مسؤولون أمريكيون: إعادة اليمنيين إلى بلادهم في هذا الوقت بمثابة حكم إعدام (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الثلاثاء, 03 يوليو, 2018 - 06:13 مساءً
مسؤولون أمريكيون: إعادة اليمنيين إلى بلادهم في هذا الوقت بمثابة حكم إعدام (ترجمة خاصة)

[ مطالبات باستثناء اليمنيين الموجودين في أمريكا من قرار الترحيل ]

انتقد مسؤولون أمريكيون سابقون، قرار الرئيس دونالد ترامب حول ترحيل المواطنين اليمنيين، من الولايات المتحدة الأمريكية، مطالبين باستثناء اليمنيين  الموجودين بأمريكا من قرار الترحيل نظرا للحرب التي تشهدها اليمن منذ ثلاث سنوات.
 
وبحسب تقرير نشره موقع (Kosu) التابع لإذاعة محلية في مدينة أوكلاهوما، ترجمه "الموقع بوست"، دعا المسؤولون في الولايات المتحدة إدارة ترامب إلى تمديد الحماية المؤقتة (TPS) لمواطني اليمن الموجودين في الولايات المتحدة.
 
ويعد الخامس من يوليو الجاري هو الموعد النهائي لكريستجن نيلسن، سكرتيرة الأمن الداخلي، لتقرر ما إذا كان سيسمح بانتهاء نظام الوضع المحمي المؤقت لليمنيين أم لا، إذا لم يتم تمديده، فسيتعين على اليمنيين الذين يعملون ويدرسون في الولايات المتحدة بموجب برنامج وضع الحماية المؤقت المغادرة أو مواجهة الترحيل في سبتمبر.
 
ويسمح تعيين TPS للمواطنين من البلدان التي تضررت من النزاع المسلح أو الكوارث الطبيعية للعيش والعمل في الولايات المتحدة لفترة محدودة في حين أن الوضع في بلدهم خطير جدا ولا يسمح لهم بالعودة.
 
وكانت إدارة ترامب قد أنهت وضع TPS لمواطني العديد من البلدان، بما في ذلك نيبال والسلفادور والسودان ونيكاراغوا وهايتي.
 
تقول سفيرة الولايات المتحدة السابقة إلى اليمن، باربرا بودين: "إن إعادة يمني إلى اليمن في هذا الوقت، هو ببساطة حكم بالإعدام". تعتبر هذه السفيرة واحدة من السفراء الأمريكيين الأربعة السابقين في البلاد الذين وقعوا خطابًا على إدارات الدولة ووزارة الأمن الداخلي، داعين إلى تمديد برنامج وضع الحماية المؤقت بالنسبة لليمنيين.
 
وأضافت أنه مع هذا النظام، فإن الرعايا الأجانب الذين يتواجدون في الولايات المتحدة عندما يريدون العمل والسفر فهذا لا يؤثر عليهم ولا يتم احتجازهم من قبل وزارة الأمن الداخلي بسبب وضعهم كمهاجرين.
 
واشارت إلى أنه تم تقديم هذا البرنامج لأول مرة إلى اليمنيين الفارين من الحرب الأهلية في بلدهم في سبتمبر 2015، والآن بدأ القتال الرئيسي للتو، قامت الولايات المتحدة بإجلاء موظفيها العسكريين والدبلوماسيين من اليمن ونقلوا السفارة الأمريكية إلى المملكة العربية السعودية، أعطيت الفرصة لليمنيين في الولايات المتحدة للتقدم بطلب، لأنه بحسب وزارة الأمن الداخلي في ذلك الوقت، "يعد إعادة مواطني هذه الدولة تهديدًا خطيرًا لسلامتهم الشخصية".
 
وتقول بودين: "تختلف الظروف مقارنة بشهر سبتمبر 2015 بشكل كبير... الظرف أسوأ بشكل ملحوظ الآن".
 
