ساينس مونيتور: القرار الأممي 2216 يجعل المفاوضات في اليمن أكثر صعوبة (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الثلاثاء, 10 أبريل, 2018 - 02:07 مساءً
ساينس مونيتور: القرار الأممي 2216 يجعل المفاوضات في اليمن أكثر صعوبة (ترجمة خاصة)

[ مسلحون حوثيون - رويترز ]

أملا في تحسين فرص السلام حيث فشل أسلافه، أكمل المبعوث الخاص الجديد للأمم المتحدة إلى اليمن اجتماعاته الأولى مع اللاعبين الرئيسيين في حرب مدمرة.

قد يكون الخبر السار هو أن المبعوث مارتن غريفيث يتم تشجيعه بشأن احتمالات تخفيف الصراع الذي أدى إلى مقتل ما يقرب من 10،000 شخص في ثلاث سنوات وتدمير واحدة من أفقر دول العالم.

جريفيث قال في العاصمة اليمنية صنعاء التي زارها في 31 آذار / مارس: "إن ما سمعته ألهمني وأعطاني الأمل في أن نتمكن من إيجاد طريق إلى السلام، وتحدث جميع الأشخاص الذين التقيت بهم في الرياض وصنعاء عن رغبتهم القوية في المضي قدما في حل سياسي، وبلا شك في الرغبة في السلام ".

لكن الأخبار السيئة هي أن جهود جريفيث قد تتعثر بموجب قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2216 لعام 2015 ، الذي استخدمته الحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا ومؤيدها الرئيسي المملكة العربية السعودية لإضفاء الشرعية على التدخل العسكري ضد المتمردين الحوثيين الشيعة وخلق جدية عقبة في المفاوضات.

ويقول محللون إن الصراع قد تطور الآن بما يتجاوز ذلك القرار، الذي يتطلب صراحةً أن يتخلى الحوثيون المدعومون من إيران عن أسلحتهم ويغادرون المدن.

ويقول المحللون إن أي إطار للسلام يجب أن يتم تحديثه ليضع في الاعتبارات ما يلي:

• انتشار الحوثي على نطاق واسع في حرب استمرت لسنوات أطول من المتوقع.

• أحزاب مجزأة ومراكز متعددة على جميع الجهات يستفيد الكثير منها من اقتصاد الحرب.

• احتياجات إنسانية ملحة للغاية لملايين اليمنيين.

• الحرب التي وصلت إلى حالة من الجمود، على الرغم من وجود ما يقرب من 17000 غارة جوية للتحالف، والتي ألقت الأمم المتحدة اللوم على الرياض بمثل ثلثي الضحايا من المدنيين.

يقول آدم بارون وهو خبير يمني في المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية: "الحقيقة هي أن قرار مجلس الأمن صارما للغاية ، لأن صراعاً كان سائلاً جداً وتطور بشكل كبير خلال السنوات الثلاث الماضية".

ويضيف بارون: "في الكثير من بنوده يحدد القرار 2216  السلاح - حتى لو كانت أجزاء منه لا تزال صالحة - وهو أمر يفشل بالفعل في معالجة تعقيدات الصراع في اليمن كما هو موجود اليوم".

دعم أمريكي وبريطاني

دعمت الولايات المتحدة وبريطانيا وحلفاء المملكة العربية المتحدة قرار 2015 وهم الذين باعوا مليارات الدولارات من الأسلحة إلى المملكة العربية السعودية وشريكها الرئيسي في التحالف الإمارات العربية المتحدة طوال فترة الحرب، كما قدموا خدمات استخباراتية وزودوا المقاتلات النفاثة بالوقود في الجو.

تتهم جماعات حقوق الإنسان جميع الأطراف بارتكاب جرائم حرب في اليمن، ولكنها تفرد للتحالف الذي تقوده السعودية تهمة "القصف العشوائي" الذي دمر البنية التحتية المدنية، وتقول بأنه الجانب الأكثر مسؤولية عن خلق ما تسميه الأمم المتحدة الآن "أسوأ أزمة إنسانية في العالم".

لا توجد مؤشرات حتى الآن على أن الولايات المتحدة أو بريطانيا  كعضوين دائمين في مجلس الأمن - ناهيك عن المملكة العربية السعودية - مهتمتان بقرار جديد يسمح للحوثيين بالتفاوض مع الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا والتي تقيم في منفاها بالرياض.

ويقول محللون إن القرار 2216 استخدمته الحكومة اليمنية والمملكة العربية السعودية وحلفاؤها للإصرار على استسلام الحوثيين وسحبهم - كما يقتضي النص - كشرط مسبق لمحادثات السلام، وأشار الحوثيون إلى استعدادهم للتفاوض وحتى تسليم الأسلحة الثقيلة إلى حكومة تمثل جميع الفصائل، ولكن فقط نتيجة للمفاوضات، وليس الحرب.

تقول ماري كريستين هاينز وهي أخصائية يمنية ورئيسة مركز للبحوث التطبيقية في بون بألمانيا "هناك حل سياسي، لكنني أعتقد أن المبعوث الخاص الجديد للأمم المتحدة مثلما كان الحال مع مبعوث الأمم المتحدة السابق يواجه هذا الشرط المستحيل للمفاوضات".

