في ذكرى الثالثة لحرب السعودية في اليمن.. هل صعود الحوثيين لا يقاوم؟ (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة السبت, 24 مارس, 2018 - 02:10 مساءً
في ذكرى الثالثة لحرب السعودية في اليمن.. هل صعود الحوثيين لا يقاوم؟ (ترجمة خاصة)

[ أحد الحراس التابعين لمليشيا الحوثي خلال إحدى فعالياتهم بصنعاء ]

لقد تعامل الشعب اليمني الآن مع حرب شاملة لمدة ثلاث سنوات كاملة، وفي حين تحل فيه ذكرى  بداية الضربات الجوية من قبل التحالف الذي تقوده السعودية هذا الأسبوع، فإن للحرب في اليمن العديد من السمات الأخرى.

بدأ القتال البري بين ما كان يعرف آنذاك تحالف صالح الحوثي وقوات نظام هادي قبل بضعة أسابيع من تدويل الحرب، وكان التهديد بالاستيلاء التام على مدينة عدن التي اتخذها الرئيس عبدربه منصور هادي كعاصمة مؤقتة هو الذي دفع بتدخل التحالف العربي.

إذا أين نحن الآن؟ ما هو تأثير هذه الحرب على 29 مليون يمني؟ ما هي احتمالات السنة القادمة؟ تتناول هذه المقالة المكونة من جزئين الصعود الذي لا يقاوم على ما يبدو للحركة الحوثية وآفاقها، وسوف ينظر الجزء الثاني في الحالة الإنسانية، وإستراتيجيات بقاء الناس، والفرص الحالية للتوصل إلى حل.

فشل خطط صالح

في صنعاء تم إنهاء تحالف صالح الحوثي، مع التحيز الشديد لصالح صالح نفسه الذي قتل الحوثيون في 4 ديسمبر 2017، إن التحالف يتعارض مع الطبيعة في أفضل الأوقات، وقد حدد النضال من أجل التفوق بين المجموعتين علاقتهما منذ البداية، وازدادت التوترات وتعمقت مع مرور الوقت مع نمو الحركة الحوثية على حساب جيش صالح.

ويرجع ذلك جزئياً إلى خطأ تكتيكي مبكر من صالح لتوجيه وحداته العسكرية وأنصاره السياسيين للعمل مع الحوثيين.

من المفترض أن خطته كانت السماح للحوثيين بإلقاء اللوم على كل ما هو خطأ، بينما بقيت قواته في الخلفية على استعداد للرد على أوامره عندما يحين الوقت، ومع ذلك  سمح ذلك للحوثيين بالاستيلاء تدريجيا على معظم المناصب القيادية في الجيش مما أدى إلى أن يصبحوا عنصرا أقوى، في حين فرضوا "المشرفين" في جميع أنحاء نظام الإدارة المدنية، الذين يسيطرون على أنشطة المؤسسات الحكومية.

لقد حقق الحوثيون ما أراده صالح، وهو إلقاء اللوم عليهم في جميع أوجه القصور بما في ذلك تدهور الأوضاع الاقتصادية والمعيشية، ولكنه مكنهم أيضاً من طرد مؤيديه وإضعاف الهياكل الإدارية، ومن الواضح أن هذه التحركات ساهمت في سقوطه.

ظلت شعبية صالح عالية طوال الفترة، وقد ظهر هذا في الآونة الأخيرة في أغسطس / آب 2017 عندما خرج الآلاف من اليمنيين في صنعاء لإظهار دعمهم للذكرى الخامسة والثلاثين لتأسيس منظمته السياسية ، المؤتمر الشعبي العام.

والواقع أن الوعي بشعبيته ربما يكون قد دفع الحوثيين إلى زيادة الضغط على صالح في الأشهر التالية، على الرغم من أن العديد من الناس ولا سيما بين الطبقات الوسطى الفكرية والسكان الذين يحملون الوعي السياسي ألقوا باللائمة على صالح في إدارة نظام فاسد وكومبتوقراطي للغاية، فقد ظل يتمتع بشعبية بين العديد من اليمنيين العاديين، ولا سيما في المناطق الريفية حيث ما زال 70% من السكان يعيشون.

استمر هذا الدعم على الرغم من إفقار الأغلبية، ويرجع ذلك جزئياً إلى أن بعض الفوائد "تدافعت" من خلال نظام المحسوبية، وأبرزها خلال زيارات صالح في جميع أنحاء البلاد عندما قام بتوزيع النقود والمزايا الأخرى، كما اعتبر صالح وكثير من اليمنيين أن الوحدة اليمنية تمثل إنجازًا كبيرًا لنظامه.

