ديمقراطيون أمريكيون يحثون السعودية والإمارات على التخلي عن معركة الحديدة (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الاربعاء, 11 يوليو, 2018 - 05:58 مساءً
ديمقراطيون أمريكيون يحثون السعودية والإمارات على التخلي عن معركة الحديدة (ترجمة خاصة)

[ قوات عسكرية للتحالف بقيادة السعودية والإمارات في معركة الحديدة ]

دعا ديمقراطيون أمريكيون، المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة للتخلي عن معركة الحديدة (غربي اليمن) التي تشهد مواجهات عسكرية منذ 13 يونيو الماضي لتحرير المحافظة الخاضعة لسيطرة الحوثيين.
 
وقال موقع "المونيتور الأمريكي" إن قادة ديمقراطيين رئيسيين في الكونجرس يضغطون على السعودية والإمارات لإسقاط مطالبهم للمتمردين الحوثيين في اليمن بالتخلي عن ميناء الحديدة الرئيسي المطل على البحر الأحمر.
 
وبحسب الموقع والذي ترجم ما أورده "الموقع بوست" فإن رسالة موجهة إلى سفراء الدول في واشنطن، أعرب خمسة أعضاء في قيادة مجلس النواب الديمقراطيين عن قلقهم إزاء الخسائر البشرية في البلد الذي مزقته الحرب.
 
وفقا للموقع الأمريكي، تمثل الرسالة أحدث ضربة لقوات التحالف التي استمرت في نزيف الدعم في الكونجرس الذي يتمتع بسلطة منع مبيعات الأسلحة والتزود بالوقود لدعم التحالف العربي بقيادة السعودية الذي يحارب الحوثيين المدعومين من إيران.
 
وجاء في الرسالة التي كتبها المشرعون في الكونجرس إلى السفير الإماراتي يوسف العتيبة والسفير السعودي خالد بن سلمان عبدالعزيز آل سعود "نحثكم على التحلي بالمرونة فيما يتعلق بمتطلباتكم لتجنب التصعيد في [الحديدة] - تحديدًا مطالبكم بأن يغادر الحوثيون المدينة والميناء بدون شرط ، ومؤخراً ساحل البحر الأحمر بالكامل، على الفور".
 
كما أعرب القادة الديمقراطيون عن قلقهم من أنه حتى لو استعاد التحالف الحديدة، فإن الحرب ستستمر مع تضاعف الحوثيين.
 
وكتبوا "إلى حد أن الحوثيين سيستمرون في ملاحقة الحرب وأن الهجمات الكبرى السابقة قد أخفقت في توفير فرص تهدئة ، فإننا نشعر بالقلق من أن هذا الاعتداء سوف يعمق ، ولا يقلل ، من ارتباط التحالف في اليمن".
 
ومن بين الموقعين على الرسالة - حسب المونيتور الأمريكي -  مجلس النواب الديمقراطي ، سوط ستين هوير ، د. م. د. ، وكبار الديمقراطيين في لجان الشؤون الخارجية والاعتمادات والاستخبارات ، النواب إليوت إنجل ، و. ن. وايي ، و نيتا لوي ، و .ن. واي ، وآدم شيف ، دي - كاليف. كما وقع الخطاب الديمقراطي الأعلى في لجنة الشؤون الخارجية للشرق الأوسط ، النائب تيد دوتش ، د.
 
وقال روبرت نايمان ، مدير السياسات في جست فورين بوليسي، وهي مجموعة ناشطة تعارض الدعم الأمريكي للتحالف السعودي ، لموقع "المونيتور": "هذا أمر مقنع بشكل خاص بسبب هوية الموقّعين". "كان هوير وإنجل من بين أكثر الديمقراطيين المؤيدين للديمقراطيين في المملكة".
 
في الواقع، أفاد الإنتربول في العام الماضي أن هوير كان يثني الحزب الديمقراطي عن تقديم التشريعات التي كانت ستنهي دعم الولايات المتحدة للتحالف ، وهو الاتهام الذي نفاه مكتب هوير في وقت لاحق للمونيتور.
 
بالإضافة إلى ذلك، قام إنجل واثنان آخران من الموقعين ، وهما لوي وداتش، بتفويت سمعتهما على أنهما صقور إيران البارزين ، بل وصوتا ضد صفقة الرئيس باراك أوباما النووية. ومنذ ذلك الحين ، انتقدوا انسحاب الرئيس دونالد ترامب من الصفقة.
 
وأشار "المونيتور" إلى تضاؤل الدعم للحملة التي قادتها السعودية بين كبار الديمقراطيين في مجلس الشيوخ.
 
وقال "في الشهر الماضي، وضع ديمقراطي بارز في لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ، بوب مينينديز ، دي إن جيه، عقدا لبيع عدة ملايين من الدولارات من الذخائر الموجهة بدقة إلى السعودية والإمارات، ومن الجدير بالذكر أن مينينديز قد صوت ضد إنهاء الدعم الأمريكي للائتلاف السعودي في شهر مارس الماضي.
 
كما أن رسالة مجلس النواب أدانت الدعم الإيراني للحوثيين وصواريخهم الباليستية المتكررة إلى الأراضي السعودية ، لكنها تجادل بأن محاولة ناجحة لاستعادة الحديدة من المتمردين لن يكون لها تأثير يذكر.
 
وبينما يزعم التحالف أن إيران تستخدم الحديدة لتهريب الأسلحة إلى الحوثيين ، يعتقد العديد من المحللين أن الأسلحة الإيرانية يتم تهريبها باستخدام المراكب الشراعية الصغيرة والطرق البرية عبر عمان.
 
وكتب المشرعون "سيواصل الحوثيون توليد العوائد من خلال التهريب البري".


التعليقات