بيرني ساندرز: يجب على ممثلي أمريكا إنهاء مشاركة بلادهم في حرب اليمن (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الجمعة, 30 مارس, 2018 - 11:01 مساءً
بيرني ساندرز: يجب على ممثلي أمريكا إنهاء مشاركة بلادهم في حرب اليمن (ترجمة خاصة)

[ طفل يمني ينظر إلى المباني التي تضررت في غارة جوية في مدينة تعز - أ ف ب ]

يمكن لممثلي أميركا ويجب عليهم إنهاء مشاركة البلاد في الهجوم المروع على اليمن.
 
في 20 مارس  وبتصويت 55-44 طرح مجلس الشيوخ الأمريكي قرارًا قدمته مع اثنين من زملائي هما الجمهوري مايك لي من يوتا والديمقراطي كريس ميرفي من كونيتيكت ، داعين الرئيس إلى سحب المشاركة الأمريكية في الحرب في اليمن.
 
قدمنا ??هذا القرار لسببين. أولاً أدت الحرب التي قادتها السعودية في اليمن إلى واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية في التاريخ الحديث.
 
ثانياً لقد آن الأوان لكي يعمد الكونجرس إلى إعادة تأكيد سلطته الدستورية في مسائل الحرب. تنص المادة الأولى من دستور الولايات المتحدة بوضوح على أن ممثلي الشعب في الكونغرس، وليس شخصًا واحدًا مقيماً في البيت الأبيض ، سيكون لهم الحق في إعلان الحرب.
 
وعلى الرغم من أن غالبية زملائنا في مجلس الشيوخ صوتوا لصالح قرارنا - أي أنهم اختاروا تجنب التصويت على القضايا التي أثارتها - فأنا أكثر اقتناعا من أي وقت مضى بالحاجة إلى المضي قدما بقوة في هذا الأمر، و يجب ألا ننسى أبداً أن أكبر كوارث في السياسة الخارجية في التاريخ الحديث للولايات المتحدة، والحرب في العراق والحرب في فيتنام ، حدثت عندما جلس الكونجرس وسمح لإدارتين  واحدة جمهورية وأخرى ديمقراطية  بالكذب على الشعب الأمريكي وهم يقودوننا إلى صراعات ذات عواقب مروعة، ويجب ألا نسمح بحدوث ذلك مرة أخرى.
 
في 20 مارس 2003 ، بدأت الحرب في العراق، والتي عارضتها بشدة، وبدأت القنابل تسقط على بغداد.
 
اليوم من المعترف به على نطاق واسع أن الحرب في العراق كانت خطأ فادح الحجم، وأن دخولنا في تلك الحرب كان قائما على سلسلة من الأكاذيب، ورغم ما قالته إدارة بوش فلم يكن للعراق دور في هجمات 11 سبتمبر، ولم يكن يمتلك أسلحة دمار شامل تهدد الولايات المتحدة.
 
كما نعلم الآن، أن تلك الحرب خلقت سلسلة من عدم الاستقرار في جميع أنحاء المنطقة التي نتعامل معها اليوم في سوريا وأماكن أخرى، وسنظل لسنوات عديدة قادمة، وفي الواقع لو لم تكن حرب العراق، فمن شبه المؤكد أن الدولة الإسلامية لن تكون موجودة.
 
عمقت الحرب العداوات بين الطائفتين السنية والشيعية في العراق وأماكن أخرى، لقد فاقم الصراع الإقليمي على السلطة بين المملكة العربية السعودية وإيران ووكلائهم في أماكن مثل سوريا ولبنان واليمن، وقوض الجهود الدبلوماسية الأمريكية لحل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.
 
تم إنشاء تلك الحرب من قبل الإدارة الجمهورية، والآن دعوني أخبركم عن إدارة ديمقراطية، وصراع سابق بدأ بتظاهر كاذبة مشابهة، ففي عام 1964 استشهد الرئيس ليندون جونسون بهجوم على سفينة أمريكية في خليج تونكين كذريعة لتصعيد التدخل الأمريكي في فيتنام.
 
نعلم الآن من تسجيلات غير سرية أن جونسون نفسه يشك في أن USS Maddox تعرضت لإطلاق نار في 4 أغسطس 1964 ، لكنها ما زالت تستخدم هذا الهجوم المزعوم للدفع باتجاه قرار خليج تونكين، والذي يأذن له بتصعيد التدخل العسكري للولايات المتحدة في فيتنام. .
 