وتضيف: قرار 2015 يدين الحوثيين بحق، بسبب الانقلاب الذي قاموا به، لكن  الحوثيين اليوم ليس لديهم حافز يذكر لتسليم أسلحتهم وأراضيهم ببساطة منذ البداية، قبل بدء المحادثات.

ومن دون تغيير، أو بعض الدبلوماسية الخلاقة، لا يستطيع المبعوث الخاص للأمم المتحدة أن يضع جميع الأطراف على قدم المساواة والتوسط في حل يحافظ على كرامة جميع الأطراف، وهو شرط أساسي هام لجميع جهود الوساطة، كما تقول هينز.

التحدي الإنساني

وحدها المخاطر الإنسانية في اليمن التي نمت، وقد حقق مؤتمر إعلان تبرعات الأمم المتحدة في جنيف يوم الثلاثاء أكثر من ملياري دولار من التعهدات، وجاء 930 مليون دولار من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.

وأثنى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس على "النجاح الملحوظ" لحملة التعهدات التي وفرت ثلثي نداء الأمم المتحدة لعام 2018 بمبلغ 2.96 مليار دولار لتوفير "مساعدات ستسهم في إنقاذ الحياة لـ13 مليون شخص.

وقال غوتيريس "وقبل كل شيء ، نحن بحاجة إلى عملية سياسية جادة تؤدي إلى حل سياسي".

وقد سلط الضوء في هذه الرسالة على أرض الواقع في اليمن، حيث كافح برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة ووكالات أخرى للتعامل مع الحصار الجوي والبرّي والبحري الذي فرضه التحالف الذي تقوده السعودية.

فعلى سبيل المثال أظهر رصد البرنامج خلال الربع الأخير من عام 2017 ويناير 2018 "تدهورًا كبيرًا في حالة الأمن الغذائي"، مع زيادة عدد المناطق التي تواجه خطر المجاعة بنسبة 13% ، وفقًا لعلي رضا قريشي من برنامج الأغذية العالمي، وهو نائب ممثل اليمن في صنعاء.

وعلى الرغم من أن برنامج الأغذية العالمي يستهدف 7.6 مليون يمني، مع شركائه الذين يغذّون ملايين الآخرين، فإن "المساحة الإنسانية في اليمن تتقلص بشكل ملحوظ، ويتم فرض العديد من العوائق البيروقراطية" كما يقول قريشي.

وأضاف: "إن التعهدات النقدية" ضرورية لإنهاء هذه الكارثة الإنسانية، لكن السلام المستدام هو الحل الحقيقي الوحيد للتخفيف من المعاناة في اليمن، وتحقيق ذلك هو الوظيفة الجديدة للمبعوث الخاص جريفيث".

قرار جديد

وإلى جانب إبحار الصراع الذي قادته السعودية ضد الحوثيين، فإنه سيتعين عليه أيضاً شق طريقه عبر فسيفساء من مراكز القوى التي ظهرت في اليمن، وكثير منها يرتبط ببعضها من خلال الاستفادة من اقتصاد الحرب، كما يقول أسامة الروحاني، مدير برنامج مركز صنعاء للدراسات الاستراتيجية.

ويقول الروحاني إن القرار2216  ساعد في الوصول إلى طريق مسدود في المفاوضات السابقة، ولم يساعد في الواقع قضية اليمن بأي حال، وتستخدمه  أحد الأطراف المتحاربة كذريعة رئيسية للحرب، بينما يرى الطرف الآخر نفسه ضحية لهذا القرار، لذلك فهو يخلق عقبة أخرى.

ويضيف: "يمكن للمجتمع الدولي أن يظهر التزامه الجاد بتحقيق السلام في اليمن من خلال العمل على إصدار قرار جديد من الأمم المتحدة يضغط على جميع الأطراف لإنهاء هذا النزاع، فقد عانى اليمنيون لفترة طويلة من الحرب.

ويقول الروحاني إن المبعوث الجديد للأمم المتحدة قد يحدث فرقاً إذا حافظ على استقلاليته عن القوى الإقليمية، بالإضافة إلى ممثلين خارجيين مثل الولايات المتحدة وبريطانيا، "مع اتباع نهج عملي للغاية، قد يجلب شيئا جديدا إلى الطاولة".

ويتساءل محلل البارون في بيروت: "الكل مستعد للتحدث، ولكن هل هناك من يرغب في اتخاذ إجراء" ويردف: ويقول الحوثيون والتحالف الذي تقوده السعودية إنهم يستطيعون تحسين فرصهم في المحادثات مع مرور الوقت.

واستدرك حديثه بالقول: "إذن أنت لا تزال في مرحلة يكون السؤال فيها: هل تتحدث عن حل النزاع؟ أم أن المحادثات تتعلق فقط بشراء المزيد من الوقت لتحسين المواقف التفاوضية للمحادثات الفعلية؟".

----------------------------------------------

*كتب المادة سكوت بيترسون وهو عضو فريق العمل في "ساينس مونيتور" وهي منصة إخبارية دولية مستقلة.

*يمكن العودة للمادة الأصل على الرابط هنا

*ترجمة خاصة بالموقع بوست.


التعليقات