حكم الحوثي وتداعياته

الآن، وبشكل كامل وحصري في السيطرة على المرتفعات الشمالية في اليمن، قطعت حركة الحوثي شوطا طويلا منذ نشأتها المبكرة كحركة صغيرة للزيديين في شمال البلاد وتمرد عام 2004، عندما هزمتهم قوات صالح، وخلال الحروب الست التي تواصلت بين عامي 2004 و 2010 ، ازدادت قوتها العسكرية وكفاءتها، و يقول بعض الناس الآن إن كل ما يعرفونه هو القتال.

وكانت الفترة السلمية نسبيا بين عامي 2011 و 2014 فرصة لتوحيد وإنشاء الهياكل الإدارية في مناطقهم الأصلية، والأهم من ذلك أنها سمحت لهم بالتدريج بتوسيع السيطرة على المناطق المحيطة بها، وهي التحركات التي لم تكن ملحوظة إلى حد كبير من قبل الطبقة السياسية اليمنية نفسها، والتي كانت مشغولة بالتحول وبمؤتمر الحوار الوطني الذي ضم الحوثيين، وبلغت قوتهم المتزايدة ذروتها في تحالفهم السري في البداية مع صالح، حيث عارضوا النتائج الرئيسية لمخرجات مؤتمر الحوار الوطني.

بحلول عام 2014  طور الحوثيون بين العديد من اليمنيين سمعة طيبة كحركة ملتزمة بالعدالة الاجتماعية، ومعارضة الفساد، وأجندة الليبرالية الجديدة للنظام الانتقالي، وكثف الحوثيون الدعاية لمكافحة الفساد ومعارضة النظام الانتقالي الذي يسيطر عليه حزب الإصلاح الضعيف والذي كانوا يصفونه بالفاسد، وكذلك هاجموا الرئيس هادي، وقدمت لهم تلك الدعاية شعبية كبيرة مكنتهم من تنظيم مظاهرات كبيرة جدا في صنعاء في أغسطس 2014 ضد ارتفاع أسعار الوقود.

مع الدعم السلبي للقوات العسكرية وقوات الأمن التابعة للرئيس صالح، استولى الحوثيون على العاصمة صنعاء في سبتمبر 2014، بينما لم يقم الرئيس هادي بنفسه بأي محاولة للرد، حيث اعتقد خطأ أن ذلك سيساعده على إضعاف حزب الإصلاح، وبحلول أوائل عام 2015 طرد الحوثيون هادي وحكومته الجديدة من صنعاء نفسها، وبعد ذلك بفترة وجيزة طردوه أيضا من العاصمة "المؤقتة" عدن.

حملة قصف قصيرة؟

في مواجهة الانهيار التام للنظام الانتقالي الذي تم تنصيبه تحت الرعاية الرسمية لمجلس التعاون الخليجي، اتخذ النظام السعودي الجديد للملك سلمان تحركًا عسكريًا من خلال تحالف 9 دول شنت غارات جوية ضد نظام الحوثي / صالح.

في 26 مارس 2015 بينما كان ولي العهد الحالي في المملكة العربية السعودية محمد بن سلمان الذي كان آنذاك وزيرًا للدفاع، يتوقع أن تؤدي حملة القصف القصيرة إلى وضع حد لمشكلة الحوثيين مع زيادة شعبيته في الداخل، فبعد ثلاث سنوات بات من الواضح أن الأمور لم تسر وفق الخطة.

لا يقتصر الأمر على حملة القصف الجوي التي يراها ضحاياه كعدوان أجنبي فحسب، بل زادت من سخط السكان اليمنيين ضد المملكة العربية السعودية، وأصبح التحالف الذي تقوده السعودية يواجه الآن فشلاً دولياً في العلاقات العامة، والتغطية الإعلامية تؤكد باستمرار عواقبه وخيمة على اليمن واليمنيين، فقد حدثت أسوأ أزمة في العالم الإنسانية، وأسوأ وباء الكوليرا في العالم، والملايين يتضورون جوعا، مع عدم وجود حل سياسي في الأفق، بالإضافة إلى الآلاف من القتلى وتدمير أكثر البنية التحتية للبلاد، ناهيك عن التشرذم الاجتماعي والسياسي للبلاد.

بمرور الوقت، أصبح حكم الحوثيين أكثر قمعاً ومكروها من قبل الملايين الذين يعانون منه، ويتميز بسوء الإدارة، والتضخم المالي الذي يؤدي إلى تفاقم الظروف المعيشية السيئة بالفعل، وارتفعت أسعار جميع السلع الأساسية بشكل كبير من خلال التضخم، وانهيار الريال، وتعدد الضرائب التي فرضها الحوثيون، في وقت لم يكن للناس فيه أي دخل مادي.

