الانترسبت: البنتاجون لا يعرف الكثير عن الغارات الجوية السعودية باليمن (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الجمعة, 16 مارس, 2018 - 06:29 مساءً
الانترسبت: البنتاجون لا يعرف الكثير عن الغارات الجوية السعودية باليمن (ترجمة خاصة)

[ اسلحة وذخائر أمريكية دعما للسعودية في الحرب ياليمن ]

اعترف رئيس القيادة المركزية الأمريكية، التي تشرف على القوات الأمريكية في الشرق الأوسط وآسيا الوسطى، بأن البنتاجون لا يعرف الكثير عن الغارات الجوية السعودية في اليمن التي تدعمها الولايات المتحدة بالمعلومات والذخائر والتزود بالوقود في الجو.
 
وذكر موقع "الإنترسبت"، ترجمه "الموقع بوست" إن قائد القيادة المركزية الأمريكية ومشاة البحرية الجنرال جوزيف فوتيل قدم إعترافاً رداً على أسئلة من السناتورة إليزابيث وارن، خلال جلسة استماع للجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ.
 
وبحسب الإنترسبت" فقد سألت إليزابيث وارن جنرال فوتيل، هل تقوم القيادة المركزية الأمريكية بتتبع الغرض من المهمات التي تقوم بتزويدها بالوقود؟ وبعبارة أخرى، عندما تسير الطائرات التي تزودها الولايات المتحدة بالوقود، ما هي الأهداف التي تستهدفها، وما نتيجة المهمة؟، ولكن أجاب الجنرال قائلاً "لا" – حسب الانترسبت.
 
وقالت وارن، إن ضربة جوية قام بها التحالف الذي تقوده السعودية قصفت بها المدنيين في فبراير، الهجوم كان في بلدة في صعدة شمال اليمن، قتل فيها خمسة مدنيين، مشيرة إلى أن الطاقم الطبي الذي هرع لمساعدة الناجين أصيب في هجوم لاحق.
 
ثم وجهت سؤال آخر.... عندما تتلقى تقارير مثل هذه من منظمات إعلامية ذات مصداقية أو مراقبين خارجيين ، هل تستطيع القيادة المركزية الأمريكية أن تقول ما إذا كان وقود الولايات المتحدة أو ذخائر الولايات المتحدة قد استخدمت في هذا الضرب؟"
 
أجاب الجنرال: "لا، لا أعتقد أننا نحن".
 
منذ أن بدأت حرب اليمن منذ ثلاث سنوات ، قتل التحالف الذي تقوده السعودية آلاف المدنيين، بما في ذلك قصف المستشفيات والمراكز المدنية، وتقوم الطائرات الأمريكية بتزويد طائرات المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة بالوقود، مما يثير تساؤلات حول المسؤولية الأمريكية في جرائم الحرب.
 
في الشهر الماضي ،قدم كل من السيناتور بيرني ساندرز، وكريس مورفي، مايك لي، قرارًا لإنهاء مشاركة الولايات المتحدة في الحرب، وردا على إجابات الجنرال فوتيل ، قالت وارن إن عدم الوضوح حول الدور المحدد للجيش الأمريكي في الصراع هو أحد الأسباب التي تجعلها تدعم لمقترح ساندرز-لي.
 
وأشار سيناتور ماساتشوستس إلى أن إيران تلعب أيضًا دورًا في تأجيج الصراع ، لكنها قالت إن دعم الولايات المتحدة للمملكة العربية السعودية يجعلها عرضة لمزيد من التدقيق.
 
وقال ماساتشوستس "نحن بحاجة أن نكون واضحين في هذا: المملكة العربية السعودية هي التي تتلقى الأسلحة الأمريكية والدعم الأمريكي، وهذا يعني أننا نتحمل بعض المسؤولية هنا. وهذا يعني أننا بحاجة إلى مساءلة شركائنا وحلفائنا عن كيفية استخدام تلك الأسلحة والدعم.
 
تأتي الإعترافات المدهشة من الجنرال فوتيل بعد أن ذكرت "الإنترسبت" في العام الماضي أن القيادة المركزية لا تعرف كمية الوقود التي تفرغها للتحالف الذي تقوده السعودية. وفي ردها على أسئلة الإنترسبت، قالت القيادة المركزية الأمريكية إنها تجمع بيانات تزويد التحالف بالوقود مع بيانات الطائرات الأمريكية في المنطقة، والبعثات الأمريكية الإماراتية المشتركة ، وربما عمليات أخرى. وتشمل قاعدة البيانات التي تتعقب التزود بالوقود إعادة تزويد جميع الطائرات بما في ذلك الطائرات الأمريكية ، في منطقة "القرن الأفريقي".
 
*نشرت المادة في موقع "theintercept"ويمكن العودة لها على الرابط هنا
 
*ترجمة خاصة بالموقع بوست.
 
 


التعليقات