الإندبندنت: هكذا عبثت الإمارات بجزيرة سقطرى وحولتها لإمارة ثامنة لها (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الاربعاء, 02 مايو, 2018 - 10:51 مساءً
الإندبندنت: هكذا عبثت الإمارات بجزيرة سقطرى وحولتها لإمارة ثامنة لها (ترجمة خاصة)

[ يكشف التقارير عن ممارسات متعددة الأشكال للإمارات في سقطرى ]

لقد نمت أسطورة شجرة "دم التنين" في العالم الآخر لأول مرة على الفور حيث تحارب شقيقان، "درسه وسمحه"، حتى الموت، وفي اللغة العربية، يُعرف باسم - "دم الأخوين".

وقد جعل الصراع سقطرى مركزًا لصراع جديد على السلطة بين الحكومة اليمنية الضعيفة والطموحات الجيوسياسية لحليفتها الإمارات العربية المتحدة.

وتعد "غالابا غوس" في المحيط الهندي" - التي تضم 700 نوع من الأنواع الأصلية - أحدث عملية استحواذ في الإمبراطورية الحديثة للإمارات العربية المتحدة، وتشمل المشاريع الإماراتية الخارجية مشاريع مثيرة للجدل في إريتريا وجيبوتي وأرض الصومال وجزيرة بيريم اليمنية.

بدأت الإمارات  بهدوء السيطرة على اليمن، وقد ضمت فقط هذا الجزء من اليمن السيادي، وقامت ببناء قاعدة عسكرية، وأنشأت شبكة اتصالات، وإجراء تعداد خاص بها وقامت بدعوة السقطريين إلى أبو ظبي من قبل مؤسسة " planeload".

في المقابل، يقول النقاد والناشطون، إن الإمارات تسعى إلى تحويل الجزيرة إلى قاعدة عسكرية  ومنتجع لقضاء العطلات، بل وربما تقوم بسرقة النباتات والحيوانات المحمية التابعة لليونسكو.

وطالبت الإندبندنت من السلطات الإماراتية تعليقا حول هذه القصة، لكن مطالبتها ذهبت دون رد.

في الماضي، قالت حكومة الإمارات إنها تقدم "يد العون" للمناطق الفقيرة التي تحتاج المساعدة في اليمن، وتقول الإمارات، وهي جزء من ائتلاف عربي يساعد الحكومة اليمنية المنفية على قتال المتمردين الحوثيين، "ليست محتلة ولا تعمد إثارة الاضطرابات"، وإنها  تطمح إلى "السلام والاستقرار في المنطقة".

وقد قال وزير الخارجية الإماراتي أنور قرقاش عن تورط بلاده في اليمن: "من قواعد العمل السياسي أن تبني الثقة مع حلفائكم ... وأن تقدم المصلحة العامة على الخاصة، بالإشارة الى تورط بلاده في حرب اليمن.

عاش سكان سقطرى البالغ عددهم 60.000 نسمة في وئام مع الطبيعة منذ آلاف السنين، معزولين تمامًا عن العالم الخارجي.

الآن، الحرب الأهلية والاحتلال الأجنبي والشبح الذي يلوح في الأفق لتغير المناخ يعني أن عاصفة كاملة قد وصلت أخيرًا إلى شواطئ الجزيرة.

تؤثر التهديدات المتداخلة بسرعة على طريقة الحياة المحلية والنظام البيئي الدقيق للأرخبيل.

لقد فاجأت دولة الإمارات الجميع، حتى أنفسهم، بمدى أدائهم العسكري في اليمن، وقال فارع المسلمي، -وهو زميل غير مقيم في دار تشاتام هاوس في لندن-: لقد كان لديهم حكمًا حرًا تقريبًا كنتيجة للسيطرة والتواجد في كل مكان يريدونه في البلاد، بما في ذلك موانئ اليمن، والتي اعتبروها بمثابة جائزة بالنسبة لهم.

بعد ثلاث سنوات من الحرب، أصبحت الدولة اليمنية المتشظية الآن مجانية للجميع، وقد اكتشفت الإمارات، التي لطالما طغى عليها الثقل الإقليمي للمملكة العربية السعودية، أن هذا البلد الذي تمزقه الحرب هو أرض اختبار مثالية لطموحات ما بعد الربيع العربي لحاكمها الفعلي ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد.