وتضيف بودين، التي عينها الرئيس جورج بوش في اليمن عام 1997، أن الحرب جعلت من بلد فقير يعيش أسوأ كارثة إنسانية في العالم، مشيرة إلى أن الحرب تعتبر في عامها الرابع، حيث يعاني اثنان وعشرون من أصل 29 مليون يمني من انعدام الأمن الغذائي بشكل كبير ويعتبرون على حافة المجاعة.
 
يقول ستيفن سيش ، الذي كان سفيراً للولايات المتحدة في اليمن من 2007 إلى 2010، إن البنية التحتية للبلاد قد تضررت وأن شبكات المياه دمرت بالكامل، كما يضيف :"لقد تكشفت كارثة إنسانية. يدمر ذهني فكرة أننا نستطيع الآن أن نعيد اليمنيين بالقوة إلى بلد يقع في الفوضى بسبب النزاع وكل الكوارث التي صاحبت ذلك. لا أستطيع تخيل كيف يمكننا القيام بذلك".
 
يسمح حالياً برنامج وضع الحماية المؤقت لأشخاص من السلفادور وهايتي وهندوراس ونيبال ونيكاراغوا والصومال وجنوب السودان والسودان وسوريا واليمن بالاستمرار في العمل في الولايات المتحدة بدلاً من العودة لمواجهة النزاعات المسلحة أو الكوارث الطبيعية الكبرى. تقوم الإدارة بإنهاء البرنامج بالنسبة لجميع هذه البلدان تقريبًا، مما يؤثر على أكثر من 300000 شخص. وقد جددت الحماية لأشخاص من سوريا وجنوب السودان ومن المتوقع أن تتخذ قرارا بشأن الصومال بالإضافة إلى اليمن هذا الشهر. كما تضررت كل من الصومال وسوريا واليمن من حظر السفر الذي يمنع معظم الناس من الحصول على تأشيرات دخول إلى الولايات المتحدة وتركوا المواطنين الأمريكيين والمقيمين الدائمين غير قادرين على جمع شملهم مع عائلاتهم.
 
يشكل اليمنيون أقل من نصف في المئة ممن يتضمن هذا البرنامج.
 
تقول بودين: "هذا هو حجم مدرسة ثانوية صغيرة، هم عبارة عن طلاب ومحترفون ، هم عمال زراعيون، هم عمال نظافة. إنهم ليسوا طابور خامس للإرهاب. هؤلاء هم الأشخاص الذين يحاولون الابتعاد عن العنف والإرهاب والأزمة الإنسانية".
 
أعرب بعض المستفيدين من البرنامج عن خوفهم من العودة إلى بلد ما زال في حالة حرب.
 
فعلى سبيل المثال، في العاصمة اليمنية صنعاء، كثيراً ما يُذكر أن أشخاصًا يُعتقلون أو يخفون قسراً من قبل جماعة الحوثيين، وهي جماعة متمردة يجب على السكان تحمل الغارات الجوية المتكررة من قبل أعداء الحوثيين من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.
 
يقول محمد، وهو سائق توصيل الطرود في ولاية واشنطن: "إذا عدت للبقاء في صنعاء، عليك أن تقرر إما أن تقاتل معهم أو أن تكون عدوهم". هرب محمد من صنعاء مع عائلته في عام 2015. ويقول إن الحوثيين كانوا يضغطون عليه للانضمام إلى قوة التمرد الخاصة بهم. محمد طلب منا أن نستخدم اسمه الأول فقط لأنه قلق بشأن وضعه كمهاجر، ويقول إنه في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون تعتبر الحكومة اليمنية المدعومة من الولايات المتحدة هي العدو الرئيسي، وهناك أيضاً ضغوط مقابلة للانضمام إلى القتال ضد الحوثيين.
 
