انترسبت: واشنطن تفاقم الأزمة الإنسانية في اليمن والإمارات تسعى لإكمال سيطرتها على موانئ المنطقة (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الأحد, 17 يونيو, 2018 - 09:47 مساءً
انترسبت: واشنطن تفاقم الأزمة الإنسانية في اليمن والإمارات تسعى لإكمال سيطرتها على موانئ المنطقة (ترجمة خاصة)

[ موقف واشنطن من الأزمة باليمن ومساعي ابوظبي للسيطرة على الموانئ اليمنية ]

اتهمت صحيفة "ذا انترسيبت" الأمريكية، واشنطن بالعمل على زيادة تفاقم الأزمة الإنسانية الأسوأ بالعالم من خلال الاستعانة بمصادر خارجية لسياستها في اليمن.
 
وقالت الصحيفة في تقرير لها ترجمه "الموقع بوست" إن الحرب الأهلية في اليمن منذ ثلاث سنوات خلقت أسوأ أزمة إنسانية في العالم، حيث تقدر الأمم المتحدة أن 22 مليون شخص - ثلاثة أرباع سكان البلاد - في حاجة ماسة إلى المساعدات الإنسانية.
 
ولفت التقرير  إلى أن منظمات الإغاثة شهدت أسوأ مخاوفها هذا الأسبوع، حيث شنت القوات المدعومة أمريكياً التي نظمتها الإمارات العربية المتحدة هجوماً على ميناء الحديدة الذي يسيطر عليه المتمردون - نقطة الدخول لـ 70 إلى 80 بالمائة من الغذاء والدواء إمدادات المساعدات التي تدخل اليمن.
 
وكانت منظمة أوكسفام قد حذرت من أن معركة أو حصارًا مطولًا "سيصعد بشكل كبير من هذه الأزمة الإنسانية في حين أن الملايين بالفعل على حافة المجاعة" ، وقالت الأمم المتحدة إنها ستضر بآفاق مفاوضات السلام طويلة الأجل. وحذر مارتن غريفيث ، مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن ، مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة من أن الهجوم "سيخرج بسلام من على الطاولة".
 
وذكرت الصحيفة  أنها التقت أكثر من 12 من المسؤولين السابقين في البيت الأبيض ووزارة الخارجية، وقادة الشؤون الإنسانية، والخبراء اليمنيين، الذي وصف العديد منهم الهجوم بأنه فشل كبير من قبل الولايات المتحدة لتقييد شركائها في التحالف، الذين يعتمدون إلى حد كبير على الأسلحة الأمريكية، والذكاء والدعم اللوجستي.
 
وقالت تلك المصادر -حسب التقرير- إن الهجوم كان علامة على أن الولايات المتحدة تسمح لحلفائها مثل السعودية والإمارات العربية المتحدة بقيادة قرارات السياسة الأمريكية في اليمن.
 
وقالت كيت كيزر ، مديرة السياسة في مجموعة المناصرة في واشنطن التي تتخذ من واشنطن مقرا لها: "إن هجوم الإمارات على الحديدة هو مثال آخر على قيام إدارة ترامب بالتعويض عن سياسة الولايات المتحدة في اليمن - وفي الحقيقة أن المنطقة كبيرة - إلى دول الخليج". حرب.
 
وفي عهد الرئيس الأمريكي أوباما اشارت الصحيفة إلى أن إدارة أوباما دعمت بشكل كامل التدخل والحصار السعودي والإماراتي، وقدمت الائتلاف بالمخابرات وعشرات مليارات الدولارات من الأسلحة.
 
وقال "في عهد أوباما، ساعد البنتاجون أيضاً في تزويد طائرات التحالف بالوقود، واستمرت حتى بعد أن قصفت أهدافاً مدنية مثل المدارس والمستشفيات.
 
واضاف "لكن حتى مع مراقبة مسؤولي إدارة أوباما لأزمة إنسانية متفاقمة في اليمن، عارض البيت الأبيض بشدة هجوم التحالف على الحديدة.
 