وتعتقد العديد من النصوص القديمة أن سقطرى هي الموقع الأصلي لجنة عدن، والتي يأتي اسمها من السنسكريتية "الجنة"، قد سحرت المغامرين من الإسكندر الأكبر إلى ماركو بولو إلى السندباد الأسطوري مع أشجار دم التنين الخاصة به، واحتوائها على أنواع نادرة من البخور والورود والصحراء الوردية.

وكانت الجزيرة قديما تقع في قلب طرق التجارة القديمة الحرير والتوابل بين العالم العربي وأفريقيا وآسيا، وتقع الجزيرة اليوم في منتصف واحدة من أهم قنوات تجارة النفط في العالم.

على هذا النحو، فهي تجمع بين المصالح العسكرية والاقتصادية لدولة الإمارات العربية المتحدة.

في حين أن جبل علي في دبي هو بالفعل أكثر الموانئ ازدحاما في الشرق الأوسط ، فقد بدأت الإمارات في احتكار موانئ أخرى في البحر الأحمر والخليج، مما أدى إلى خنق المنافسة وتحاشي أي محاولات حوثية معادية بالوكالة.

على مدى السنوات القليلة الماضية، أصبحت الإمارات ثالث أكبر مستورد للأسلحة في العالم وواحدة من 11 دولة فقط تحتفظ بقواعد عسكرية دائمة خارج حدودها.

حيث ظهرت الفرصة للحصول على موطئ قدم في سقطرى المثالية إستراتيجياً في نفس الوقت الذي اندلعت فيه الحرب في اليمن.

الإمارات ترفع علمها وسط الأنقاض

إلا أن السلطات اليمنية التي هجرتها فعلياً بعد إعصارين شرسين  وغير مسبوقين في الأرخبيل في نوفمبر / تشرين الثاني 2015، و لجأ السكان المحليون إلى عرض الإمارات للمساعدة في إعادة بناء المدارس والمستشفيات والطرق.

يقول سكان الجزيرة إنه بعد عامين ونصف، لا يزال الإماراتيون في الجزيرة، وليس لديهم نية للرحيل في أي وقت قريب، وأصبح وجودهم بحسب السكان جزءا من الحياة اليومية شيئا فشيئا.

وقال عبد الوهاب العامري: "لا يوجد حوثيون لتحرير سقطرى"، متسائلا عن الهدف من وجودهم في الجزيرة"؟.

وقد ظهر العلم الإماراتي في عدة قرى يعلو عددا من المباني الرسمية ورسم أيضا على جوانب الجبال، إلى جانب رسائل شكر لمحمد بن زايد على كرمه.

وتكثر الشائعات بأن الإمارات تخطط لإجراء استفتاء حول ما إذا كانت "جزيرة سقطرى" ترغب في الانفصال عن البر الرئيسي وتصبح رسمياً جزءاً من الإمارات في تصويت على غرار شبه جزيرة القرم، وهو تطور أدانته الحكومة اليمنية.

ووفقاً للعديد من سكان الجزيرة، فإن مسؤولين إماراتيين ذهبوا من منزل إلى منزل في الصيف الماضي لإجراء تعداد سكاني خاص، لم تشهده مدينة سقطرى منذ عام 2004، وقد تم إخبار السكان أنهم إذا تطوعوا بأسمائهم وغيرها من التفاصيل، فقد يتم تقديم أموال لهم في المستقبل.

وأدى انعدام الشفافية إلى إثارة المخاوف في جميع أنحاء سقطرى واليمن الأوسع نطاقاً على مدى الخطط  التي تعدها دولة الإمارات للجزيرة.

ويعتقد على نطاق واسع في وسائل الإعلام اليمنية أنه قبل فرار الرئيس عبد ربه منصور هادي من العاصمة صنعاء في مواجهة الحكم الحوثي في عام 2015، قام بتأجير "سقطرى" إلى أبو ظبي لمدة 99 عامًا، لكن لا أحد يعرف بالتأكيد مدى صحة تلك المعلومات.