ويقول إن الرجال اليمنيين في سن القتال يجب عليهم اختيار جانب أو آخر، بالنسبة للجهتين، إذا لم تكن معنا فأنت عدونا. يجب أن تقول نعم أو لا، ليس لديك خيار آخر.
 
في عام 2016، أفادت الأمم المتحدة أن 10 آلاف شخص قد قتلوا في المعارك. في حين لم يتم تحديث رقم الأمم المتحدة منذ ذلك الحين، يقدر مشروع اليمن للبيانات، وهو منظمة مستقلة للرصد، أن عدد القتلى يبلغ الآن 44,000.
 
ليس للولايات المتحدة علاقات دبلوماسية مع حكومة الحوثي، لكن لها علاقات مهمة مع خصومها ، وهي الحكومة اليمنية بقيادة عبدربه منصور هادي وداعميه من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة اللتين تشتريان الأسلحة وتتلقيان الخدمات اللوجستية من الولايات المتحدة.
 
يقول جيرالد فييرستاين، الذي كان سفيراً للولايات المتحدة في اليمن والذي عينه الرئيس باراك أوباما: "الآن نحن مؤيدين لحكومة هادي والتحالف، لذلك نحن نشارك بعمق في الوضع اليمني، ولذلك أعتقد أن لدى اليمنيين بعض التوقعات المشروعة بأن الولايات المتحدة ستكون متعاطفة مع محنتهم".
 
ويقول مبعوث الأمم المتحدة الجديد إلى اليمن، مارتن غريفيث، إنه أحرز تقدماً دبلوماسياً في محادثاته مع جميع أطراف الصراع. كان تركيز جريفيث على منع معركة طويلة للسيطرة على ميناء المياه الحديدة، حيث يتأهب كلا الطرفين للمواجهة.
 
لكن لا يتوقع السلام في الوقت الذي تحتاج فيه إدارة ترامب لاتخاذ قرار يوم الخميس، أو حتى في الوقت المناسب لانتهاء البرنامج في سبتمبر.
 
ويضيف فييرستاين "هناك أمل في أن الأمم المتحدة قد تكون قادرة على البدء في مفاوضات سياسية من جديد ربما في وقت لاحق من هذا العام، لكن النزاع كان شبه معدوم منذ أواخر صيف عام 2016، ونحن الان نشهد الكثير من التغيير".
 
في الماضي، نصحت وزارة الخارجية الأمريكية مسؤولي وزارة الأمن الداخلي حول الأوضاع في البلدان وقدمت توصيات حول أهلية هذا البرنامج. لم يتم الإعلان عما أوصت به لوزارة الأمن الداخلي في هذه الحالة. وقال متحدث باسم PRI، وهي إذاعة عالمية تهتم بالمواضيع الصحفية، "إن سلطة اتخاذ القرارات بشأن برنامج وضع الحماية المؤقت تكمن في يد وزارة الأمن الداخلي، بعد التشاور مع الوكالات المناسبة.. نحن لا نناقش المداولات الداخلية والمداولات بين الوكالات".
 
وفي يوم الجمعة، 29 يونيو، قال متحدث باسم وزارة الأمن الداخلي :"إن أمينة الوزارة لم تتخذ قرارها بعد"، إلا أن وزارة الخارجية تواصل تقديم تحذير على موقعها على شبكة الإنترنت للأميركيين الذين قد يفكرون في السفر إلى اليمن.
 
وتقول "لا يوجد جزء من اليمن في مأمن من العنف.. لم تتوقف الأعمال العدائية على مستوى البلاد في أغسطس 2016 ومستويات العنف المرتفعة، لتشمل النزاع المسلح والقصف المدفعي والضربات الجوية، وهي مستمرة الآن في جميع أنحاء البلاد. وهناك أيضا تقارير عن وجود ألغام أرضية في المناطق التي أخلتها القوات المنسحبة".
 
*يمكن العودة للمادة الأصل على الرابط هنا
 
*ترجمة خاصة بالموقع بوست.


التعليقات