بروكينغز: إستراتيجية التحالف بقيادة السعودية في معركة الحديدة يائسة (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الأحد, 01 يوليو, 2018 - 07:52 مساءً
بروكينغز: إستراتيجية التحالف بقيادة السعودية في معركة الحديدة يائسة (ترجمة خاصة)

[ تحذيرات دولية من كارثة إنسانية جراء الهجوم على الحديدة ]

قالت مؤسسة بروكينغز الأمريكية إن إستراتيجية التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية في معركة الحديدة باليمن يائسة نحو تغيير المعادلة.
 
وبحسب تقرير للمؤسسة، ترجمه "الموقع بوست"، فإن السعودية وحلفاءها يتمتعون بميزة ساحقة على أعدائهم الحوثيين في اليمن، على الرغم من هذه الميزة، لم يتمكن التحالف من إجبار الحوثيين على الجلوس إلى طاولة المفاوضات.
 
وتطرق التقرير إلى فارق التسليح بين الطرفين وقال ، إن "الحوثيين مليشيا بلا سلاح جوي أو سلاح بحري، قواتهم البرية مجهزة بأسلحة صغيرة، في المقام الأول، لقد حصلوا على دبابات وأسلحة ثقيلة أخرى من مستودعات الجيش اليمني السابق، يحصلون على بعض التدريب والخبرة من إيران وحزب الله"، مشيرا إلى أن قدراتها الصاروخية البالستية هي جزئيا أصلية ومساعدة جزئيا من قبل إيران.
 
وأضاف أن "القوات الجوية الملكية السعودية قامت بإجراء 100 ألف عملية قصف جوي في اليمن، ولدى حلفائها في الائتلاف مئات من الطائرات النفاثة عالية الأداء وطائرات الهليكوبتر، الولايات المتحدة والمملكة المتحدة هما أكبر مزودي الأسلحة".
 
وتابع أن "القوات البرية السعودية والجيش النظامي والحرس الوطني مجهزون بشكل جيد للغاية ، مع دبابات حديثة وأسلحة قتال للمشاة ومروحيات هجومية،  لكن القوات البرية السعودية -حسب التقرير - تجنبت القتال إلى حد كبير في اليمن، لقد فعلوا بشكل سيئ في أكثر من عقد من الصراع مع الحوثيين. بدلاً من ذلك ، يعتمد التحالف على الميليشيات اليمنية المختلفة المدعومة من الإماراتيين والسودانيين.
 
وقال "كانت المملكة العربية السعودية ثالث أكبر مصدر للإنفاق العسكري في العالم في عام 2017، بحوالي 70 مليار دولار، وفقاً لمعهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام، وإن الميزانية العسكرية لدولة الإمارات مبهمة للغاية بحيث لا يمكن لـ SIPRI تقديم تقدير، ولكنها بالتأكيد كبيرة"، واضاف التقرير "على النقيض من ذلك، أنفقت إيران أقل من 15 مليار دولار".
 
وذكرت المؤسسة أن الخلل في السلطة بين الجانبين ساحق،  مشيرة إلى أن الحرب الآن لها ما يقرب ثلاث سنوات ونصف السنة، ولا يزال الحوثيون يسيطرون على العاصمة اليمنية صنعاء ، ويعيش غالبية اليمنيين في المنطقة الخاضعة لسيطرتهم. وقالت  "بالكاد تطرقت قوات التحالف إلى المناطق المرتفعة في شمال اليمن".
 
ومضت مؤسسة بروكينغز الأمريكية بالقول إن الحرب عبء باهظ جدا على المملكة، كارثة إنسانية لليمن، وميزة جيوإستراتيجية لإيران". وقالت "إن محاولة التحالف للاستيلاء على ميناء الحديدة، الذي يسمى(النصر الذهبي)، تهدف إلى كسر الجمود".
 
وأضافت "يأمل التحالف في أنه إذا أخرج الميناء من يد الحوثي، إما في سيطرته الخاصة أو إلى سلطة محايدة للأمم المتحدة، فإن المتمردين الحوثيين سيتوصلون إلى تسوية تفاوضية للحرب".
 
وقالت "يتعين على الأمم المتحدة استبدال قرار مجلس الأمن 2216 بقرار أكثر توازنا من أجل تمهيد الطريق للمصالحة السياسية"، وأضافت "يجب أن تحمل جميع الأطراف المسؤولية عن أفعالهم، وليس فقط الحوثيين، والحوثيون –حسب المؤسسة-  متشددون وهجماتهم الصاروخية تشكل تهديدًا خطيرًا للمدنيين، لكنهم ليسوا الطرف الوحيد ولا الطرف الأول المتهم بارتكاب جرائم حرب.
 
وذكرت أن التحالف يريد أن يتفادى معركة منزل تلو الأخرى من أجل السيطرة على المدينة، الأمر الذي سيكون كارثياً على المساعدات الإنسانية والكارثية لنصف المليون من السكان، بينما ذكرت أن الحوثيين الشيعة الزيديين أقل قلقاً بشأن مصير المدينة ذات الأغلبية السنية.
 
وخلصت مؤسسة "بروكينغز" في تقريرها إلى أن حصار مدينة الحديدة سيكون كارثة علاقات عامة للسعوديين والإماراتيين".، مشيرة إلى أن الحرب في اليمن هي مبادرة السياسة الخارجية المميزة للملك سلمان وابنه ولي العهد وزير الدفاع محمد بن سلمان.
 
 وقالت "لقد لطخ ولي العهد السعودي سمعته بسبب القرار المتهور بالتدخل في اليمن والكارثة الإنسانية التي خلقها"، وأضافت "يجب مقارنة إصلاحاته الاجتماعية المهمة التي لا تزال متواضعة في الداخل ، مثل السماح للنساء بقيادة السيارات، بالتكلفة الهائلة للكارثة اليمنية".
 
----------------------------------------------------
 
* مؤسسة بروكينغز هي منظمة سياسة عامة غير ربحية مقرها في واشنطن، تهتم بإجراء بحوث متعمقة تؤدي إلى أفكار جديدة لحل المشاكل التي تواجه المجتمع على المستوى المحلي والوطني والعالمي.
 
*المؤلف: بروس ريدل، زميل أقدم - السياسة الخارجية ، مركز الأمن والاستخبارات في القرن الواحد والعشرين ، مركز مدير سياسة الشرق الأوسط - مشروع الذكاء.
 
* تجمع بروكينغز أكثر من 300 خبير بارز في الحكومة والأوساط الأكاديمية من جميع أنحاء العالم الذين يقدمون أعلى مستوى من الجودة في البحث والتوصيات المتعلقة بالسياسات والتحليلات حول مجموعة كاملة من قضايا السياسة العامة.
 
*يمكن العودة للمادة الأصل على الرابط هنا
 
*ترجمة خاصة بالموقع بوست.


التعليقات