاظ على التحالف السعودي، "الإضرار قد تم بالفعل".
 
 حملة المعاقبة
 
وقالت لونغلي آلي "سيكون من الصعب الحفاظ على واجهة التعاون"، الحلفاء السعوديون "متحدون في مواجهة الحوثيين، ولكن القليل منهم غير ذلك".
 
وكان التدخل السعودي يعتمد بشكل أساسي على "حملة معاقبة جوية وحصار جزئي لم يفعل شيئا يذكر للحد من القوة العسكرية للحوثيين، ولكن أثار استياء شعبي كبير".
 
تجدر الإشارة إلى أن محافظة مأرب الغنية بالنفط تخضع حالياً لسيطرة التحالف السعودي. في المدينة نفسها، بعيداً عن خط المواجهة، هناك مظهر من مظاهر الحياة الطبيعية. المطاعم مفتوحة، ويجري بناء الطرق واليمنيين يمرون من هناك من أجزاء أخرى من البلاد.
 
وقد أدانت الجماعات الإنسانية القيود السعودية المفروضة على رحلات المساعدات الجوية إلى اليمن. وفي اليوم الذي زار فيه الصحفيون الدوليون المنطقة في رحلة تنظمها السعودية، وصلت المساعدات عبر قاعدة تبعد حوالي ساعة عن المدينة. وقف الجنود حراسة على محيط مهبط الطائرات الرملية، حيث تم تفريغ عبوات من القمح والدقيق والإمدادات الطبية من طائرات من طراز C-130.
 
وفي مستشفى مأرب العام، جلس عبد الواحد أحمد البالغ من العمر 12 عاماً على كرسي متحرك، وساقه الإصطناعية تستريح على الأرض. قبل عامين ونصف العام كان يعمل في الأراضي الحوثية عندما داس على لغم أرضي. ففقد ساقه اليمنى وساعديه. ينتظر العشرات من الرجال في الكراسي المتحركة خارج المستشفى، ممن فقد أطرافه.
 
 وقال محمد القباطي، رئيس المستشفى: "هذا صعب جداً عليهم، ذهبوا للقتال لجعل الوضع أفضل في بلادهم. والآن، حياتهم مروعة ".
 
وقد أدى النزاع إلى مقتل أكثر من 10 آلاف شخص وتشريد مليونى شخص. وكثيرا ما ينظر إليها على أنها جزء من نزاع إقليمي أوسع بين السعودية السنية وإيران الشيعية، على الرغم من أن الحرب الأهلية في اليمن تسبق التدخل السعودي، ومدى الدعم الإيراني للمتمردين غير واضح.
 
الإنقسام الطائفي يلعب على أجهزة الراديو المحمولة التي تستخدمها قوات الثبياني. الحوثيون يطلقون عليهم "كلاب داعش"، وهم يردون عليهم من خلال اتهام خصومهم بأنهم خونة وعملاء إيرانيين.
 
الرجال تبدو متعبة ومتربة. وهم يعيشون في الخيام والمخابئ الحجرية؛ كانت البزات معلقة على حبال لتجف في يوم شتاء قارص. خلال المعركة من أجل جبل القناصين، استخدمت الوحدة العسكرية الحمير لحمل الأسلحة إلى الأمام، وإعادة القتلى والجرحى. وقال الجنود إن القتال يتوقف عادة في منتصف اليوم. هذا هو الوقت المناسب لمضغ القات.

*نشرت المادة في موقع بلومبيرج ويمكن الرجوع لها على الرابط هنا

*ترجمة خاصة بالموقع بوست.
 


التعليقات