كما هو الحال مع كل الأخبار تقريباً في اليمن، فإن المعلومات المغلوطة والشائعات منتشرة، لكن كل من الحكومة اليمنية المنفية في الرياض ومسؤولي أبو ظبي رفضوا مراراً وتكراراً تأكيد أو نفي هذه التقارير.

وحاول الإماراتيون أيضًا أن يفطموا الجزيرة عن مضغ نبتة القات، والذي يعد نبتة مفضلة لدى الكثير من اليمنيين.

ويغادر قاربان من المنبهات عادة من البر الرئيسي كل أسبوع، وفي أكتوبر / تشرين الأول الماضي، استولى الإماراتيون على شحنة واحدة وألقوها على الطريق بين قرية حديبو الرئيسية وميناء الجزيرة وبدؤوا إضرام الحريق بها.

واندلعت أعمال شغب في المدينة نتيجة لذلك الإجراء الإماراتي، واندفع سكان سقطرى لإنقاذ ما يمكن إنقاذه  وهتف السكان المحليون، بحسب أحد الشهود "ترحل الإمارات".

بعد حادث القات، أصبحت الاحتجاجات ضد تواجد الإماراتيين في الجزيرة أكثر تواتراً.

ويتم ترحيل الإماراتيين الذين يملكون عائلات سقطرية ويجيدون اللغة المحلية غير المكتوبة إلى الجزيرة كمبعوثين جيدين.

ويقول سكان محليون إن أجزاء من الجزيرة - 70 في المئة منها - أرض محمية، تم تجريفها بالفعل استعدادا لبناء فنادق وحمامات وبنية تحتية سياحية أخرى للإماراتيين القادمين.

وقد تم بالفعل استبعاد بعض منحدرات الحجر الجيري والجرانيت على طول الطرق الساحلية في سقطرى الإماراتية المستوردة، ويبدو أن أعمال البناء مستمرة من قبل " JCBS".

الإماراتيون موجودون هنا الآن

يقول أحد السكان المحليين: "لا تخبر الأجانب بأي شيء عن الإمارات العربية المتحدة في الجزيرة"، وأضاف لو لم تصل الإمارات كان سيستخدم أشخاص آخرون الجزيرة لتحقيق غاياتهم الخاصة، لقد حاولت روسيا والولايات المتحدة وقطر، وقال مازحا: "ربما الصينيون قادمون"، لكن الاحتلال كان هادئًا.

لم تضع دولة الإمارات العربية المتحدة أي خطط مستقبلية واسعة النطاق أو سياحية عامة لجزيرة سقطرى، واعترفت فقط في مايو الماضي بإرسال مجندين عسكريين إلى الجزيرة اليمنية لإجراء تدريبات في مهارات القتال، والتعامل مع الأسلحة، والتدريب على الإسعافات الأولية، وتقول وزارة الدفاع الإماراتية إن العديد من هؤلاء الجنود انتهى بهم المطاف في الخطوط الأمامية في البر الرئيسي.

وبالإضافة  إلى رحلتين من الخطوط الجوية اليمنية إلى البر الرئيسي في الأسبوع، منذ أبريل 2017، قامت روتانا جيت المملوكة لدولة الإمارات العربية المتحدة بتشغيل خدمة أسبوعية بين مدينتي حديبو وأبوظبي، متجاوزة السلطة والرقابة المركزية اليمنية.

في حين أن إنشاء مهبط للطائرات في عام 1999 سمح لسقطرى  بالبدء باستضافة رجال أعمال من البر الرئيسي، فضلاً عن إيكولوجيين دوليين ومحميين وسائحين، لم يتم إصدار تأشيرة لزيارة أي شخص منذ بدء الحرب في عام 2015.

ومن وصل إلى شواطئ الجزيرة من الأجانب كانوا حفنة من السياح المغامرين، وقد وصلوا على متن اليخوت الخاصة بهم أو دفعوا مقابل عبورهم عبر سفن بضائع صغيرة من صلالة بجنوب عمان، على بعد يومين ونصف اليوم.

