أسوشيتد برس: اغتيالات الدعاة في اليمن تثير الرعب واتهامات للإمارات (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الخميس, 05 أبريل, 2018 - 07:24 مساءً
أسوشيتد برس: اغتيالات الدعاة في اليمن تثير الرعب واتهامات للإمارات (ترجمة خاصة)

[ الداعية عمر دوكم الذي اغتيل على يد مسلحين مجهولين بتعز ]

قالت وكالة أسوشيتد برس الأمريكية إن الإمارات العربية المتحدة أنشأت ميليشيات مدججة بالسلاح خارجة عن سلطة الدولة في تحد للقوات الموالية للرئيس الشرعي عبدربه منصور هادي.
 
ونقلت الوكالة في تقرير لها اليوم الخميس، ترجمه "الموقع بوست" عن مسؤول أمنى كبير في عدن، اشترط عدم الكشف عن هويته، اتهامه للإمارات بالتخطيط للاغتيالات".
 
وأشعلت موجة من عمليات إطلاق النار المميتة التي تستهدف علماء الدين والدعاة المسلمين حالة من الذعر والخوف في مدينة عدن الساحلية بجنوب اليمن مما دفع بعض الأئمة إلى الإقلاع والخروج من مساجدهم بينما فر عشرات من البلاد.
 
وذكرت الوكالة أن أفرادا من المليشيات تدربوا في الإمارات، بعضهم يعمل تحت مظلة المجلس الانتقالي الجنوبي - الذي يعتبره الكثيرون كقوة انفصالية تقاتل من أجل جنوب مستقل - خاضوا اشتباكات مميتة مع قوات هادي.
 
ولفتت إلى السجون السرية التابعة للإمارات والتي يتم تعذيب المشتبه فيهم بها واحتجازهم دون محاكمة.
 
وأشار التقرير إلى أن الدولة الخليجية (الإمارات) تحمل العداوة العميقة تجاه حليف هادي الأعلى في الجنوب، فرع الإخوان المسلمين في اليمن ، المعروف باسم حزب الإصلاح.
 
وقالت الوكالة إن "العديد من رجال الدين ممن اغتيلوا ينتمون إلى حزب الإصلاح. وفي معظم الحالات، أطلق المسلحون النار عليهم أثناء مغادرتهم مساجدهم بعد صلاة الجمعة ، أو خارج منازلهم".
 
وكشفت أسوشيتد برس عن مقتل ما لا يقل عن 25 من علماء الدين والوعاظ منذ عام 2016 في عدن والمقاطعات الجنوبية ، حيث قتل أكثر من 15 شخصاً في الأشهر الستة الماضية وحدها.
 
وبحسب الوكالة فقد أثارت عمليات القتل الغضب ضد دولة الإمارات العربية المتحدة في عدن، وقالت إنه في الآونة الأخيرة، ظهرت على الجدران شارات تقول "يسقط الاحتلال الإماراتي".
 
يوم الثلاثاء، أدان بيان مشترك من 12 حزبا وحركة سياسية "الأيدي الشريرة وراء الاغتيالات" لعلماء الدين. وقالت إن القتلى كلهم من أنصار حكومة هادي.
 
وقال وزير الأوقاف الشرعي أحمد عطية إن عمليات القتل "منهجية" وأن أكثر من 50 عالم دين غادروا اليمن حتى الآن، فرارًا إلى دول مثل مصر والأردن.
 
وأضاف عطية "إذا استمر هذا ، سنطلب من علماء الدين البقاء في المنازل والتوقف عن الذهاب إلى المساجد".
 
كما ناشد عطية بذل جهود "لإنقاذ رجال الدين والعلماء والأئمة" في عدن ، وقد حذر مكتبه من أن عمليات القتل تجري جنباً إلى جنب مع استبدال علماء الدين المحلفين بالإصلاح.
 
وقد توفي رجل الدين اليمني ياسر العزي ، إمام مسجد عمر بن الخطاب في ميناء عدن ، متأثراً بجراحه في 4 أبريل / نيسان إثر محاولة اغتيال قبل أسبوع.
 
ولم تعلن أي جماعة مسؤوليتها عن عمليات القتل. لن تقول السلطات الأمنية في عدن إلا أنها تحقق في الأمر وأنها قامت بجمع بعض المشتبه بهم.
  
وقامت وزارة الأوقاف اليمنية في عدن بتقديم قائمة تضم 20 من رجال الدين القتلة. تم تجميع خمسة أسماء إضافية من قبل أسوشيتد برس.
 
علي الجيلاني، رجل الدين في مسجد القادرية في عدن، كان أول من قتل في يناير / كانون الثاني 2016. وفي الشهر التالي، قُتل عبد الرحمن العدني ، أحد أبرز رجال الدين في عدن.
 
في فبراير / شباط ، قتل مسلحون ملثمون في عدن شوقي كمادي ، وهو عضو في حزب الإصلاح. وقام ياسر العزي ، إمام مسجد عمر بن الخطاب في عدن ، يوم الأربعاء ، بعد إطلاق النار عليه في محاولة اغتيال الأسبوع الماضي.
 
وقال رجل دين في حي المنصورة في عدن - رفض ذكر اسمه أو توضيحه خوفا من العقاب- "إنه توقف عن الذهاب إلى مسجده بعد تلقيه تهديدات بالقتل".
 
واضاف عبر الهاتف للوكالة "نصحني أصدقائي بالبقاء بعيداً"، وقال إن "مسجدًا آخر في المنصورة ، وهو مسجد الريمي، أُغلق بعد أن قُتل اثنان من رجال الدين".
 
وأضاف: "ما يحدث مروع".
 
وكان مسلحون قد احتجزوا نضال باحويرث، وهو رجل دين في مسجد الذاهبي في عدن ، يوم الخميس الماضي ، مما أدى إلى مظاهرة احتجاج في المدينة.
 
وقال ابنه محمد باحويرث إنه تابع السيارة مع الرجال الذين استولوا على والده ، ووجد أنه اقتيد إلى مقر ما يسمى بقوات مكافحة الإرهاب ، وهي واحدة من عدة وحدات في عدن لا ترد إلا على الإمارات العربية المتحدة.
 
وقال محمد: "إنهم يريدون تدمير حزب الإصلاح، وإذلاله ، وإجبار رجال الدين على الركوع"، مضيفاً أن والده البالغ من العمر 51 عاماً كان يتلقى تهديدات ومطالبات بالسداد عبر الهاتف ، بما في ذلك واحدة قبل ساعات من اختطافه. وعندما بدأت التهديدات، توقف والده عن الذهاب إلى صلاة الفجر ، على حد قوله.
 
وذكرت أسوشيتد برس أن التحالف العربي الذي تقوده السعودية لم يستجب لطلباتها  للتعليق على الاحداث بعدن وبعض المحافظات المحررة.
 
*نشر المادة في موقع (AP NEWS) ويمكن العودة له هنا
 
*ترجمة خاصة بالموقع بوست.


التعليقات