لقد ضللّت إدارة جونسون الكونغرس والشعب الأمريكي في تلك الحرب، تماماً كما ضللتنا إدارة بوش إلى الحرب في العراق، وتحدث الكوارث مراراً عندما يرفض الرؤساء إخبار شعبهم بالحقيقة، وعندما يتخلى الكونغرس عن مسؤوليته الدستورية للحصول على هذه الحقيقة.
 
الحقيقة عن اليمن هي أنه من خلال توفير المعلومات الاستخبارية وإعادة تزويد الطائرات المقاتلة بالطائرات بالوقود الجوي تشارك القوات الأمريكية في أعمال عدائية غير مرخص لها من قبل الكونغرس، وقد أسفرت هذه الحرب عن أزمة إنسانية ضخمة قُتل فيها حوالي 000 10 مدني ، وأصيب 000 40 آخرون، ونزح أكثر من 3 ملايين شخص.
 
في تشرين الثاني / نوفمبر من العام الماضي قال منسق الأمم المتحدة للإغاثة في حالات الطوارئ إن اليمن على حافة "أكبر مجاعة شهدها العالم لعقود كثيرة"، ويفتقر خمسة عشر مليون شخص إلى المياه النظيفة والصرف الصحي بسبب تدمير محطات معالجة المياه، يحتاج أكثر من 20 مليون شخص في اليمن أي أكثر من ثلثي السكان إلى نوع من الدعم الإنساني، مع ما يقرب من 10 مليون شخص في حاجة ماسة للمساعدة، وتم الإبلاغ عن أكثر من مليون حالة يشتبه في إصابتهم بالكوليرا، مما يمثل أسوأ انتشار للكوليرا في تاريخ العالم.
 
كما قوضت حرب اليمن الجهود الأمريكية لوقف الإرهابب، في عام 2016  ذكرت وكالة رويترز أن الحرب "ساعدت تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية وهو أحد أخطر فروع تنظيم القاعدة "لتصبح أقوى من أي وقت مضى منذ أن ظهرت لأول مرة منذ حوالي 20 عامًا" وبالمثل وجد تقرير وزارة الخارجية الأمريكية أن الصراع ساعد القاعدة وتنظيم الدولة الإسلامية على "تعميق غزواتهما عبر معظم أنحاء البلاد".
 
وبينما يمثل دعم إيران للمتمردين في اليمن مشكلة خطيرة، إلا أن الحقيقة هي أن هذه الحرب ساعدت إيران على توسيع نفوذها، وكما صرحت إحدى وسائل الإعلام في العام الماضي ، "إذا لم يكن الحوثيون في اليمن وكلاءًا إيرانيين من قبل، فربما يكونون قريبًا"، وبعبارة أخرى ، فإن تبرير هذه الحرب من حيث "الدفع باتجاه إيران" يمكن أن يصبح تحقيقًا ذاتيًا كنبوءة.
 
بالتصويت على قرارنا تعهد الرئيس والعضو البارز في لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ بعقد جلسات استماع حول هذا التدخل العسكري المستمر منذ ثلاث سنوات، وآمل أن تحدث جلسات الاستماع هذه قريباً، وأنهم سوف يسألون الأسئلة الصعبة اللازمة حول مبررات الإدارة لهذه الحرب، وإذا لم يكن الأمر كذلك فأنا أحتفظ بالحق في تقديم قرارنا إلى مجلس الشيوخ للنظر مرة أخرى.
 
إذا كان الكونجرس يدعم مشاركة الولايات المتحدة في الحرب في اليمن، دعهم يملكون الشجاعة للتصويت له، وإذا كانوا يدعمون دورًا موسعًا للقوات الأمريكية في سوريا أو في أي مكان آخر، فدعهم يصوتون لها، ولكن بالنسبة لمستقبل بلدنا ومصداقية التزاماتنا ورفاهية قواتنا المسلحة، لا يمكن للكونغرس أن يتخلى عن مسؤوليات صنع الحرب التي فوضها الدستور والتي أعطى إياها الآباء المؤسسون.
 
بيرني ساندرز هو عضو بمجلس الشيوخ الأمريكي، وتقدم بمشروع قرار يطالب بوقف مساعدات الجيش الأمريكي للسعودية في اليمن.
 
*نشر المقال في موقع (فورين بوليسي) ويمكن العودة لها هنا
 
*ترجمة خاصة بالموقع بوست.
 


التعليقات