واتهم التقرير الإمارات بالسعي للسيطرة على ميناء الحديدة، وقال "أراد التحالف منذ فترة طويلة مهاجمة الميناء الحاسم. من شأن ذلك أن يتماشى مع الاستراتيجية الأوسع للإماراتيين المتمثلة في الاستيلاء على الموانئ على طول سواحل اليمن الجنوبية والبحر الأحمر.
 
واوضح التقرير أنه في عام 2015، استولت القوات المدعومة من الإمارات على مدينة عدن الساحلية الجنوبية، وفي عام 2016، استعادوا مدينة المكلا من القاعدة التابعة لليمن ثم قاموا بعد ذلك بدفع ساحل البحر الأحمر، واستعادوا مدينة المرفأ الساحلية في العام الماضي.
 
وقالت الصحيفة "عندما حاول السعوديون والإماراتيون الحصول على دعم إدارة أوباما للهجوم على الحديدة، فإن حججهم تذكرنا بالوعود التي قطعوها في عام 2015 قبل شن هجوم على عدن، كما قال جيريمي كونيانديك ، الذي عمل كمدير للمساعدات الخارجية للكوارث في عهد أوباما".
 
واضاف "ثم ، أيضا ، جادلوا بأن أخذ المدينة من شأنه أن يضع ضغوطا سياسية على الحوثيين وتمكين التدفق الحر للمساعدات الإنسانية عبر الميناء" ، قال كونيديك "بعد ثلاث سنوات ، لم تنته أي من هذه الوعود".
 
وتابع "حتى لو كان الهجوم على الحديدة نجاحا عسكريا" ، قال إنه "سيكون مدمرا للمدنيين اليمنيين".
 
واردف "عندما تضع خط المواجهة مباشرة بين الميناء والسكان الذين تخدمهم ، فإنها تقطع فعليا هذا السكان".
 
وبحسب التقرير فإنه في عدن، كانت تلك العواقب أقل تطرفًا لأن معظم اليمنيين لم يعتمدوا كليًا عليها، ولكن إذا تم قطع الحديدة، فلا يوجد خيار احتياطي. سوف ينفد الطعام، والوقود لدعم شبكات المياه، وسوف تنفد عمليات المساعدات، وسوف يبدأ الناس في الموت بأعداد كبيرة.
 
وقالت الصحيفة "في عام 2016، عندما علم البيت الأبيض أن الإمارات أرادت المضي قدماً في عملية للاستيلاء على الحديدة، قامت سوزان رايس، مستشارة الأمن القومي لأوباما، شخصياً بتسمية ولي العهد الإماراتي الأمير محمد بن زايد وأخبرته بأن الولايات المتحدة لن تدعم الهجوم".
 
وبحسب ذا انترسيبت إنه وفقا لثلاثة من كبار المسؤولين الأمريكيين السابقين تراجع الإمارات عن الهجوم.
  
لكن إدارة ترامب -حسب التقرير- كانت أقل قوة في معارضتها للهجوم، وقال ان "وزير الخارجية مايك بومبيو تحدث  إلى العديد من المسؤولين الإماراتيين وحذر من الإضرار بالبنية التحتية للميناء وإعاقة تدفق المساعدات عبر الحديدة، لكنه لم يضغط عليهم لوقف الهجوم".
 
وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية لصحيفة Intercept "لقد كانت الولايات المتحدة واضحة مع المسؤولين السعوديين والإماراتيين واليمنيين على كل المستويات أن تدمير البنية التحتية الحيوية أو تعطيل تسليم المساعدات الإنسانية الحيوية والسلع التجارية أمر غير مقبول".
 
 "لكن النشطاء وجماعات الإغاثة يقولون إنه لا توجد طريقة لمهاجمة المدينة دون إعاقة الوصول إلى المساعدات، على الأقل لفترة من الزمن". -حسب التقرير-.
 