لم يتم دفع أجور موظفي الحكومة منذ أكتوبر 2016، فقد تقلص القطاع الخاص إلى النصف، بينما تعاني الزراعة من زيادة تكلفة المدخلات، ونقص الوقود اللازم للنقل والري، فضلاً عن مجموعة كاملة من المشاكل في الأسواق، بما في ذلك المخاطر من القصف.

عندما يعيش 79% من السكان تحت خط الفقر، فإن الكلمة الدقيقة هي العوز الشديد، وليس الفقر، لقد انتهت شعاراتهم التي رفعوها لمحاربة الفساد بداية ظهورهم، كما أثيرت المخاوف من القبض على المعارضين المشتبه بهم وإخفائهم وسجنهم، وغالباً  يجري ذلك دون أي مبرر أو دليل، وبالنظر إلى كل هذا فمن غير المستغرب أن يكون الحوثيون في أوائل عام 2018 قد أصبحوا شعبيين على الإطلاق، إن سيطرتهم على الدولة بهذا الشكل البوليسي مستوحى من الخوف وليس الولاء.

من الناحية الأيديولوجية ، يتمتع الحوثيون بخاصيتين رئيسيتين تؤثران على الإدراك العام ويسهمان في تحديد مصادر الدعم الخاصة بهما.

أولاً يعتقدون أن السادة (الناس الذين يدعون النسب من النبي) لديهم حق فطري للحكم، وهذا ما يفسر سبب تعيينهم للسادة في المناصب العليا، سواء المدنية أو العسكرية، وهذا يفسر وجود بعض الجيوب المأهولة المؤيدة للحوثي في ??جميع أنحاء البلاد، لكن ليس كل السادة تدعمهم.

ثانياً هم يشتركون في جميع خصائص الحركات الإسلامية الرجعية، ويركزون على تفسير ضيق للإسلام، ويفرضون قواعد السلوك المقيدة على السكان وخاصة على النساء.

آفاق للمفاوضات

ومع ذلك، فإن الحركة الحوثية رغم كونها مقيتة فهي قوة سياسية رئيسية يجب معالجتها في أي محاولات لحل الأزمة اليمنية، ومع ذلك هناك صعوبات، أولا سجل الحركة في تنفيذ الاتفاقات لا تلتزم به، فعلى سبيل المثال فشلوا في تنفيذ اتفاقية السلام والشراكة الموقع في العام 2014، وربما كان عدم التزامهم لأنهم توقعوا المزيد من النجاحات.

من وجهة نظرهم، يحقق الحوثيون سلسلة من الانتصارات، ففي عام 2004 كانوا حركة صغيرة في منطقة نائية صغيرة في أقصى شمال اليمن، واليوم يسيطرون على العاصمة والأجزاء الأكثر اكتظاظاً بالسكان في البلاد، ولديهم قوة عسكرية كبيرة، وقد هزموا وقتلوا الرجل الذي حكم البلاد لمدة 33 سنة، وعلاوة على ذلك فقد قاوموا الائتلاف الذي تقوده السعودية، وحتى قاموا بتوغلات عميقة في المملكة العربية السعودية، كل هذا إلى حد كبير بمفردهم، على الرغم من أنه من المحتمل أن المساعدات الإيرانية قد ساعدتهم في هجماتهم الصاروخية الفاشلة بعيدة المدى على المملكة العربية السعودية.

على الرغم من الادعاءات السعودية والأمريكية بالتورط الإيراني العميق، فإن الأدلة تظهر فقط الدعم الإيراني الأدنى، وبالدرجة الأولى بالدعاية والمساعدة المادية الهامشية، بالإضافة إلى أن بعض الحوثيين أصبحوا أثرياء جداً من خلال اقتصاد الحرب، ويدرك القادة الحوثيون أيضاً ضعف حكومة هادي والإستراتيجيات المتباينة للإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية داخل التحالف العربي، وفي مثل هذا السياق من السهل فهم ثقتهم وعدم رغبتهم في التوصل إلى حل وسط بغض النظر عن الكراهية الواسعة النطاق التي تطالهم، وهم وحدهم سيحتفلون بمرور ثلاث سنوات من الحرب بأداء مسرحي بما في ذلك الغناء والرقص والشعر على خلفية أفلام الحرب.