وقال رجل أعمال  إماراتي، إنه كان يبني فنادق فاخرة من فئة الخمس نجوم فوق الشواطئ الرملية البيضاء النقية والشعاب المرجانية في سقطرى.

بعد ذلك بوقت قصير ربما ندم ذلك الإماراتي على تفاخره حيث أخرج حزمة من الريالات تبلغ قيمتها حوالي 100 دولار، وقال لسائق "الإندبندنت"، "لا تخبر الأجانب بأي شيء عن دولة الإمارات العربية المتحدة في الجزيرة".

ووفقاً لوسائل الإعلام اليمنية، فإن القاعدة العسكرية قد وفرت فرص عمل لما يصل إلى 5000 جندي تم تجنيدهم حديثًا، وتفيد التقارير أن الإمارات العربية المتحدة تتقاضى رواتب من الشرطة والحكومة.

تمتلك سقطرى مرافق رعاية صحية محدودة للغاية وعددا قليل جداً من الأطباء المتخصصين، لكن سكان الجزر قالوا إن العديد من الأشخاص يتلقون الآن علاجاً طبياً على مستوى عالمي في أبو ظبي، مجاناً.

وهناك الكثيرون الآن في الإمارات العربية المتحدة يتمتعون بتعليم مدعوم وتصاريح عمل تم إنشاؤها خصيصًا لسقطرى، بدلاً من اليمنيين بشكل عام.

لم يكن لدى حديبو كهرباء في الليل حتى قام الإماراتيون بتركيب شبكة كهرباء عام 2017، على الرغم من أنها لا تزال باهظة الثمن بالنسبة للكثير من الناس.

وتساعد طيران الإمارات شباب سقطريون على الزواج، لتغطية التكاليف من خلال تنظيم حفلات الزفاف الجماعية.

وقال محافظ الجزيرة المعين حديثًا، رمزي محروس، لوسائل الإعلام الإماراتية "هذه المبادرة السخية تعكس العلاقات العميقة بين الإمارات واليمن، وتدعم الاستقرار الاجتماعي والنفسي لشبابها، وتعزز الشراكات المجتمعية".

أسعار مرتفعة للفوائد

يقول أحد السكان المحليون، إنهم يشعرون بالغضب من الحكومات المتعاقبة الذين يعتقدون أنهم ودودون للغاية مع دولة الإمارات العربية المتحدة، مضيفا أن العديد من السقطريون يحتجون في شوارع حديبو أو في وسائل الإعلام الاجتماعية للتنفيس عن غضبهم، لكن معظمهم يخشون التعبير عن مخاوفهم حتى لا يفقد سكان الجزيرة استقلالهم الذاتي في مناخ لا يعرف فيه من هو المسؤول.

ويرى أحد السكان المحليين في منشور على فيسبوك "إن الناس خائفون من التحدث لآنه ليس من الواضح ما الذي يمكن أن يحدث".

وتشير التقارير إلى أن هناك ما لا يقل عن 18 سجناً سرياً تديرها الإمارات  في البر الرئيسي، حيث يتم اعتقال وتعذيب المئات من الرجال في عمليات البحث عن متشددي القاعدة، وقد تم نقل بعض المعتقلين جوا إلى سجون سرية في إريتريا عبر البحر الأحمر.

لا توجد وسائل إعلام في سقطرى، ولا يتم الترحيب بالصحفيين من الخارج والذين يريدون معرفة ما الذي يحدث داخل الجزيرة.

تفكك دولة الموت

ومع ضعف السلطات اليمنية بعد ثلاث سنوات من القتال لفرض سيطرتها على العاصمة المؤقتة عدن، شددت القبائل المتناحرة مطالبتها بإقليم البر الرئيسي، وبينما فقد تنظيم القاعدة الأرض في العام الماضي، فإنه لا يزال لاعباً هائلاً في القتال.

لا تملك حكومة الرئيس هادي إلا القليل من الطاقة أو القدرة على حماية  محيطها من الأعداء، ناهيك عن الحلفاء.

وفي البداية خفت انتقادات حكومة الرئيس هادي لنشاط دولة الإمارات على أراضيها رغبة منها في عدم معاداة حلفائها في زمن الحرب، لكن مع ازدياد جرأة  دولة الإمارات، توترت التحالفات في الائتلاف العربي.