ونقلت  ذا انترسيبت  عن Kizer of Win Without War قوله "بدلاً من منع الهجوم، الذي قامت به الولايات المتحدة مرتين من قبل، تصدر بومبيو بيانًا ضعيفًا يعطي الإمارات الضوء الأخضر لقتل مئات الآلاف من الناس بدون استراتيجية سياسية أو هدف نهائي".
 
وبحسب التقرير فإن بيان بومبيو يمثل تخفيفًا في الموقف العام لوزارة الخارجية ضد أي هجوم يشكل خطرًا على الميناء.
 
"قارن ذلك بما قاله ديفيد ساترفيلد ، القائم بأعمال السكرتير المساعد في مكتب شؤون الشرق الأدنى ، أمام لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ في أبريل، حيث تجمعت القوات المدعومة من الإمارات في منطقة المخاء ، التي تقع إلى الجنوب مباشرة من الحديدة" حسب ذا انترسيبت.
 
وقال ساترفيلد آنذاك: "سأكون صريحًا تمامًا". "لقد أخبرنا الإمارات والسعوديين أنه لا يوجد أي إجراء يمكن أن يهدد موانئ الحديدة وصليف ، أو أي طرق من وإلى الميناء لتسليم المساعدات".
 
عندما سأل السناتور تود يونج ، ر. إند ، كيف سترد الولايات المتحدة إذا كان السعوديون أو الإماراتيون سيقصفون ميناء الحديدة، أجاب ساترفيلد: "لن ننظر إلى مثل هذا الإجراء على أنه متسق مع سياستنا ، التي يستند عليها دعمنا ".
 
ومع ذلك ، بعد يومين فقط ، في مائدة مستديرة خاصة غير رسمية في معهد الشرق الأوسط ، وهو مركز أبحاث في واشنطن العاصمة، بدأ العديد من المسؤولين السابقين في إدارة أوباما بالقلق من نقل رسالة مختلفة جداً إلى الإماراتيين. والسعوديين.
 
في جلسة المائدة المستديرة ، سُئل ماثيو تويلر ، السفير الأميركي الحالي في اليمن والاتصال الدبلوماسي الرئيسي لوزارة الخارجية مع التحالف ، عما سمعه عن هجوم قادم ضد الحديدة وأثره الكارثي المحتمل ، بحسب شخصين في الغرفة. .
 
ووفقًا للحاضرين ، قال تويلر إن الهجوم المباشر سيكون "لفافة النرد" التي قد تلبي الدعم الشعبي وتطرد الحوثيين من المدينة ، على الرغم من أن فرص النجاح كانت "50-50" أو "10- 90 ، "لا يمكن أن نقول Tueller. وأضاف أن أهمية الحديدة في إيصال المعونات مبالغ فيها ، واقترح أن الهجوم على المدينة لن يكون له تأثير كارثي على جماعات الإغاثة ، بحسب الأشخاص الموجودين هناك.
 
قال العديد ممن حضروا الإحاطة أنهم فوجئوا بالتناقض بين التعليقات الخاصة لتويلر والبيانات العامة لوزارة الخارجية. "كان ذلك علامة مبكرة على أنه حتى وزارة الخارجية لم تأخذ سياستها الخاصة على محمل الجد" ، قال أحد الأشخاص الذي كان موجودًا هناك ، لكنه طلب عدم ذكر اسمه لأن الحديث عن ما قيل قد ينتهك شروط الاجتماع.
 
"لن نعلق على التصريحات المزعومة التي تم الإدلاء بها في حدث خارج نطاق التسجيل" ، قال متحدث باسم وزارة الخارجية لصحيفة Intercept.
 
لدى تولير تاريخًا في اتخاذ مواقف مواتية للتحالف. وفقاً لمسؤولين سابقين في إدارة أوباما ومسؤول حالي في وزارة الخارجية ، يعتقد تويلر أن أي هجوم عسكري ناجح ضد الحوثيين سيحسن من فرص محادثات السلام لأنه سيضغط عليهم للتفاوض على تسوية.
 