الأفق الحوثي

ومع ذلك، فإن هذا الوضع هو على الأرجح مؤقت، وهناك غيوم محددة في الأفق الحوثي، أصبح من الواضح أن قتل صالح وإنهاء تحالفه مع المؤتمر الشعبي العام لم يكن خطوة حكيمة، فمن الناحية العسكرية كان التأثير المباشر محدوداً مع فقدان عدد قليل فقط من المواقع العسكرية في تهامة وبعض الجيوب في شبوة، فضلاً عن الكثير في تعز، بينما لا يزال الوضع في البيضاء مرتبكاً، ولم تكن هناك تغييرات كبيرة، ولكن بدعم من دولة الإمارات العربية المتحدة يقوم طارق محمد صالح بإعادة بناء قوة عسكرية تجمع رجالًا ظلوا موالين لعمه، وتركوا مواقعهم بعد قتله مع آخرين ظلوا غير نشطين في القتال الأخير، وأي خصوم آخرين للحوثيين.

من الناحية السياسية في حين أن الحوثيين لا يزالون يسيطرون على مجموعة من قادة حزب المؤتمر الشعبي العام، فإن العناصر الرئيسية لهذا الحزب يعيدون تنظيم صفوفهم، ومن المحتمل أن يصبحوا مرة أخرى أكبر قوة سياسية في البلاد، لا سيما في المنطقة الخاضعة لسيطرة الحوثيين، والمؤتمر الشعبي العام الجديد يجب عليه أن يجمع العديد من المشاركين في الوقت الحالي مع حكومة هادي، والبعض الآخر الذين ظلوا محايدين، وغيرهم ممن هاجروا واستفادوا من الدعم الشعبي المتبقي الواسع لصالح في البلاد، وتشير هذه التطورات إلى أنه من الحكمة أن تسعى الحركة الحوثية إلى السلام في الوقت الذي تكون فيه قوية.

إن وجود مفاوضهم الرئيسي في سلطنة عمان خلال الشهرين الماضيين أمر هام، فقد أجرى محادثات مع مجموعة من الأطراف الإقليمية المعنية، ربما تضم ??السعوديين، إلى أن القيادة الحوثية مستعدة لاغتنام هذه الفرصة.

إن الزيارة التي قام بها كبار الدبلوماسيين الأوروبيين إلى صنعاء الأسبوع الماضي تظهر التزام المجتمع الدولي بالتعامل مع مخاوف الحوثي وإيجاد حل تفاوضي للحرب، وبالتزامن مع تعيين مبعوث خاص جديد للأمم المتحدة تعد هذه التحركات مؤشرات واعدة لتجديد مفاوضات السلام الجدية.

لا يزال هناك الكثير من الأمور السيئة، لا تزال العديد من المجموعات السياسية المهمة خارج نطاق الحلقات، ويجب أيضًا معالجة قضاياهم، ومن المتوقع أن يحاول الرئيس هادي تقويض أي جهود نحو السلام من شأنها أن تعطيه وحكومته المعترف بها دوليا موقفا يتوافق مع قوتها وسيطرتها الفعلية في اليمن.

وقد يسمح قادة الحوثيين بأنفسهم بأن يذهبوا إلى زعيمهم، وأن يفوتوا هذه الفرصة، في غضون ذلك يتوق ملايين اليمنيين اليائسين إلى السلام، ويجب على الزعماء من جميع الأطراف أن يأخذوا هذا الأمر بجدية.

------------------------------------------

كتبت المادة هيلين لاكنر، وهي كاتبة بريطانية عملت في جميع أنحاء اليمن منذ سبعينيات القرن الماضي، وعاشت داخل اليمن لما يقرب من 15 عاما، وكتبت عن الاقتصاد السياسي للبلاد، وكذلك القضايا الاجتماعية والاقتصادية، كما تعمل مستشارة مستقلة للتنمية الريفية في اليمن وأماكن أخرى، وهي حاليًا محررة مجلة الجمعية البريطانية اليمنية.

ألفت لاكنر كتابا جديدا بعنوان "اليمن في الأزمات": الأوتوقراطية والليبرالية الجديدة وتفكك الدولة" ونشر من قبل دار الساقي في أكتوبر 2017، ويسلط الضوء على الوضع في اليمن، خاصة ثورة 2011م، وما تلاها من أحداث.

- بالنسبة للموقع (openDemocracy) فهو عبارة عن منصة إعلامية عالمية مستقلة تنشر ما يصل إلى 60 مقالة أسبوعياً، وتهتم بالتحليل للقضايا الاجتماعية والسياسية.

-هذه المادة تعد الجزء الأول في تناولها لليمن، ووفقا للكاتبة فهناك جزء ثانٍ سيتم نشره لاحقا، ويمكن العودة للمادة الأصل على الرابط هنا

-ترجمة خاصة بالموقع بوست.


التعليقات