وفي الصيف الماضي، انفصلت الإمارات عن  كل من هادي والمملكة العربية السعودية من خلال دعم تشكيل المجلس الانتقالي الجنوبي، والذي يريد تجديد الاستقلال لجنوب اليمن، وأدت هذه الخطوة إلى قيام الرئيس اليمني بتسمية الإمارات "بالمحتل" بدلاً من "المحرر".

وقد تعرض استقرار التحالف الذي يقاتل الحوثيين لمزيد من الخطر في وقت سابق من هذا العام عندما قام مقاتلو المجلس الانتقالي الجنوبي بالارتداد ضد القوات التي تقودها الحكومة والتي سبق لهم أن قاتلوا معها جنباً إلى جنب.

إن احتلال سقطرى مع إمكانية تشكيل جنوب اليمن الجديد - "إمارة ثامنة تابعة" - يرمز إلى انحدار اليمن إلى دولة فاشلة.

الآن يبدو الأمر وكأن اليمن قد تفقد سقطرى بالكامل، والغضب ينمو، والسياسيون اليمنيون يتكلمون،
ففي وقت سابق من هذا العام، أرسلت وزارة السياحة اليمنية شكوى رسمية إلى مجلس الأمن الدولي تطلب من الهيئة الدولية تسريع قرار يمنع "قوات الاحتلال" من تدمير جمال الجزيرة الطبيعي.

في حدث غير مسبوق، دعت دولة الإمارات سكان الجزيرة للتصويت على استفتاء لتقرير المصير للانضمام إليهم، وهذه هي أخطر خطوة، كما جاء في الطلب.

في الوقت الذي بدأت فيه السلطات اليمنية في التعبير عن مخاوفها، يبدو أن قوة الدفع في الإمارات العربية المتحدة لا يمكن وقفها، حيث ظهرت تقارير حديثة تزعم أن طيران الإمارات، المسؤول عن مطار عدن، رفض حتى وصول هادي إلى البلاد في الأسابيع الأخيرة.

ويدعي ناشطون  بأن دولة الإمارات العربية المتحدة تأخذ عجائب سقطرى الطبيعية بشكل غير قانوني إلى بلادها.

ويعتقد السقطريون أن الرحلة الجديدة إلى أبو ظبي - التي تعمل دون أي إشراف يمني - تغادر كل أسبوع مع عدد من كنوز الجزيرة.

كما عزز الميناء الذي يتم توسيعه حديثا، والذي تم تجديده من قبل الإمارات العربية المتحدة بتكلفة تقدر بـ 1.6 مليون دولار (1.2 مليون جنيه إسترليني)، روابط النقل بين الإمارات وغزوها الجديد.

ويقول سقطريون إن العمال المحليين غير مسموح بهم على رصيف الميناء عندما تملأ الإمارات العربية المتحدة حاويات الشحن الفارغة لسفن الناقلة المملوكة للمواطنين الإماراتيين.

ويعتقد النشطاء أن النباتات والصخور من الجزيرة معبأة في تلك الحاوبات، متجهة إلى الإمارات.

وقال أحد عمال الموانئ في صلالة بجنوب عمان لصحيفة "الإندبندنت" إنه رأى أشجار دم تنفّذ من حاويات وصلت من سقطرى.

وقالت ناشطة إنها شاهدت الشعاب المرجانية والصخرية من الجزيرة تستخدم في المباني في مدينة الشارقة الإماراتية، وقدمت صوراً لم تأذن بنشرها.

وأضافت :"لا أعرف من أعطى الإذن بذلك"، "ربما كان عقدًا بين الإمارات والسكان المحليين، ونفت الإمارات جميع هذه الادعاءات في الماضي.

قال أحد سكان السقطريين المعارض للإمارات: سرقوا كل شيء، الماء من أفواه الناس والنور من عيونهم "تاريخنا هو التالي".

*نشرت المادة في صحيفة الإندبندنت البريطانية.

*يمكن العودة للمادة الأصل على الرابط هنا.

*ترجمة خاصة بالموقع بوست.


التعليقات