في غضون ذلك ، دعا غريفيث ، مبعوث الأمم المتحدة ، الائتلاف إلى "ممارسة ضبط النفس وإعطاء فرصة للسلام"، محذراً من أن المزيد من التصعيد "سيكون له تأثير على جهودي لاستئناف المفاوضات السياسية للتوصل إلى تسوية سياسية شاملة للنزاع في اليمن."
 
صرّح كيزر بشكل أكثر صراحة: "الاعتقاد بأن هذا الهجوم سيجلب الحوثيين إلى مائدة المفاوضات يعيش في أرض فانتازيا".
 
وقالت صحيفة ذا انترسيبت "في الشهر الماضي، عندما تحركت القوات المدعومة من الإمارات شمالاً على طول ساحل اليمن المطل على البحر الأحمر باتجاه الحديدة، بدأ عمال الإغاثة يقلقون من أن وزارة الخارجية تهدأ تحذيراتها لتجنب الانتقادات المباشرة لشركائها في الائتلاف".
 
وذكرت الصحيفة انه في 25 أيار / مايو ، عقدت وزارة الخارجية الأمريكية مائدة مستديرة مغلقة بين نائب وزير الخارجية جون سوليفان، ومدير الوكالة الأميركية للتنمية الدولية مارك جرين، وممثلين عن منظمات إنسانية تعمل في اليمن. كان هذا الاجتماع هو الرابع من نوعه في سلسلة من اجتماعات المائدة المستديرة منذ ديسمبر 2017 ، وسرعان ما تحول الحوار إلى هجوم الحديدة.
 
ووفقًا لثلاثة أشخاص من الحضور ، استمعت سوليفان وغرين بشدة إلى تحذيرات المنظمات غير الحكومية من مهاجمة الحديدة. زعم قادة المنظمات الإنسانية أن الموانئ التي يسيطر عليها التحالف مثل المخا وعدن لا يمكنها جلب مساعدات كافية للتعويض عن القيود المفروضة على الوصول إلى الحديدة. لكن عندما تحول النقاش إلى كيفية استجابة وزارة الخارجية للهجوم ، "كان الرد ملتبسًا" ، كما قال أحد الحضور لصحيفة Intercept.
 
وقالت الصحيفة "شيء ما قد تغير". بعد شهر من شهادة ساترفيلد علناً بأنه "لا يوجد أي إجراء يمكن أن يهدد الميناء" ، لم يرد مسؤولو وزارة الخارجية عن هذا الموقف على انفراد.
 
وفقا لشبكة CNN ، رفضت الولايات المتحدة مناشدات التحالف للحصول على الدعم العسكري والمخابراتي المباشر. بيد أن الولايات المتحدة أعربت يوم الجمعة عن معارضتها لقرار مجلس الأمن الدولي الذى يدعو التحالف إلى وقف الهجوم.
 
وتنظر الجماعات الإنسانية إلى الرسائل المختلطة من الولايات المتحدة على أنها تشير إلى موافقة حذرة للعملية. في وقت سابق من هذا الأسبوع ، وصف مسؤول أمريكي لم يذكر اسمه الرسالة إلى صحيفة وول ستريت جورنال بأنها "ضوء أصفر وامض للحذر.
 
قال لي مدير منظمة إنسانية مقرها الولايات المتحدة: "كنت أعرف أننا كنا في ورطة عندما وصفها مصدر مجهول بهذه الطريقة". "في واشنطن ، تعني الأضواء الصفراء الوامضة ،" ارفعها واستمر في التحرك ".
 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
*أليكس إيمونز مراسل يعمل في مجال الأمن القومي والشؤون الخارجية وحقوق الإنسان والسياسة. قبل انضمامه إلى The Intercept ، كان يعمل لدى منظمة العفو الدولية واتحاد الحريات المدنية الأمريكي (ACLU) في حملاتهم ضد القتل المستهدف، والمراقبة الجماعية، وخليج غوانتانامو.
 
*لقراءة المادة الأصل على الرابط هنا
 
*ترجمة خاصة بالموقع وست.
 


التعليقات